لدخول الشات اضغط هنا

للاستماع راديو الختايرة


العودة   منتديات دردشة و شات الختايرة (الاعصار العربي) > المنتديــ المدرسية و التعليمية ــــات > منــــ البحوث والعلوم ــــتدى

منــــ البحوث والعلوم ــــتدى


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-25-2007, 04:35 PM   المشاركة رقم: 31 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: Aug 2007
العضوية: 21752
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 04-19-2008 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10


التوقيت


معلومات إضافية
الدولة
الجنس
My MMS المزيد ....  
My SMS

الإتصالات
الحالة:
salim غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سائد المنتدى : منــــ البحوث والعلوم ــــتدى
افتراضي



المواصفة القياسية الايزو 9000-2000 ومتطلبات تطبيقها












عرض البوم صور salim  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-26-2007, 08:46 AM   المشاركة رقم: 32 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
LZ9.COM
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2004
العضوية: 23
المشاركات: 7,306 [+]
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : 10-10-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 173922


التوقيت


معلومات إضافية
الدولة
الجنس
My MMS المزيد ....  
My SMS

الإتصالات
الحالة:
LZ9.COM غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سائد المنتدى : منــــ البحوث والعلوم ــــتدى
افتراضي



شهادة الايزو العالمية
كيفية الحصول على شهادة الآيزو

مقدمة :
إن الإنسان بطبيعته طموح و يسعى دائما إلى الأفضل ، و يكون الإنسان مستعدا لبذل الجهد المطلوب للحصول على المكانة المتميزة و الرقي و التطور. و هو أيضا يسعى إلى تطوير و تحسين كل ما يتعلق به مثل عائلته و عمله. و تزداد أهمية الرغبة في الطموح و التطور خاصة إذا ما اقترن بمكاسب مادية على المستوى الشخصي و المؤسسي.

و مما لا يخفي على أحد طبيعة الوضع الحالي و المنافسة الشديدة التي يشهدها قطاع الإنتاج و الخدمات و تنوع الأساليب و التقنيات المستخدمة، و أيضا تسارع حركة التغيير بصورة غير مسبوقة مما يجعل الشركة أو المؤسسة في حالة بحث وسعي دائم لتضمن لها حصة أو مكانة في السوق و مجال عملها . و هذه الصفة أصبحت مرافقة لكل أنواع الخدمات و القطاعات و أيضا على كل مستوياتها سواء كانت منشآت كبيرة و متوسطة و صغيرة....

و نتيجة لذلك فقد ظهرت عدة مفاهيم مرافقة لهذه الأجواء المنافسة ، و هذه المفاهيم تشكل وسيلة للدخول و الاستمرارية في عالم المنافسة بقوة و تمكّن ، و هي في حال تطبيقها و اتخاذها كأسس راسخة في التعامل تضمن للشركة الثبات و التقدم.
و من المفاهيم الواجب على الشركات الحرص عليها مفهوم الجودة الشاملة و التي تقاس بشهادة الآيزو ، و ترشيد استهلاك و حسن استغلال الموارد ، و استراتيجيات تحسين الأداء ...


ما المقصود بالآيزو :

الآيزو هي الكتابة العربية للحروف اللاتينية «ISO» وهي الاختصار لاسم الهيئة الدولية للمواصفات ومقرها جنيف International Organization for Standardization. وتعني مساوي ل… ، أصدرت الهيئة في عام 1987م مجموعة شهادات الآيزو 9000، وهي مواصفات تختص بنظم إدارة المنشآت الصناعية أو الخدمية فهي تعطي الحدود الدنيا للضوابط والقواعد الواجب الالتزام بها لضمان التحكم المستمر في مستوى جودة المنتج.

ومنذ تلك الفترة تم التعديل عليها حتى صدرت بصورتها النهائية عام 1994 لتتماشى مع المتطلبات والاحتياجات لأنظمة إدارة الجودة المطبقة عالمياً.

وتقوم منظمة الآيزو ISO بمهمة تطوير المواصفات في المجالات كافة باستثناء المواصفات الفنية للمنتوجات الخاصة بالصناعات الكهربائية و الهندسية الإليكترونية التي هي من مسؤولية منظمة أخرى تأسست عام 1906 و هي اللجنة العالمية للإليكترونيات التقنية. (EIC)
و لدى الآيزو لجان فنية عددها ما يزيد عن (182) لجنة ، كل لجنة مسؤولة عن تطوير مجموعة معينة من المواصفات .

و يجب التأكيد على نقطة هامة و هي :
إن (عائلة الآيزو 9000) الأكثر شيوعا ، هي ليست مواصفات خاصة بمنتجات،،، بل هي مجموعة من المواصفات تعطي متطلبات و إرشادات ضرورية لتأسيس أنظمة إدارة للجودة تهدف إلى تقديم منتجات أو خدمات تطابق متطلبات محددة و لتقييم هذه الأنظمة.
أي أن نظام إدارة الجودة في المؤسسة هو الذي يمكن أن يحقق المطابقة مع هذه المواصفات و ليس المنتجات التي تقدمها.
و الآيزو نظام مرن هدفه ضمان إرضاء احتياجات ورغبات الزبائن والمستهلكين عن طريق الرقابة الصارمة على جودة المنتج والتقيد بها طالما بقي المصنع أو المؤسسة قائما وينتج.
و يمكن اعتبار الآيزو هي إحدى الخطوات الموجهة لرضاء المستهلك .

الآيزو 9000

عبارة عن مجموعة من الشهادات تدل على تطبيق نظام توكيد الجودة في المؤسسة الحاصلة عليها. فهي تعمل على ضمان تأكيد لطرف ثالث بقدرة المؤسسة التي تحصل عليها على تلبية المواصفات المطلوبة للجودة في المنتج الذي تقدمه، كما تدل على أن أداءها يصل إلى المستويات التفاوضية فهي عبارة عن ثلاث شهادات تطبق كل منها على نوع معين من المؤسسات.
- شهادة الجودة آيزو 9001 تطبق على المؤسسات التي تصمم وتنتج وتبيع منتجاتها
- شهادة الجودة آيزو 9002 تطبق على المؤسسات التي تنتج وتبيع منتجاتها
- شهادة الجودة آيزو 9003 تطبق على المؤسسات التي تبيع المنتجات فقط

من الذين يحق لهم طلب شهادة الآيزو ؟
إن عائلة مواصفات الآيزو9000 مواصفات عامة يمكن استخدامها من قبل أي مؤسسة سواء كانت كبيرة أو صغيرة ، إنتاجية أم خدمية ، أو كانت تقدم منتجات خاصة أو المواد المصنعة.

ما هي المجالات التي يمكن الحصول فيها على شهادة الآيزو ؟؟؟؟
لا يوجد حدود أو مدى للشركات و المؤسسات و الهيئات والخدمات التي يمكنها الحصول على شهادة الآيزو ، فهي مقسمة كما سيتم تفصيله إلى عدة تصنيفات (الآيزو 9000 و تقسيماته و الآيزو 1400 الخاص بالبيئة)...

إن تنوع فئات الآيزو جعلها ملائمة لكافة القطاعات و الخدمات ، فبدأ من محل تجاري قد لا يتجاوز عدد العاملين فيه شخصين ..... إلى مستويات تصل إلى الحكومات و مؤسسات الدولة ....كلها يمكن الحصول على إحدى شهادات الآيزو (إذا التزمت بالمعايير المطلوبة طبعا).....

لقد ازداد الاهتمام بالمواصفات الدولية آيزو 9000 وقد زاد الاهتمام بهذه النظم حيث وصل عدد المؤسسات الحاصلة عليها علي المستوي الدولي حوالي نصف مليون مؤسسة صناعية و خدمية..

الآيزو و الدول العربية :

إن سمة الاقتصاد اليوم هو العالمية و الانفتاحية و اللاحدود سواء مكانية أو زمانية ، والدول العربية جزء من هذا العالم و جزء مهم نظرا لما يحتويه من موارد طبيعية و مواد خامة تصنيعية و نظرا لتوافر المورد الأهم و هو المورد البشري القادر على القيام بهذه النشاطات الاقتصادية و الخدمية و غيرها.

و بما أن الانفتاحية هي سمة هذا العصر يجب على الدول العربية أن يكون لها حصة و دور مؤثر سواء على مستوى الحكومات و الأفراد، و ما تقوم به بعض الحكومات الآن و الشركات و المؤسسات من إجراءات و خطوات يشير إلى وعي وإدراك لأهمية المشاركة الفاعلة.

من مميزات هذا العصر هو العولمة ، و من أهم ما تمليه أو تقتضيه العولمة هو إيجاد و نشوء جهات تمارس نشاطاتها على مستوى العالم و تتصف بالشرعية و القبول. و قد أصبحت هذه الجهات موجودة في كل مجال تخصص أو مجال عمل. و هي تكون إما على شكل جمعيات، هيئات ، اتحادات ،....... وغيرها.

هذا وقد أدركت الدول العربية هذه الناحية فأصبحت تشكل هيئات موازية لهذه الجهات العالمية بحيث توحد جهود الجهات العربية ذات العلاقة سواء على المستوى الحكومي أو القطاع الخاص. و قد اكتسبت بعض هذه الجهات نتيجة لعملها الجاد صفة الشرعية والاعتماد من تلك المؤسسات العالمية. و الأمثلة كثيرة على ذلك ....... و لكن ما يهمنا هنا هو منظمة الآيزو العالمية .

هذا و تثمينا لجهود الدول العربية وسعيها لإيجاد دور لها عالميا :
اختارت منظمة الآيزو العالمية القاهرة لعقد اجتماعات منظمة الآيزو العالمية لوضع أسس مواصفات الآيزو لسنة 2005 ورسم الإطار العام للجودة علي ضوء التطورات في الأسواق الدولية والتطورات التكنولوجية. و مصر عضو في مجلس إدارة المنظمة الدولية المشكلة من 18دولة فقط من مجموع 130 دولة أعضاء ، و سيحضر الاجتماعات مختصين من منظمة الآيزو العالمية و كذلك خبراء على مستوى العالم .

فوائد ومميزات الحصول على شهادة الآيزو

إن الفوائد التي تحصل عليها الشركة من الحرص على تطبيق مفاهيم الجودة يؤدي إلى فوائد عدة للمؤسسة أو الشركة بشكل عام من أهمها :
- نجد حاليا أن بعض المؤسسات و الشركات تشترط على مثيلاتها الأخرى المتعاملة معها الحصول على شهادة المواصفات الدولية للجودة.
- معظم هذه المفاهيم أصبحت ترعاها مؤسسات دولية و على مستوى عالمي ، مما يجعل انتشار هذه المفاهيم كقواعد عامة و معايير معترف بها عالميا و مطلوبة.
لذا فحرص الشركة على تطبيق هذه المفاهيم و المعايير يسهم في تقدم الشركات نحو العالمية.
- إن اعتماد معايير موحدة يؤدي إلى تشابه ظروف العمل (بشكل عام) مما يجعل هناك تقارب و مشاركة بين الشركات ذات مجال العمل المتشابه في أرجاء العالم.
- تشابه المعايير و ظروف العمل يؤدي إلى الاستفادة من خبرات الشركات المتقدمة في مجال عملها و تؤدي إلى نقل التجارب الناجحة للشركات الناشئة.
- إكساب العاملين لمهارات متنوعة مما يؤدي إلى تطوير قدرات القوى البشرية لدى الشركة.
- حسن استخدام الموارد (المادية و الطبيعية و البشرية ..) خاصة في وقت أصبحت فيه ندرة الموارد عائقا و محددا أمام العديد من الشركات.
- تحقيق مكاسب مادية من خلال الاستخدام الأمثل للموارد و التوفير في تكلفة الموارد المستخدمة و التقليل من النفقات.

الفوائد المتحققة من الحصول على شهادة الآيزو:
1. نظام الآيزو بحد ذاته عبارة عن أداة أو وسيلة لتصحيح الأخطاء وضمان عدم تكرارها.
2. نظام يحدد المسؤوليات الإدارية والصلاحيات والمحاسبة على الأخطاء.
3. يؤسس أسلوب إحصائي يمكن المؤسسة من تقييم وفهم نظم المعلومات داخل المؤسسة تساعد على اتخاذ القرارات الصائبة.
4. نظام رقابة وتفتيش للتأكد من مدى تحقيق شروط الجودة لتلبية رغبات العملاء والمستهلكين.

أهمية الآيزو :
تزايدت أهمية الآيزو 9000 لعدة أسباب أهمها :
- مع اقتراب لحظة تطبيق مقررات منظمة التجارة العالمية في الأول من يناير 2005 م وعندما تصبح المؤسسات في كل أنحاء العالم متساوية الحق في الأسواق ، فليس هناك احتكار أو ميزة تقدم لمؤسسة عن الأخرى ، والفوز يأتي من مقدرة المؤسسة على إرضاء المتعاملين معها، والخطوة الأولى لإرضاء المتعاملين هو الحصول على إحدى شهادات الآيزو 9000 ولذلك سوف يتوقع كل العملاء في النهاية أن المنشآت مهما كان نوعها أو حجمها التي لم تحصل على الشهادة تسعى للحصول عليها.
- أيضا ما يزيد أهميتها ، أنها تعتبر المدخل لدول الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، فالحصول على هذه الشهادة يمنح المؤسسة التي حصلت عليها الحق في دخول هذه الأسواق الضخمة، فهي تعطي ميزة تنافسية للمؤسسات التي حصلت عليها.
- تسهيل التبادل التجاري و توحيد الأنماط و الأسس المتبعة في أرجاء العالم.
- كما أنها الخطوة الأولى لتطبيق إدارة الجودة الشاملة بالرغم من عجزها عن تطبيق مبادئ مثل التحسين المستمر، إلا أنها تساعد في توضيح الوضع الحالي للأداء فهي تقوم بتوثيق كامل أداء المؤسسة وإنشاء دليل الجودة ، ومن هنا يمكن الانطلاق نحو تطبيق إدارة الجودة الشاملة التي تمتلك الأدوات والأساليب التي تمكن من تحقيق هذا التحسين.

تكمن أهمية نظام الآيزو 9000 ضمن أربعة مرتكزات رئيسية هي:

يمكن تلخيص معظم فوائد الحصول على شهادة الآيزو ضمن أربعة مرتكزات رئيسية هي :

1. جودة المنتج : وهذا يتم من خلال المراجعة الدورية لطرق وأساليب الإنتاج وتحسينها وتطويرها باستمرار ومن ثم توثيقها والعمل بموجبها.
2. المنافسة : إن حصول الشركة على شهادة الآيزو يحفزها على الإبقاء على مستوى عالي من الجودة وخاصة في وجه الشركات المنافسة التي لم تؤهل للحصول على مثل هذه الشهادة وتنتج أصنافا مشابه لأصنافها.
3. خدمة الزبائن : في كثير من الحالات وخاصة في أسواق التصدير فان الجهة المستوردة تطلب أن يكون المصدر حاصلا على شهادة الآيزو.
4. الإنتاجية والربحية : وهذا يتم عن طريق زيادة فعالية المؤسسة من خلال جودة المنتج وقدرتها على المنافسة ويؤدي بالتالي إلى زيادة حجم المبيعات وتحقيق الأرباح.

الآيزو حاجة حقيقية و ليس لأغراض دعائية فقط :
يجب أن تكون الرغبة في الحصول على شهادة الآيزو رغبة حقيقة في التطوير و تطبيق معايير الجودة الشاملة و ليس لنواحي دعائية فقط، لأنه إذا كان هدف المؤسسة الحصول على الشهادة لتنال رضى الزبائن و تكسب ثقتهم في الخدمة المقدمة أو المنتج فقد تحصل على الشهادة لمرحلة آنية و لكن أن لم يترافق ذلك مع تغيرات جذرية وهيكلية حقيقية في الأداء فقد يتراجع أدائها و تفقد ثقة زبائنها بشكل نهائي.
لذا لا بد من التمييز بين رغبة الحصول على شهادة الجودة كشعار و ناحية دعائية و بين التغيير الجذري و الهيكلي الحقيقي نحو التميز في الأداء الشامل المتكامل في نواحي الأداء المبني على أسس سليمة و ملتزمة ثابتة . و باتباع هذه الأسس تستطيع الشركة أو المؤسسة التقدم و التميز بصورة متسلسلة و مترابطة مما يجعلها مؤهلة للحصول على درجات وشهادات أعلى من الكفاءة و الجودة المتعددة و المتنوعة.
إن قرار مؤسسة أو شركة ما أن تصبح مميزة و تتمتع بتطبيق معايير الجودة هي عملية تراكمية و تحتاج إلى جهد متواصل فهو ليس شيئا روتينيا أو قرار يمكن تطبيقه بفترة زمنية قصيرة (و إن تم فإن ما يأتي سريعا يذهب سريعا)، لذا لا بد من الحرص على البناء السليم لقواعد الشركة و أسسها و طبيعة علاقاتها و أن تصب جميع العمليات المختلفة في الشركة لصالح الهدف العام المميز.

و هناك أمور يجب على المؤسسة أن تحرص عليها حتى تضمن لها الاستمرارية في التميز و التطور بشكل عام :
 الاهتمام بالبحوث والتطوير.
 الاهتمام بالتدريب والتنمية البشرية.
 تحقيق الريادة التقنية.
 تشجيع العمل الجماعي والابتكار.
 فتح خطوط الاتصال و استمراريتها.
 توفر القيادات الواعية والمتفتحة.
 الاهتمام بالمستهلك وجعله (العامل الأول) الذي يؤثر على قرارات وتصرفات المنشأة.

الفصل الثاني
الآيزو و مفهوم الجودة الشاملة

قبل الآيزو ISO و مواصفاتها العالمية في شتى المجالات وجدت بعض المواصفات لبعض الأغراض في الدول المتقدمة و الهادفة إلى توكيد و قياس الجودة مثل المواصفات العسكرية في بعض الدول الكبرى مثـل المواصفـات العسكرية الأمريكيـة ، والمواصفـات العسكريـة لحلف شمـال الأطلنطي ، وجميع هذه المواصفات كانت تحدد شروطاً لأنظمة الجودة للمصانع التي تتعامل معها كموردين لمنتجات صناعية تدخل في الصناعة الحربية النهائية لتلك الدول.

بعد أن تطور المفهوم العالمي للجودة وفي ظل الاهتمام العالمي المتزايد بالجودة – ليس جودة المنتجات فقط، بل وجـودة العمليات أيضاً، وبعد أن تأكد للجميع أن الجودة ليست خياراً وإنما ضرورة لنجاح أي نظام اقتصادي في مختلف القطاعات، أصدرت المنظمة العالمية للتقييس أول سلسلة في مجال نظم توكيد الجودة في عام 1987، وكانت مجموعة الآيزو 9000 ومنذ تلك الفترة تم التعديل عليها حتى صدرت بصورتها النهائية عام 1994 لتتماشى مع المتطلبات والاحتياجات لأنظمة إدارة الجودة المطبقة عالمياً.

تتمثل جودة المنتج أساساً بعملية تحديث وتفعيل الطرق والوسائل والإجراءات المستخدمة في عملية الإنتاج ، وهو الأسلوب المستخدم الآن من قبل مختلف المؤسسات والشركات الإنتاجية أو الخدماتية في توظيفها لمنهج إدارة الجودة الشاملة (Total Quality Management-TQM) .

إن انتشار مفهوم الجودة الشاملة في كل مجالات العمل يجعلها السمة السائدة لهذا العصر. و تسعى كل الشركات لتحقيق هذا المفهوم. و يعتبر الحصول على شهادة الآيزو ISO خطوة رئيسية نحو تحقيق إدارة الجودة الشاملة TQM، و يعد الآيزو أحد الطرق التي يؤخذ بها لتأكيد نظام الجودة
(Quality Assurance Systems)

إن من أهم ما تركز عليه إدارة الجودة الشاملة هو الاستمرارية و التطوير الدائم . حيث تعرف الجودة بأنها القدرة الدائمة على تقديم – إنتاج أو خدمة معينة – تتناسب مع احتياجات المستفيدين من حيث سلامة ومتانة وقابلية المنتج للاستخدام.
إن الخطوة الأساسية للحصول على شهادة الآيزو هو تطبيق معايير الجودة الشاملة في العمل لأن الآيزو شهادة تمنح على مستويات عدة و لكن النقطة الأساسية في أي نجاح هو الإدارة لذا يتم التركيز عليها بشكل أساسي " المهم التركيز على جودة العمليات التي تؤدي بالتالي إلى جودة الإنتاج. "

لذا فإن معايير الآيزو جزء منها هو نفسه معايير الجودة الشاملة و الجزء الآخر هو للتأكيد و الحرص على تطبيق بعض تلك المعايير الهامة لإدارة الجودة الشاملة. و كما قلنا يجب الاهتمام بعملنا من الأساس لان الإدارة إذا كانت ناجحة يمكننا الحصول على الآيزو أو أي شهادة عالمية أخرى بسهولة طالما أن العمل يقوم على أسس صحيحة.

و في آخر تعديل لمواصفة الآيزو في نهاية عام 2000 تم التأكيد على أهمية إدارة الجودة الشاملة ، حيث تم إجراء بعض التغييرات في بعض بنود المواصفة لتأكد على إدارة الجودة باعتبارها أساسا للحصول على شهادة الآيزو.

و في البند التالي سنتعرض معايير الجودة الشاملة بشيء من التفصيل







إدارة الجودة الشاملة
مفهوم الجودة الشاملة :

نشأة وتطور نظام إدارة الجودة
تطور مفهوم تأكيد الجودة بعد سنوات الحرب العالمية. حيث شهد هذا المفهوم عدة مراحل هي:-
 الفحص : فصل المنتجات المعيبة عن المنتجات المقبولة ، بحيث لا يزال 15% من المنتجات المعيبة تقبل كمنتجات جيدة. (1930-1940).
 ضبط الجودة : تخطيط فحص العمليات منذ بداية إنتاج المنتج / الخدمة مما ساعد على كشف الأخطاء مبكراً لكن لم يمنع من تكرار حدوثها. (1940-1970)
 توكيد الجودة : بالتركيز على متطلبات العميل والذي أصبح هدف ومحور عمل المؤسسات نشأ عنه سهولة تعريف وتفادي المشاكل منذ البداية، مما زاد من توكيد الجودة للمستهلك / العميل. (1970- 1985)
 إدارة الجودة : التأكد من أن متطلبات العميل قد تم تحقيقها بالطريقة التي تضمن للشركة تحقيق أهدافها. (1985- للآن)

ومنذ ذلك الوقت فقد اتخذت إدارة الجودة الشاملة عدة معاني. منها :
- بأنها القيام بالعمل الصحيح بشكل صحيح و من أول وهلة مع الاعتماد على تقييم العميل في معرفة مدى تحسين الأداء.
- و من ابسط التعاريف ، أن إدارة الجودة الشاملة هي "أسلوب إداري لتحقيق النجاح طويل الأمد من خلال إرضاء الزبائن"

وتعتمد إدارة الجودة الشاملة على مشاركة جميع أعضاء المؤسسة في تحسين العمليات والمنتجات والخدمات والبيئة الثقافية للعمل. وتعود إدارة الجودة الشاملة بالفائدة على أعضاء المؤسسة والمجتمع ، ويعتبر تعبير "النجاح على المدى البعيد من خلال إرضاء الزبائن" هو الهدف المطلق الذي تحاول إدارة الجودة الشاملة تحقيقه.

و الجودة قد تكون كلمة مطلقة يمكن اعتبار النقاط التالية من معانيها :
- التفوق: الجودة تعني التميز، بحيث تستطيع تمييزها بمجرد رؤيتها.
- الاعتماد على المنتج: يجب أن تتعامل الجودة مع الفروقات في كميات بعض المكونات أو الصفات فالمنتج ذو الجودة المتميزة يكون اصلب أو انعم أو أقوى من المنتج ذو الجودة الرديئة.
- الاعتماد على المستخدم: الجودة هي ملاءمة الاستخدام، قدرة المنتج أو الخدمة على تلبية توقعات واختيارات الزبائن.
- الاعتماد على التصنيع: الجودة هي التطابق مع المتطلبات، درجة مطابقة المنتج لمواصفات التصميم.
- الاعتماد على القيمة: أفضل جودة للمنتج هي تلك التي تقدم للزبون أقصى ما يمكن مقابل ما دفعه، تلبية احتياجات الزبون بأقل سعر ممكن.

و الجودة ليس كما يتبادر إلى ذهن العديد بأنها تعني التكنولوجيا فقط و إنما هي بمثابة فلسفة و منهج للمؤسسة تتبعها أو تطبقها في كل مجالاتها و تعاملاتها.

أبعاد الجودة
تمتلك السلعة أو الخدمة أبعاد و خصائص متعددة :
أبعاد جودة السلعة :
تمتلك الجودة ثمانية أبعاد هي :
- الأداء : الكيفية التي يتم بها أداء الوظيفة و معالمها.
- الهيئة/ المظهر :الخصائص المحسوسة للسلعة.
- القابلية : أداء العمل المطلوب تحت ظروف تشغيلية محددة في فترة زمنية محدد.
- المطابقة : التوافق مع المواصفات المحددة بموجب العقد أو من قبل الزبون.
- المتانة : الاستفادة الشاملة و الدائمة من السلع
- القابلية للخدمة : إمكانية تعديلها أو تصليحها.
- الجمالية : الرونق و الشكل و الإحساس التي تولده.
- الجودة المدركة.

أبعاد جودة الخدمة
- الوقت : كم ينتظر المستهلك
- دقة التسليم : التسليم في الموعد المحدد
- الإلمام : إنجاز جميع جوانبها بشكل كامل
- التعامل : ترحيب العاملين بكل الزبائن
- التناسق : تسليم جميع الخدمات بنفس النمط للزبون
- سهولة المنال : إمكانية الحصول على الخدمة بسهولة
- الدقة : إنجاز الخدمة بصورة صحيحة منذ أول لحظة
- الاستجابة : التفاعل بسرعة من العاملين لحل المشاكل المتوقعة.

لماذا الاهتمام بإدارة الجودة الشاملة ؟
1. تطبيق نظام الجودة الشاملة متطلب أساسي للحصول على بعض الشهادات الدولية مثل الآيزو .
2. نظام الجودة يؤدي إلى تقليل التكلفة وزيادة الربحية.(لأننا نسعى لعمل الأشياء الصحيحة بشكل صحيح).
3. تقليل الوقت اللازم لإنجاز المهمات، مما أدى إلى التوفير و حسن إدارة الوقت و في نفس الوقت إرضاء العميل.
4. يمكن الإدارة من معرفة احتياجات العملاء و الوفاء بها.
5. تحقيق الميزة تنافسية في السوق.
6. المساهمة في اتخاذ القرارات و حل المشكلات بسهولة.
7. الترابط و التنسيق بين إدارات المنشأة أو المؤسسة ككل.
8. التغلب على العقبات التي تعوق أداء الموظف من تقديم منتج ذات جودة عالية.
9. تنمية الشعور بروح عمل الفريق الواحد و الاعتماد المتبادل للخبرات و الانتماء لبيئة العمل.
10. توفير مزيد من الوضوح للعاملين و كذلك توفير المعلومات المرتدة لهم و بناء الثقة بين أفراد المنظمة ككل.
11. زيادة ارتباط العاملين بالمؤسسة و بمنتوجاتها و أهدافها.
12. إحراز معدلات أعلى من التفوق و الكفاءة عن طريق زيادة الوعي بالجودة في جميع إدارات المنظمة.
13. تحسين سمعة المؤسسة و نظر العملاء و العاملين.

متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة
1. ضرورة إيمان و إدراك الإدارة العليا بأهمية مدخل إدارة الجودة الشاملة. و كذلك تقديم الدعم المطلوب. فكما نعلم بأن أي شيء حتى يعتمد و يطبق يجب أن يصدر من الإدارة العليا. لذا يجب على الإدارة القيام بالمطلوب و قيادة التغيير ، و محاولة التخلص من المعيقات التي تحول دون الأداء المناسب.
2. ضرورة وجود أهداف محددة تسعى المؤسسة إلى تحقيقها (خطوة هامة و أساسية) يجب أن نحدد ماذا نريد؟ لنعرف كيف نحققه؟؟ و ما نحتاج إليه لتحقيقه؟؟؟
3. يجب أن تكون الأهداف التي تسعى إليها الإدارة و توجه إليها مواردها أن تكون أهداف طويلة الأجل أو المدى و ليس فقط تحقيق ربح سريع على المدى القصير.
4. ضرورة التأكيد على تعاون كافة أقسام المنشأة و التنسيق فيما بينها و ذلك لتوحيد الجهود و تجميعها.
5. ضرورة إدخال التحسينات والتطورات على أساليب و نماذج حل مشكلات الجودة مع ضرورة تدريب المديرين و العاملين على كيفية استخدام هذه الأساليب و النماذج . (سيتم ذكر أهمها في البند التالي)
6. التقدير أو القياس، وهذا يعني أنه بالإمكان قياس التقدم الذي تم إحرازه في مسيرة الجودة. (باستخدام النماذج و الأساليب المساعدة على الأداء)
7. ضرورة توافر و ارتكاز فلسفة إدارة الجودة على قاعدة عريضة من المعلومات و البيانات التي ترشد عملية اتخاذ القرارات داخل المنشأة.
8. إعطاء الموظفين السلطة اللازمة لأداء العمل المنوط بهم و دون التدخل في التفصيلات..بهدف منح الموظف الثقة و تشجعيه على أداء عمله.
9. الابتعاد عن سياسة التخويف التي تؤدي إلى عدم مساهمة الموظف بأفكار جديدة و قتل روح الإبداع و الابتكار لدى الموظف .
10. التدريب المستمر، يجب أن يكون الجميع و على اختلاف مستوياتهم يتلقون التدريب المناسب في مجال عملهم، و أن يتم دائما تدريبهم على الأساليب الجديدة المتبعة في العمل.
11. النظر إلى عملية تطوير و تحسين الجودة بأنها عملية مستمرة ، الأمر الذي يتطلب وجود فرق عمل دائمة تكون مهمتها الاطلاع على آخر المستجدات لإدخالها في مجال خدمة الزبائن وعمل الشركة.

الجودة الشاملة هي فلسفة مشتركة ومترابطة تهدف لتلبية احتياجات الزبائن المتغيرة وتوقعاتهم بشكل مستمر وتام وبنجاح أكبر من المنافسين وذلك من خلال التحسين المستمر للمؤسسة وبمشاركة فعَّالة من الجميع من أجل منفعة الشركة والتطوير الذاتي لموظفيها، وبالتالي تحسين نوعية الحياة في المجتمع .



بعض الأدوات و النماذج المستخدمة في حل مشكلات الجودة الشاملة :

- مخطط ايشيكاوا (Ishikawa Diagram) أو مخطط الأسباب، لتحليل المشكلات. ويرسم بعد جلسة عصف فكري لتحديد الأسباب المحتملة للمشكلة وتصنيف هذه الأسباب.
- ورقه المراقبة (Control Sheet)، وهو نموذج لجمع المعلومات.
- مخطط المراقبة (Control Graph)، ويحتوي على ثلاثة خطوط أساسية: واحد للمتوسط الحسابي واثنان للقيم العظمى والدنيا. ويمكن برسم هذا المخطط الحكم على العملية إذا كانت تحت السيطرة أم لا ؟
- مخطط التدفق (Flow Chart)، مخطط يمثل خطوات العملية ونقاط اتخاذ القرار، وتوضيح المسار بعد كل خطوة.
- رسم المستطيلات البياني (Histogram)، ويستخدم لتنظيم ورسم المعلومات في مجموعات ويساعد ذلك في تفسير المعلومات عند وجود أنواع كثيرة من المعلومات.
- مخطط باريتو (Pareto Graph)، رسم بياني يمثل المشكلات والأسباب المحتملة منظمة حسب تكرار حدوثها.
- مخطط التشتت (Dispersion Diagram)، ويستخدم لدراسة العلاقة المحتملة بين متغيرين، مثل الطول والوزن. بحيث يمثل أحد المحاور الطول ويمثل المحور الآخر الوزن. وبرسم النقاط التي تمثل الطول والوزن لمجموعة من الأهداف نحصل على فكرة واضحة عن العلاقة بين الطول والوزن.

ويمكن التخلص من بعض هذه الأدوات أو إضافة بعض الأدوات الأخرى (حسب حاجة و طبيعة عمل المنشأة ) مثل: قائمة المراقبة، المخططات الصندوقية، مخططات "الفطيرة"، مخططات النسبة، ومصفوفات المراقبة ، أما بالنسبة للعمليات المستخدمة في الجودة الشاملة Total Quality فان معظمها يستخدم لحل المشكلات أو توليد الأفكار. و فيما يلي بعض هذه العمليات :

- عملية ديمنج (Deming Process): التخطيط، العمل، المراجعة، التصحيح، وهي عملية لتحليل وحل المشكلات.
- عملية العصف الفكري (Brainstorming Process): وهو أسلوب يستخدم في إدارة الجودة الشاملة لمساعدة المجموعة لإنتاج أفكار حول الأسباب المحتملة و/أو الحلول للمشكلات، وهي عملية ذات قواعد محددة. والمطلوب طرح أية أفكار تخطر بالبال وعدم تقويم أية أفكار أخرى تطرح، ثم تجميع الأفكار معا.
- أسلوب المجموعة الاسمية (Nominal Group Technique): وهي عملية التوليد الأفكار، بحيث يقوم كل عضو في المجموعة بالمشاركة دون السماح لبعض الأفراد بالسيطرة على العملية. وهي من الطرق التي تسمى أيضا الكتابة الذهنية.
- تحليل القوى (Force Analysis): وهو أسلوب قديم جدا يعتمد على تحديد نقاط القوة والضعف.

المشاكل التي تواجه إدارة الجودة الشاملة :

1. لعل من أهم المشاكل هو رؤية الجودة للشاملة على أنها برنامج منفصل أو مغامرة منفصلة عن باقي المشروعات ، بدلاً من رؤيتها على أنها جزء من عملية متكاملـــة وشاملة ومترابطة.

ونتيجة لذلك يحدث شعور بالارتباك التنظيمي وفقدان الثقة بالإدارة والانطباع العام بأنها تروِّج لعملية تحايل ، لذا من الضروري أن يُنظر للجودة الشاملة على أنها فلسفة مشتركة تشكِّل جزءاً جوهرياً من قيم وثقافة الشركة وتساعد في تفسير سبب وجود الشركة وماذا تفعل وكيف تفعل ذلك ، وعلى ذلك ، يجب أن يستمر وجود الجودة الشاملة عاماً بعد عام ما دامت الشركة موجودة .

2. ضرورة مشاركة جميع أقسام المؤسسة و توفير و عي و إدراك العاملين و ضمان مشاركتهم . و هذا يستدعي تغير الثقافة التنظيمية بحيث تقبل مبدأ المشاركة.

خطوات عملية تحسين الجودة التي تشكل النموذج المناسب لمواجهة وحل المشكلات. وهي:

خطوة رقم 1 : تحديد المشكلة
خطوة رقم 2 : تحليل المشكلة
خطوة رقم 3 : التخطيـــط
خطوة رقم 4 : جمع وتصنيف المعلومات (بيانات)
خطوة رقم 5 : تفسير المعلومات (بيانات)
خطوة رقم 6 : اتخاذ الإجـراء
خطوة رقم 7 : التقويـــــم

الآيزو ISO 9000 و إدارة الجودة الشاملة TQM

ذكرنا في بداية الحديث أهمية إدارة الجودة الشاملة كأساس للآيزو 9000، و أن التعديلات التي حصلت في نهاية عام 2000 تركز على معايير الجودة الشاملة ، و بالتحديد ثمانية معايير هي :

أولا : التركيز على الزبون : فسر نجاح و استمرارية أي منظمة مها كان نوعها هو الزبائن .
ثانيا : القيادة : يجب على الإدارة خلق البيئة المناسبة لمشاركة الموظفين الفعالة في تحقيق الأهداف و مهمتها الأساسية هي قيادة التوجه نحو التغير و التطوير
ثالثا : مشاركة الأفراد : المشاركة الكاملة تؤدي إلى إظهار نواحي إبداعية
رابعا : مدخل العملية : إن الوصول للنتائج المرجوة يتحقق بصورة أفضل و أكثر كفاءة عندما يتم إدارة الأنشطة و الموارد ذات العلاقة من خلال نموذج العملية.
خامسا : استخدام مدخل النظام للإدارة : إن تحديد و فهم العلاقات المترابطة و المتفاعلة كنظام يؤدي إلى تحقيق المنظمة لأهدافها بفعالية وكفاءة.
سادسا : التحسين المستمر :والذي يجب أن يكون هدفا ثابتا و دائماً .
سابعا : مدخل الحقائق في اتخاذ القرارت : إن القرارات الفاعلة هي تلك القرارات المستندة على تحليل البيانات و المعلومات، و ليس التخمين.
ثامنا : علاقات المنفعة المتبادلة مع المجهزين و الموردين : حيث تربطهم مصالح مشتركة، تؤدي عند إدارتها بكفاءة إلى تعزيز قدرتهما على خلق قيمة مضافة لكل منهما.



الفصل الثالث
سلسلة الآيزو 9000


سلسلة المواصفات القياسية ISO 9000

ISO 9004
إدارة الجودة و عناصر أنظمة الجودة ISO 9003
أنظمة الجودة ISO 9002
أنظمة الجودة
ISO 9001
أنظمة الجودة ISO 9000
مواصفات إدارة و ضمان الجودة

ISO 9004-1
ISO 9004-2
ISO 9004-3
ISO 9004-4
ISO 9004-8 :NP ISO 9000- 1
ISO 9000- 2
ISO 9000- 3
ISO 9000- 4


الآيزو 9000
من أجل التسجيل في الآيزو يسجل نظام الجودة المستخدم لإنتاج منتج ما و ليس المنتج بحد ذاته. (أي العمليات المؤدية إلى المنتج)

الآيزو 9001 لنظم الجودة :
و هي تهدف إلى تأكيد الجودة في التصميم /التطوير /و الإنتاج و الخدمات و هي المواصفات الأكثر شمولا و تحتوي على 20 عنصر و تقدم نموذجا لتأكيد الجودة للمنشآت التي تتخصص في التصميم و التصنيع و تركيب المنتجات و الخدمات.

الآيزو 9002 لنظم الجودة :
و هي عبارة عن نموذج في تأكيد الجودة للمنتج و التركيب . و تحتوي على 18 عنصر للمنظمات التي تختص في التصنيع أو إنتاج المنتجات أو الخدمات فقط و النموذج المطلوب عادة ما يحدده المستهلكون.

الآيزو 9003 لنظم الجودة :
و هي عبارة عن نموذج لتأكيد الجودة في التفتيش النهائي و الاختيار. و يحتوي على 12 عنصر و للمنظمات التي تختص في التوزيع و التفتيش و اختبار المنتجات المصنعة و خدماتها فقط دون أية أنشطة أخرى تتعلق بأي إنتاج أو تركيبات، فهي تقدم نموذجا لتأكيد الجودة في التفتيش النهائي و الاختبار.

الآيزو 9004 لتأكيد جودة الإدارة و عناصر نظم الجودة :
و هي عبارة عن خطوط إرشادية تعطي المورد الخطوط الإرشادية للمنهج لاستخدامها في تطوير و تنفيذ نظام الجودة و تحديد إلى أي مدى ينطبق كل عنصر من عناصر نظام الجودة.
إن المواصفات القياسية الآيزو 9000 تتطلب توثيقا مكتوبا لكل ناحية في عملية المشروع بحيث يعلم بها جميع العاملين لاتباع إجراءات العمل المكتوبة.
و يمثل الآيزو 9004 العناصر الكاملة لنظام الجودة ، بينما يمثل الآيزو 9001 الحدود الدنيا للمتطلبات التي تؤهل للشهادة، و ترتكز الجهود على آيزو 9001 مع استخدام آيزو 4004 حسبما يقصد به كدليل.
تعتبر مواصفة الآيزو 9001 هي الأكثر شيوعا و استخداما لشموليتها. و الشكل التالي يساعد في فهم مواصفات الآيزو.






المبادئ الأساسية لأنظمة الجودة آيزو 9000

قبل البدء في الحديث عن مبادئ و متطلبات الآيزو يجب التأكيد أو تذكر ما تم تناوله عن أهمية شهادة الآيزو بشكل عام و مجموعة الآيزو 9000 ، بشكل خاص . و بالإضافة إلى ما تم ذكره يمكن إضافة البنود التالية (بعضها قد يكون تم الإشارة إليه) .

دوافع تبني نظام الآيزو :
1. طلب الزبون
لقد أصبح لدى العديد من الزبائن حصول الشركة التي يرغبون التعامل معها على شهادة الآيزو كشرط مسبق.
2. الميزة التنافسية
رغبة الشركة في تحسين أوضاعها يؤدي إلى إكسابها الميزة التنافسية. فمثلا لو أن شركتين متساويتين في جميع الظروف و لكن أحدهما حاصل على شهادة الآيزو و الأخرى لم تحصل عليها ، فإن قرار الزبون أو العميل غالبا سيتوجه إلى الشركة الحاصلة على شهادة الجودة(حتى مع تساوي جميع الظروف). و بالتالي يكسبها ميزة تنافسية.
3. التحسين الداخلي
يعتبر ا لزبون و الميزة التنافسية من العوامل أو الدوافع الخارجية. أما رغبة التحسين الداخلي فهي قوى داخلية في سعيها للبحث عن الأفضل في تقديم الخدمة ، و تقليل التكاليف و زيادة الأرباح.
تضمن عائلة المواصفات ISO 9000 أن تحقق أنظمة الجودة المبنية على أساسها أهداف الجودة من خلال إصرارها على وجوب تنفيذ كل نشاط من أنشطة العمل في المؤسسة على ثلاث مراحل هي :
أولا : تحديد ما سيتم القيام به من أعمال : و يتضمن تحديد كيفية القيام بجميع الأنشطة في المؤسسة و توثيقها.
ثانيا : تنفيذ الأنشطة التي تم تحديدها : أي القيام بجميع الأنشطة وفقا لما هو موثق.
ثالثا : إثبات انه تم القيام بالأنشطة المحددة : أي الاحتفاظ بالسجلات المناسبة ، و القيام بأعمال التدقيق الداخلي للتحقق من انه قد تم تنفيذ كامل الأنشطة كما هو محدد و بشكل فعال.
* يجب التنبيه بأن أنظمة إدارة الجودة 9000 لا تتحدث عن الجودة الحقيقية للمنتج و لا يحدد أية معايير لجودة الأداء و لا يحدد مستويات جودة المنتج . بل انه يعمل بمبدأ أن جودة المنتج أو الخدمة تتحدد من خلال مواءمته للاستعمال أو ملاءمته للغرض.

* إذن فأنظمة الجودة يهدف إلى توفير الضمان للزبون أو المشتري للسلعة أو الخدمة بأنها قد أنتجت بطريقة تلبي متطلباته و أن أفضل طريقة للقيام بذلك هو توحيد الإجراءات و صفات و خصائص نظام الجودة الذي سوف يساعد على ضمان أن الجودة تبنى في عمليات المنظمة.

مبادئ أنظمة جودة الآيزو
و تقوم أنظمة الجودة المبينة على أساس مواصفات ضمان الجودة ISO 9000/1/2/3 على سبعة مبادئ أساسية هي :
- التنظيم :
تطلب مواصفات ضمان الجودة من المؤسسة أن تحدد مسؤوليات كل شخص و صلاحياته و التداخلات التنظيمية بينه و بين الآخرين، بحيث تضمن أن يتم دوما إنجاز الأعمال بشكل صحيح.
- توثيق نظام الجودة :
و يشمل إعداد دليل الجودة، و الإجراءات ، وتعليمات العمل، .......... أي توثيق كيفية القيام بجميع أنشطة العمل التي تؤثر على الجودة في المؤسسة.
- ضبط وثائق نظام الجودة :
و يشمل ذلك ضبط تطوير هذه الوثائق ، ومراجعتها ، و المصادقة عليها ، و إصدارها و تعديلها ....... تجنبا للقيام بالأنشطة أو الأعمال بطرق مخالفة لما هو معتمد.
- الاحتفاظ بسجلات الجودة :
و يهدف إلى تمكين المؤسسة من تتبع ما حدث في حال ظهور أي مشكلة ، وإظهار انه قد تم اتباع الإجراءات ، وتعليمات العمل ، كما يجب للجهات الخارجية (الزبائن، أو الهيئات المانحة لشهادات المطابقة)، و للجهات الداخلية (المدققين الداخليين).
- التحقق من تنفيذ الأنشطة التي يشملها نظام الجودة / التدقيق الدوري :
ويشمل التحقق من التصميم(Design Verification)و المصادقة عليها(Design Validation) ، و فحص المنتج أثناء عمليات التصنيع للتأكد من مطابقته للمواصفات و كذلك تدقيق نظام الجودة للتأكد من أنه يعمل كما يجب ، ومراجعة الإدارة لهذا النظام، للتأكد من فاعليته.
- تحديد حالات عدم المطابقة ، واتخاذ الأعمال التصحيحية المناسبة :
أي انه عند ظهور أي حالة عدم مطابقة ذات علاقة بالمنتج ، أو بنظام الجودة ، فإنه يتم تحديد أسباب ظهورها ، واتخاذ الأعمال التصحيحية المناسبة لمنع حدوث ذلك مرة أخرى و التأكد من فاعلية هذه الأعمال.
- تحسين التواصل والتفاهم و التعاون :
و هذا ينطبق على المعاملة بين الأقسام ، و على العلاقات ضمن القسم الواحد، ويهدف إلى منع حدوث الأخطاء عن طريق أن كل شخص يعرف ما هو مطلوب منه.

بعض الحقائق المتعلقة بأنظمة الجودة ISO 9000
- يمكن للمؤسسة أن تطبق إحدى مواصفات ضمان الجودة الثلاث ، دون الحصول على شهادة المطابقة لها :
هذا ممكن لأنه كما قلنا بأن معايير الآيزو هي معايير الجودة الشاملة التي يجب أن تحرص كل مؤسسة على تطبيقها في كل عملياتها ، و بالتالي تستفيد المؤسسة داخليا..... ولكن الرغبة في الحصول على الشهادة يؤدي إلى زيادة فعالية هذه النظام لأنه تحصل عمليات فحص ومراقبة دورية ، وهناك حرص دائم على جودة العمليات حتى يتم الحفاظ على الشهادة وتسجيلها.
- تعد عملية الحصول على الشهادة ذات تكلفة عالية :
حتى لو كانت التكلفة عالية فإنه يمكن استرداد التكلفة من خلال أن الشركة استفادت نظاما يساعدها على تقليل التكاليف و الحد من العيوب و أيضا زيادة ثقة الزبائن....
- من المفاهيم الخاطئة أن أنظمة الجودة ISO 9000 تلائم المؤسسات الكبيرة فقط
هذا الكلام غير صحيح لان ا لعديد من المؤسسات الصغيرة طبقت مواصفات ضمان الجودة و حصلت على الشهادة ، و بعض هذه المؤسسات صغير جدا إلى درجة أن العاملين فيها لا يتجاوز شخصين اثنين.
- أن تطبيق أنظمة الجودة يؤدي إلى توليد العديد من الوثائق
أن المؤسسة أصلا تحتوى على عدد من الوثائق المتنوعة التي يحتاجها العمل قبل البدء بتطبيق نظام الجودة، و أنظمة الجودة تنظم هذه الوثائق

الفصل الرابع
متطلبات نظام الجودة للآيزو 9000

سلسة مواصفات الآيزو 9000/9001/9002/9003 . هي الأكثر شيوعا، و متطلباته الأساسية هي :
1. مسؤولية الإدارة
2. رقابة التصميم
3. توثيق و مستندية نظام الجودة.
4. رقابة التوثيق و المستندات
5. مراجعة المنتج.
6. المشتريات.
7. مشترى المنتجات من مصدر معين.
8. التعريف بمواصفات المنتج.
9. عمليات الرقابة.
10. التفتيش و الفحص والاختبارات.
11. التفتيش على و قياس و تجربة المعدات.
12. وضع التفتيش و التجربة.
13. الرقابة على المنتج غير الملائم.
14. الإجراءات التصحيحية.
15. المناولة و التخزين و التعبئة و التسليم.
16. مراجعة سجلات الجودة.
17. مراجعة سجلات الجودة الداخلية.
18. التدريب
19. الخدمات
20. الأساليب الإحصائية.



ويمكن تصنيف بنود المواصفة آيزو 9000 و متطلباتها إلى مجالين رئيسين (من ضمن النقاط العشرين السابقة).

المتطلبات الثمانية ذات العلاقة بالتنظيم الإداري:
1. مسؤولية الإدارة.
2. نظام الجودة.
3. ضبط الوثائق و المعلومات.
4. الإجراءات التصحيحية و الوقائية.
5. المحافظة على سجلات الجودة.
6. التدقيق الداخلي على الجودة.
7. التدريب.
8. استخدام الأساليب الإحصائية.

المتطلبات الاثنا عشر ذات العلاقة بالعمليات التشغيلية فهي:
1. مراجعة العقود
2. ضبط التصميم
3. نظام المشتريات
4. ضبط المواد الموردة من العملاء
5. تعريف المنتج و متابعته.
6. ضبط العملية الإنتاجية.
7. الفحص و التفتيش.
8. معايرة أجهزة الفحص و القياس.
9. بيان نتائج الفحص و التفتيش.
10. ضبط المنتجات غير المطابقة.
11. مناولة المواد و التخزين و التعبئة و التسليم.
12. خدمة ما بعد البيع.

كما يمكن إيجاز متطلبات الحصول على الآيزو في أربع مجموعات رئيسية هي (من ضمن النقاط العشرين ) :
1. مجموعة خاصة بطرق العمل (The Work) و تشمل تسعة متطلبات هي :
الشراء و مراجعة العقود و ضبط التصميم و ضبط العمليات الإنتاجية و الفحص و التفتيش و التحكم بالمنتجات غير المطابقة و التعبئة و التغليف وخدمات ما بعد البيع.
2. مجموعة خاصة بالعاملين (People) و تشمل :
و تشمل متطلبين مسؤولية الإدارية و التدريب و تشمل مسؤولية الإدارة لتحديد سياسة و أهداف الجودة، و مهام و مسؤوليات الأفراد و الصلاحيات الممنوحة لممثل الإدارة في مجال الجودة.
3. مجموعة خاصة بالنظام (System) و تشمل
تحري و توثيق نظام الجودة و ضبط الوثائق و القيام بالإجراءات التصحيحية و إجراء المراقبة الداخلية.
4. مجموعة خاصة بالمعلومات و تشمل
تعريف و ملاحقة المنتجات و الاحتفاظ بسجلات الجودة و استخدام الأساليب الإحصائية.

و يمكن تلخيص هذه المتطلبات بالشكل التالي :



متطلبات الحصول على شهادة الآيزو:
شرح البنود العشرين الخاصة بمتطلبات الحصول على نظام الجودة 9000

1. مسؤولية الإدارة :
هي عبارة عن قواعد تحكم إدارة الأعمال و توزيعها و تطبق على كافة مستويات الإدارة والإشراف في جميع أنواع المؤسسات ، و يتم ذلك من خلال تحديد :
‌أ- سياسة الجودة
‌ب- التنظيم (الهيكل التنظيمي)
- تنظيم الشركة بصفة عامة.
- تنظيم الجودة ، و التأكد من فهم جميع العاملين لها
- تحديد مسؤوليات الأشخاص و ما هي المهام المطلوبة منهم.
- تحديد ممثل الإدارة المسؤول عن إتمام تأهيل الشركة للحصول على شهادة الآيزو و المحافظة على هذا التأهيل .
‌ج- أسلوب مراجعة نظام الجودة بواسطة الإدارة من خلال اجتماع الإدارة الدوري.
2. نظام الجودة :
نظام الجودة هو أداة تمكن المؤسسة من تحقيق الجودة المطلوبة، و الحفاظ عليها، و تحسينها، و يتألف نظام الجودة بشكل أساسي من الأنشطة الرئيسية التالية :
- تأسيس نظام الجودة و تطويره .
- تطبيق نظام الجودة
- تدقيق نظام الجودة و مراجعة الإدارة
- الحفاظ على نظام الجودة.
تتطلب المواصفة توثيق كافة عمليات الشركة من خلال طرق و إجراءات مكتوبة و يتم تغطية ذلك من خلال :
‌أ- كتيب الجودة
‌ب- كتيب طرق العمل
‌ج- تعليمات العمل
‌د- خطط الجودة
‌ه- سجلات الجودة
3. مراجعة العقد :
و هي العقود التي تقوم المؤسسة بإبرامها مع زبائنها ، و تتم تغطية هذا البند من خلال :
‌أ- تحديد متطلبات العقد.
‌ب- إجراءات مراجعة العقد.
‌ج- الإجراءات التعاقدية فيما يتصل بتطوير منتج جديد.
‌د- مدى ملائمة الإمكانات المتاحة لتلبية متطلبات العقد.
‌ه- أسلوب توزيع و تداول وثائق و صور العقد.
و في حال عدم وجود عقود كأن تكون على شكل طلبيات أو معاملات ، أو قد تكون شفهية ، و تتم المراجعة و التأكد من العقد بحسب طريقة إنجازه ، فمثلا إذا كان عقد مكتوب يجب التحقق منه ، أو إذا كانت معاملات شفهية يتم التأكد من عدد من العملاء بطريقة شفهية.
4. رقابة التصميم :
هذا البند ينطبق على المؤسسات التي تشتمل أعمالها على التصميم و التطوير و تريد تحقيق المواصفة القياسية آيزو 9001، و متطلبات هذا العنصر تطبق على المنتجات التي ستزود إلى الزبائن بقصد تلبية حاجاتهم ، و يتم هذا البند من خلال :
‌أ- تخطيط عمليات التصميم
‌ب- مدخلات عمليات التصميم و توثيقها.
‌ج- مخرجات عمليات التصميم و توثيقها
‌د- تحقيق التصميم أي التأكد من ملاءمته.
‌ه- إجراء تعديلات في التصميم و توثيق هذه التعديلات
5. رقابة التوثيق و المستندات :
التوثيق هو أحد الجوانب الهامة لنظام الجودة. و الوثيقة هي أي معلومات أو بيانات مسجلة على ورقة أو غير ذلك ... و يتم ذلك من خلال اتباع الأساليب التالية:
‌أ- أسلوب التصديق و أسلوب الإصدار
‌ب- أسلوب التغيير و التعديل في الوثائق
6. المشتريات /الشراء :
المقصود بعمليات الشراء هنا هي المواد المشتراة التي تحتاجها عمليات تصنيع المنتجات أو تركيبها أو خدمتها. و ما عدا ذلك من الأمور التي تحتاجها الشركة بشكل استهلاكي مثل القرطاسية و المفروشات ، و يتم ذلك بواسطة تحديد :
‌أ- إجراءات اختيار الموردين
‌ب- الوثائق و المستندات المستخدمة في عمليات الشراء
‌ج- أسلوب توصيف الاحتياجات.
7. ضبط المواد الموردة من العميل :
و يتضمن هذا البند :
‌أ- إجراءات استقبال الأصناف الموردة و التأكد من مطابقتها للمواصفات المتعاقد عليها.
‌ب- إجراءات تخزين و نقل و مداولة هذه المواد بالإضافة إلى تعريفها.
‌ج- التصرف بشأن الأصناف التالفة أو غير المطابقة للمواصفات.
8. تمييز المنتجات و تتبع آثارها :
و هو يعني إعطاء هوية للمنتج من خلال توصيفه بأرقام و رموز و أسماء و بطاقات و غيرها...من طرق التمييز ، و يمكن إيجاز متطلبات هذا البند بما يلي :
‌أ- إجراء تمييز المنتجات و الأجزاء في مراحل الإنتاج.
‌ب- إجراءات تتبع الأثر ، أي التعرف على مسببات التلف من خلال علامات أو أرقام مميزة تمكن من الرجوع إلى البيانات الموثقة التي تحدد أسباب الانحراف أو التلف.
9. ضبط العمليات الرقابة :
العمليات المقصودة هي التي تعطي ناتجا ؛ أي هي عمليات تنفيذ و تكرار تنفيذ التصاميم المختلفة للمنتجات ، و يتم تغطية هذا البند من خلال :
‌أ- تخطيط و جدولة الإنتاج.
‌ب- إجراءات مراقبة وضبط العمليات العامة
‌ج- إجراءات مراقبة و ضبط العمليات الخاصة.
‌د- عمليات الصيانة.
10. التفتيش و الفحص والاختبارات :
التفتيش و الاختبار هما طريقتان للتحقق من أن المنتج يطابق المتطلبات المحددة، و هي عملية مرافقة لكل مراحل الإنتاج و لما بعد الإنتاج (التطوير و التعديل) ، و يتضمن هذا البند :
‌أ- إجراءات فحص و اختبار المواد عند استلامها.
‌ب- إجراءات الفحص و الاختبار في مراحل التشغيل.
‌ج- إجراءات الفحص و الاختبار النهائي.
‌د- سجلات الفحص و الاختبار
11. التفتيش على و قياس و تجربة المعدات :
‌أ- تحديد المتطلبات العامة و الخاصة لهذه المعدات.
‌ب- تحديد المسؤوليات بشأن هذه المعدات.
‌ج- طريقة خزن هذه المعدات.
‌د- طريقة معايرتها و التأكد من صلاحيتها.
12. وضع التفتيش و التجربة :
يتعلق هذا العنصر بتمييز المنتجات المطابقة عن المنتجات غير المطابقة، في جميع مراحل الإنتاج، ويتطلب هذا البند إيضاح ما إذا كانت عملية الفحص قد تمت لكل مرحلة من مراحل الإنتاج ، وبيان ما إذا كانت نتيجة الفحص جيدة أم لا.
13. الرقابة على المنتج غير الملائم/ غير المطابق :
تعريف عدم المطابقة حسب مواصفة الآيزو يعني عدم تلبية المتطلبات المحدد ، و يتضمن هذا البند :
‌أ- إجراءات تمييز و تجميع المنتجات غير المطابقة.
‌ب- صلاحيات التصرف بالمنتجات غير المطابقة ،مثلا إعادة تشغيله أو إصلاحه ، تخصيصه لاستخدامات بديلة ، التخلص منه..
‌ج- فتح السجلات الخاصة بالمنتجات غير المطابقة ، مثلا من له صلاحية تقرير ما سيتم عمله بالمنتجات غير المطابقة ، و الضوابط التي على أساسها تعتبر المنتجات مطابقة أم لا ....
14. الإجراءات التصحيحية/ الوقائية :
الإجراءات التصحيحية هي الأنشطة ذات العلاقة بالبحث عن الأسباب الحقيقية المؤدية إلى حدوث حالات عدم المطابقة، ووضع الحلول المناسبة لمنع حدوثها مرة أخرى (الإجراءات الوقائية) :
‌أ- أسلوب البحث و التحليل للتعرف على أسباب المشكلة من خلال البحث في شكاوى العملاء و التدقيق الداخلي و المراجعة الدورية.
‌ب- تحديد الإجراءات التصحيحية المناسبة.
‌ج- تسجيل الإجراءات و نتائجها للاستفادة منها مستقبلا.
15. المناولة و التخزين و التعبئة و التسليم :
لابد من تحديد الإجراءات التالية و القيام بها :
‌أ- إجراءات مناولة المواد و المنتجات مع المحافظة المطلقة على كل مواصفاتها
‌ب- إجراءات تخزين المواد و المنتجات دون أن تتعرض لأي تغيرات في مواصفاتها.
‌ج- إجراءات التعبئة و التغليف التي تحافظ على خواص المنتج و مواصفاته و تسهل عملية بيعه و نقله و تداوله.
‌د- إجراءات شحن المنتجات لضمان وصولها سليمة إلى المستهلك.
16. مراجعة سجلات الجودة :
‌أ- تحديد أنواع سجلات الجودة.
‌ب- أساليب تنظيم و حفظ و استرجاع سجلات الجودة.
‌ج- تحديد الجهات المسؤولة عن السجلات وفترات حفظها.
17. مراجعة سجلات الجودة الداخلية :
تطبق متطلبات التدقيق على عمليات تدقيق نظام الجودة ، بما في ذلك السياسات و الممارسات و المنتجات و الخدمات التي يشملها هذا النظام.
‌أ- أسلوب تحديد جدول زمني للمراجعة.
‌ب- الإجراءات الخاصة بتنفيذ المراجعة.
‌ج- الإجراءات الخاصة بمعالجة نتائج المراجعة
‌د- تدريب فريق على كيفية إجراء المراجعة الداخلية
18. التدريب :
إن متطلبات الجودة و تحقيقها و ضمانها يتطلب وجود كادر كفؤ و مؤهل للقيام بالواجبات المطلوبة منه، لذا يجب التأكيد على أن جميع الموظفين على اختلاف مستوياتهم يجب أن يتلقوا التدريب الكافي على المهارات اللازمة.
‌أ- تحديد الاحتياجات التدريبية.
‌ب- تحديد المسؤوليات عن التدريب
‌ج- السجلات الخاصة بالتدريب
‌د- إعداد و تنفيذ البرامج التدريبية.
19. الخدمات لما بعد البيع :
الخدمة هي نشاط ينطبق بشكل أساسي على المنتجات المصنعة .و الأنشطة المتعلقة بالخدمة بعد تسليم المنتج يمكن أن تشمل خدمات بعد البيع، و الدعم الفني للمنتج، و خدمة الزبون...
‌أ- تحديد المسؤوليات في مجال خدمة ما بعد البيع.
‌ب- السجلات الخاصة بخدمات ما بعد البيع
20. الأساليب الإحصائية :
يمكن استخدام الأساليب الإحصائية لأسباب متعددة، مثل فحص المنتجات و ضبط العمليات و المخزون و ......,
و لكن الأساليب الإحصائية المتعلقة بهذا المنتج هي المستخدمة فقط لتحديد قبول المنتج أو رفضه أو دراسة مقدرة العمليات الإنتاجية أو ضبطها. و من الأساليب الشائعة مثل العينات.
‌أ- خطط الفحص
‌ب- الأساليب الإحصائية المستخدمة في الرقابة على الجودة
‌ج- التطبيقات الإحصائية في المجالات المتصلة بالجودة.


عناصر الجودة المطلوبة لضمان شهادة الآيزو
إن العناصر العشرين المطلوبة لضمان الجودة هي نفسها لعائلة الآيزو 9000 مع بعض الفروقات البسيطة و هي أن كلها مطلوبة ل 9001 و معظمها ل 9002 و بعض منها غير مطلوب أو غير مهم بالنسبة ل 9003. و الجدول التالي يساعد في توضيح الفكرة :

العنصر ISO 9001 ISO 9002 ISO 9003
1. مسؤولية الإدارة   *
2. رقابة التصميم   *
3. توثيق و مستندية نظام الجودة.   
4. رقابة التوثيق و المستندات   
5. مراجعة المنتج.   
6. المشتريات.   
7. مشترى المنتجات من مصدر معين.   *
8. التعريف بمواصفات المنتج.   
9. عمليات الرقابة.   
10. التفتيش و الفحص والاختبارات.   *
11. التفتيش على و قياس و تجربة المعدات.   
12. وضع التفتيش و التجربة.   
13. الرقابة على المنتج غير الملائم.   *
14. الإجراءات التصحيحية.   *
15. المناولة و التخزين و التعبئة و التسليم.   
16. مراجعة سجلات الجودة.   *
17. مراجعة سجلات الجودة الداخلية.   *
18. التدريب   *
19. الخدمات   
20. الأساليب الإحصائية.   *

 يتم تطبيقه
 لا يتم تطبيقه/ عناصر غير موجودة
* عناصر اقل شمولية
متطلبات التوثيق
لدى المؤسسات بأنواعها المختلفة سياسات و إجراءات تقوم بها . أن أهمية التوثيق تكمن عند الحاجة إلى الرجوع إلى هذه السياسات (وهذا في الظروف العادية) . و في ظل الآيزو فإن التوثيق متطلب أساسي لجميع عمليات الجودة.
تتمثل وثائق الجودة في أربعة مستويات ، و كل مستوى يحتوى نوع أو أكثر من هذه الوثائق. و يمكن تبسيطها بالشكل التالي :


- المستوى الأول : دليل / كتيب الجودة : (Quality Manual)
و يتضمن عادة ( بدون تفصيلات):
‌أ- سياسة و نظام الجودة
‌ب- معلومات عن هيكل الجودة في المنظمة.
‌ج- معلومات عن المسؤوليات للأفراد القائمين بعملية إدارة الجودة.
‌د- إطار عام لكيفية مقابلة متطلبات الآيزو 9000
‌ه- أي معلومات تسويقية إضافية.

- المستوى الثاني : إجراءات نظام الجودة (Quality System Procedures)
و هي عبارة عن وثائق يوضح كل منها طريقة محددة لإنجاز نشاط ما . و أيضا الأنشطة التي تقوم بها المنظمة بضبط العمليات في كل دائرة و ما هي الأنشطة اللازمة لفحص توكيد الجودة .

- المستوى الثالث : تعليمات العمل : ( Work Instructions)
و هي عبارة عن وثائق يعطي كل منها تعليمات تفصيلية خطوة خطوة، حول مهام العمل الفردية ذات العلاقة بأحد الأنشطة التي تمارسها المؤسسة.

- المستوى الرابع : سجلات الجودة ( Quality Record) و الوثائق الإرشادية ( Prescriptive ********)
سجلات الجودة هي عبارة عن وثائق يقدم كل منها دليلا موضوعيا على تلبية متطلبات محددة، أما الوثائق الإرشادية فهي تزود معلومات تتعلق بتنفيذ أنشطة محددة ضمن نظام الجودة ، وتشمل لوائح المواصفات و خطط الجودة ، وخطط التصميم و التطوير و التفتيش و الاختبار ...

أهمية نظام وثائق الجودة
- بالنسبة للمؤسسة :
1. إظهار التزام المؤسسة بالجودة
2. ضبط أفضل للممارسات اليومية. و بالتالي الحد من احتمالات حدوث الأخطاء.
3. ضمان استمرار تحقيق متطلبات الجودة.
4. مرجع لأعمال التدقيق الداخلي
5. ضمان استمرارية العمل بشكل فعال في حال غياب أشخاص معينين.
- بالنسبة للعاملين :
1. إظهار اهتمام الإدارة بالجودة و التزامهم بها .
2. تعريفهم بنظام الجودة ، وبمسؤولياتهم و صلاحياتهم .
3. توفر المعلومات اللازمة التي تمكنهم من القيام بعملهم بشكل مناسب .
4. وسيلة لتدريبهم على كيفية تطبيق النظام الموثق .
5. تحسين التواصل بين الأقسام و الفعاليات و الأشخاص .
- بالنسبة للجهات الخارجية :
1. البرهنة للزبائن و لهيئات المانحة أنه لدى المؤسسة نظام للجودة، قد تم التخطيط له و توثيقه و تطبيقه بشكل منهجي.
2. تزويد الزبائن بالثقة بأن المؤسسة قادرة على تلبية متطلباتهم .

تأهيل المنشآت للحصول على شهادة الآيزو
خطة العمل :
المرحلة الأولى :
تقييم الوضع الحالي للمنشأة ، وعدد الإدارات ، وحجم العمل . ووضع خطة العمل الرئيسية للحصول على شهادة الآيزو .
المرحلة الثانية :
1. تشكيل فريق العمل ، وتحديد ممثل كل إدارة من المنشأة
2. تدريب فريق العمل على إنشاء الوثائق ومتطلبات المواصفة
3. البدء في إعداد وثائق الجودة طبقاً لمتطلبات المواصفة
4. توزيع الإجراءات على الإدارات المختلفة ، ومراجعة تطبيقها
المرحلة الثالثة :
1. تدريب فريق المراجعة الداخلية من المنشأة
2. عمل مراجعة داخلية في المنشأة ، وتقييم الأداء
3. عمل الإجراءات التصحيحية طبقاً للمراجعة الداخلية الأولى
4. عمل مراجعة داخلية ثانية وتقييم الأداء ، وعمل الإجراءات التصحيحية
5. تدريب مجموعة من أفراد المنشأة على استخدام الأساليب الإحصائية في عمليات مراجعة إجراءات الإدارة
المرحلة الرابعة :
1. عمل المراجعة النهائية تمهيداً للمراجعة النهائية من قبل مانحي الشهادة
2. مساعدة المنشأة في تحديد الهيئة المانحة
3. حضور المراجعة النهائية من قبل الهيئة المانحة


مراحل الحصول على شهادة الآيزو

يتطلب حصول أي منظمة أو مؤسسة على شهادة الآيزو بداية الالتزام بالمواصفة نفسها و تفرعاتها على أساس أن الجودة في الإنتاج عبارة عن حلقة متكاملة تضم كل أنشطة المنظمة و كافة الأمور و الأساليب المستخدمة في الإدارة و الإنتاج .
الجهة التي تمنح الشهادة هي هيئات التسجيل المعتمدة و المرتبطة مع الهيئات الرسمية كلا في بلده ، و من خلال أجهزة المواصفات و المقاييس .

الحصول على الشهادة :
- يبدأ العمل للحصول على الشهادة بداية من خلال تطبيق المنظمة داخليا لمتطلبات الآيزو 9000 لفترة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر
- ثم تطلب من المسجل الدولي زيارتها و منح الشهادة ،
- يقوم المسجل الدولي :
- بتدوين ملاحظاته لوضع المنظمة
- و تحديد مدى التزامها بالمواصفات المعتمدة العالمية
- يحدد طبيعة النواقص إن وجدت ، ثم يحدد فترة زمنية لتحديد الإصلاحات.
- يقوم بزيارات ميدانية لمواقع الإنتاج و الإدارة ثم يقرر منح الشهادة أو حجبها

يجب المرور بثلاث مراحل هي :
أولا : مرحلة ما قبل التسجيل .
ثانيا : مرحلة التسجيل أو مرحلة الحصول على الشهادة .
ثالثا : مرحلة ما بعد الحصول على الشهادة .
أولا : مرحلة ما قبل التسجيل :
و هي المرحلة التي يتم فيها التجهيز و الاستعداد و تعديل الأوضاع لتتطابق مع متطلبات شهادة الآيزو 9000 و تشمل هذه المرحلة على :
1. اقتناع الإدارة العليا بأهمية هذا النظام و الفوائد التي تعود من ذلك .
2. أن تقوم الإدارة العليا أن تنقل هذا الإقناع إلى جميع المستويات الإدارية و لكل العاملين والموظفين على اختلاف مستوياتهم ، و ذلك بطرق متعددة كالاجتماعات و النشرات ولدورات التدريبية.
3. تفهم طبيعة و فلسفة نظام الآيزو .
4. الاستفادة من خبرات الآخرين و الشركات التي نجحت في الحصول على شهادة الآيزو
5. تعيين مدير مسؤول عن عملية تأهيل الشركة للحصول على شهادة الآيزو.
6. يشكل فريق عمل يضم التخصصات و الدوائر المختلفة التي تتكون منها الشركة.
7. حضور الفريق لدورات تدريبية و تعريفية لنظام الآيزو
8. وضع خطة عمل و جدول زمني لتنفيذها. و من ينفذ ماذا؟
9. اختيار مكتب استشاري أو خبير في الحصول على شهادة الآيزو في حال رغبت الشركة بتسريع الوقت اللازم للحصول على الشهادة.
10. إجراء التقييم المبدئي لنظام الجودة الحالي للتعرف على نقاط القوة و الضعف.
11. تطوير وتوثيق طرق العمل للعمليات الرئيسية التي تحقق متطلبات نظام الجودة كما وردت في مواصفة الآيزو.
12. التغلب على العقبات و مقاومة التغيير ، فتطبيق الآيزو تطبيقه إلى تغيرات في الهيكل التنظيمي و في الإجراءات و العمليات و قد يصاحب التغيير بعض المقاومة خاصة إذا تعرضت مصالح بعض الموظفين للخطر أو توقعوا ذلك . لذا يجب التغلب على هذه المشكلة عن طريق محاولات الإقناع و إشراك الموظفين و اطلاعهم على العملية بشفافية و كذلك شرح الفوائد المتحققة من الآيزو.
13. تطبيق نظام الجودة كما هو موثق و الذي يستجيب بدوره لمتطلبات المواصفات القياسية الدولية آيزو.
14. مراجعة نظام الجودة الآيزو بواسطة استشاري أو إجراء تقييم أولى من قبل المقيم، و يعني ذلك التدقيق من طرف خارجي.

ثانيا : مرحلة التسجيل أو مرحلة الحصول على الشهادة :
1. اختيار المسجل : أي اختيار الشركة التي ستقوم بالمراجعة و التقييم من احل منح الشهادة على أن تكون من الشركات المرخص لها بذلك، و يمكن التعرف على هذه الشركات من خلال قائمة دولية.
2. ملء نموذج طلب التسجيل و الهدف منه تزويد المسجل بمعلومات تفصيلية كاملة عن الشركة التي تطلب التسجيل و من هذه المعلومات :
- اسم الشركة و شكلها القانوني.
- نوع النشاط و أنواع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة.
- خطوط الإنتاج أو مراكز الخدمة التي تطلب الشركة الشهادة بشأنها ، حيث يمكن أن تقتصر المراجعة و التقييم على أحد أنشطة الشركة دون الأخرى.
- مواقع الوحدات الإنتاجية أو الخدمية للشركة.
- عدد ورديات العمل.
- عدد الموظفين
- مساحة الأرض التي تشغلها منشآت الشركة
3. قبول عملية التقييم بناء على بيانات بطاقة الاستقصاء يقرر المسجل قبول عملية المراجعة و التقييم أو عدم قبولها، و يتوقف ذلك على مدى توفر الخبراء لدى المسجل ، فقد يستعين المسجل ببعض الخبراء ممن تتوفر لديهم شروط ممارسة عملية التقييم و المراجعة ، و قد يتعذر المسجل عن القيام بعملية التقييم و يوصي بمسجل آخر متخصص ، إلا انه من النادر أن يكون نشاط الشركة غريبا أو مفرطا في التخصص مما يجعل المسجل يعتذر عن القيام بالتقييم ، إذ انه ينصب على نظام الجودة و لا يدخل في تفاصيل العمل الفني التخصصي.
4. التخطيط و الإعداد للمراجعة : يجب على المراجع الذي سيقوم بالتقييم من قبل المسجل أن يدرس جيدا نظام الجودة و العمليات و الإجراءات في الشركة التي ستتم مراجعتها، و ذلك بدراسة الوثائق و المستندات و كتيب العمل ، وبناء على ذلك يضع المراجع خطة العمل قبل الانتقال لمقر الشركة بشأن هذه الخطة و الحصول على موافقتها على كل أجزاءها
5. و ضع الجدول الزمني لعملية المراجعة : و يعنى ذلك الاتفاق على يوم محدد و ساعة محددة لكل قسم من أقسام الشركة سيتم تقييمه، بحيث لا يتعطل العمل و حتى يجهز كل قسم الأوراق و المستندات و الوثائق الخاصة و المعدات التي يطلب فريق المراجعة عليها ، كما يتم تحديد الشخص الذي سيرافق الفريق من كل قسم و ترتيب مواعيد و أماكن الاجتماعات النهائية للمراجعة.
6. التنسيق و التعاون التام مع فريق المراجعة ، إذ يجب أن تسجل الشركة تعليقات و ملاحظات ونصائح فريق المراجعة، خاصة فيما يتصل بنقاط الضعف و حالات عدم المطابقة لمتطلبات المواصفات الايزو9000، و قد تكون ملاحظات أساسية تتطلب مزيد من العمل و يحرر فريق المراجعة بشأن تلك الملاحظات طلب إجراء تصحيحي و في حالة تنفيذ هذه التعديلات يتم منح الشهادة.




ثالثا : مرحلة ما بعد التسجيل /الحصول على الشهادة :
بعد الحصول على شهادة الآيزو 9000 ودخول الشركة في سجل الشركات التي حصلت على أي من شهادات الآيزو 9001/9002/9003 ، لا ينبغي و لا يمكن التوقف عن العمل المستمر و المتواصل من اجل الحفاظ على المستوى الذي وصلت له الشركة و الذي منحت الشهادة بموجبه ، ومن المهم الحصول على الشهادة و لكن الأهم هو المحافظة عليها حتى لا نفقد ثقة المتعاملين معنا و الزبائن.
طلب تجديد الشهادة : بعد مرور ثلاث سنوات على الحصول على الشهادة يتحتم على الشركة أن تطلب من المسجل إعادة التقييم و المراجعة من اجل منح شهادة جديدة بنفس المحتوى القديم أو بمحتوى جديد و اكبر أو أشمل ، لأنه يشتمل على أنشطة و منتجات جديدة .
علما أن عملية إعداده التقييم تكون اسهل بكثير من عملية التقييم لأول مرة ،حيث تكون قد توفرت معلوما كافية عن الشركة تسهل عملية المراجعة و إعادة التقييم.
و الشكل التالي يلخص أهم الخطوات اللازمة للتسجيل


مراحل تطبيق مواصفات الآيزو

يجب الإعداد الجيد عند رغبة أي شركة أو مؤسسة مهما كان نوع الخدمة المقدمة فيها أن تقوم بالإعداد الجيد و المدروس حتى تنجح في جميع مراحل التطبيق. و يمكن تلخيص مراحل تطبيق مواصفات الآيزو 9000 بالخطوات التالية :
1. دراسة مواصفات مجموعة الآيزو 9000 بعناية و تكون البداية بدراسة المواصفة التي ترغب الانضمام إليها. (مواصفة 9004-1 للمؤسسات الصناعية) و (مواصفة 9004-2 للمؤسسات الخدمية).
2. تحديد العناصر التي يجب أن يكون منها الجودة في المؤسسة (9004-1 أو 2) و يمكن إضافة عناصر غير واردة في إحدى هاتين المواصفتين إذا تطلبت طبيعة المؤسسة ذلك.
3. تقييم مستوى أداء نظام الجودة في المؤسسة لكل عنصر من العناصر التي حددت في الخطوات السابقة.
4. توثيق نظام الجودة و إعداد كتيب الجودة ، و يراعى هنا أن يكون حجم التوثيق بالقدر المطلوب فقط (دون زيادة أو نقصان).
5. وضع تطبيق الخطط لتحسين أداء عناصر الجودة و هو ما يعرف بالتخطيط للجودة ، و يجب أن تحدد في هذه الخطط كحد أدنى :
- الأهداف المراد تحقيقها.
- الموارد البشرية و المادية المطلوبة .
- الأشخاص المسؤولين عن تطبيق هذه الخطط.
- وضع جدول زمني مناسب
6. متابعة الإدارة العليا في المؤسسة لتطبيق خطط الجودة التي وضعت و إلى أن يصل أداء الجودة إلى المستوى المطلوب، و هذا الدور الذي يجب على الإدارة أن تلعبه ، هو دور أساسي لنجاح تطبيق الجودة و الخطط.
7. عندما تصبح الإدارة على ثقة من قدرة وكفاءة نظام الجودة يمكنها أن تسعى للحصول على شهادة مطابقة لنظام الجودة من إحدى الهيئات المعتمدة .
8. متابعة الإدارة العليا لأداء نظام الجودة بشكل منتظم و مستمر، للتأكد من أن نظام الجودة يعمل بالكفاءة التي تؤدي إلى إنتاج منتجات بالجودة المطلوبة

و الشكل التالي يلخص مراحل التطبيق



منهجية العمل المقترحة لتطبيق نظام الآيزو

تعد المنهجية التالية من الطرق الناجحة التي اعتمدتها عديد من الشركات و أثبتت فعاليتها. و قد تم تطوير نموذج إدارة العمليات من قبل الخبراء المختصين ، وتقسم هذه العمليات إلى خمس وعشرون عملية كالتالي :
أولا العمليات التشغيلية :
1. استلام طلبات الشراء
2. ضبط التصميم
3. اعتماد الموردين
4. الشراء
5. استلام و ضبط المخزون
6. تخطيط و جدولة الإنتاج
7. ضبط الإنتاج
8. الفحص و التفتيش
9. التغليف و التسليم
10. التحكم بالمواد الغير مطاقة
11. شكاوى العملاء
12. خدمات ما بعد البيع
13. التركيب
14. إدارة العقد و المشاريع
15. التدقيق على المنتج/ أو عملية تقديم الخدمة
16. الصيانة
17. المعايرة
ثانيا : العمليات الإدارية
18. ضبط الوثائق و المستندات
19. ضبط وثائق المنتج أو الخدمة المقدمة
20. التدقيق الداخلي
21. المراجعة الإدارية
22. مراقبة المخلفات (عدم التطابق)
23. التدريب
24. الإجراء العلاجي /الوقائي
25. ضبط البرمجيات.
ووجد من خلال الممارسة و التطبيق العملي للشركات الأردنية أهمية عنصرين هما:
26. السلامة
27. ممارسة أساليب تصنيع جديدة

مع إن آخر بندين لا تتضمنهما مواصفة الآيزو كباقي الخمسة و العشرون ، إلا أن السلامة و الأساليب الجديدة تعطي انطباع جيد عن الشركة بأنها مهتمة بموظفيها و تحرص عليهم و أنها تحرص دائما للتميز من خلال بحثها عن أساليب جديدة في العمل.

خطوات التطبيق :
1. التعرف على الخطوات و العمليات التشغيلية و الإدارية
2. توثيق العمل (دون زيادة أو نقصان)
3. توثيق طرق العمل الإضافية الخاصة بالآيزو 9000 و هي :
- المراجعة الداخلية
- التدقيق الداخلي
- الإجراء العلاجي
- ضبط الوثائق و المستندات
4. القيام بعملية المراجعة مع الجهات المعنية أو المسؤولة عن طريقة العمل و من ثم إجراء التعديلات اللازمة حسب ما يتطلب الوضع ، ثم يتم توزيعها كمسودة أولى للتطبيق.
5. التدريب على عملية التوثيق الداخلي و القيام به.
6. توزيع طرق العمل بصورة رسمية على القائمين بطرق العمل.
7. توثيق كتيب العمل و كتيب الجودة و إرسالهما إلى للجهة المعتمدة للتسجيل للحصول على الموافقة من قبل هذه الجهة.
8. القيام بالتعديلات المقترحة من قبل جهة التسجيل المعتمدة.
9. القيام بعملية التدقيق الداخلي للتأكد مرة أخرى للتأكد من استمرارية الالتزام بما هو مكتوب .
10. استدعاء جهة التسجيل المعتمدة للقيام بعملية التقييم النهائي للنظام للتنسيب من اجل إصدار الشهادة للشركة القائمة بالمشروع.
والشكل التالي يقدم لنا بعض التوضيح :



الخلاصة :
- كما هو ملاحظ أن معظم تركيز الشركات على شهادة الآيزو 9000 /1/2/3 و بالأخص على شهادة آيزو 9000 . و أن شهادة الآيزو البيئية 1400 هي مهمة لكن إدراك أهميتها لم يصل إلى المستوى المطلوب خاصة في الدول النامية ، لأسباب متعددة . لذا لم يتم التركيز عليها بشكل كبير من خلال الشرح عن شهادة الآيزو
- كما ذكرنا أن الشركة عندما يكون أساسها قوي و متماسك و قائم على الأسس الحديثة في الإدارة و بالأخص التركيز على إدارة الجودة
- عندما يكون الأساس قوي لا نحصل على الآيزو فقط بل وعلى غيرها من الشهادات ، لأنهم لا يطلبون شيئا لا يمكن تحقيقه، بل العمل على أسس تؤدي إلى منافع و فوائد اكبر.
- يجب أن تستعين بخبرات الآخرين ، أو الشركات المختصة بذلك و يمكنك معرفتها من خلال المكان المتواجد فيه محليا من خلال غرف الصناعة و التجارة و الوزارات ذات العلاقة.
- في حال حصول شركة ما على الشهادة يجب أن تحافظ عليها بالمزيد من العمل و لا تتخذها نهاية المطاف أو أن تتراخى بعد ذلك ، لان من مهام الآيزو المتابعة و الرقابة الدائمة و يمكنهم في حال تراجع شركة ما عن مستواها سحب الشهادة مع الغرامات ...

تمعن في هذا الكاريكاتير الموجود في الموقع الإليكتروني لمنظمة الآيزو





- كما يمكنك الحصول على المعلومات مباشرة من خلال الموقع الإليكتروني للآيزو
http://www.iso.ch/iso/en/ISOOnline.openerpage

- ويمكنك الحصول على المعلومات عن طريق ممثلي المنظمة الرسميين المعتمدين في كل دولة و المعلومات الكاملة عنهم فمثلا:

Jordan (JISM)
Address Jordan Institution for Standards and Metrology
P.O. Box 941287
JO-Amman 11194

Tel +962 6 568 03 16
Fax +962 6 568 10 99
E-mail [email protected]

Web http://www.jism.gov.jo

ISO Membership category Member bodies

Saudi Arabia (SASO)
Address Saudi Arabian Standards Organization
Imam Saud Bin Abdul Aziz Bin Mohammed Road (West End)
P.O. Box 3437
SA-Riyadh 11471
Tel +966 1 452 00 18
Fax +966 1 452 00 86
E-mail [email protected]

Web http://www.saso.org.sa

ISO Membership category Member bodies


الفصل الخامس
سلسلة الآيزو 1400 البيئية


مفهوم الآيزو 14000
الآيزو 14000 مجموعة من المعايير القياسية التي وضعت من قبل المنظمة الدولية للتقييس بجنيف ISO وبمعنى آخر أن سلسلة الآيزو 14000 هي مجموعة من نظم الإدارة البيئية التي ظهرت بهدف تحقيق مزيد من التطوير والتحسين في نظام حماية البيئة مع عمل توازن مع احتياجات البيئة.
أسباب ومسببات إيجاد نظم إدارة البيئة
لقد أدت الثورة الصناعية التي حدثت بعد الحرب العالمية الثانية إلى إحداث تلوث بيئي كبير لفت انتباه المهتمين من كافة دول العالم. وقد طالب مؤتمر الأمم المتحدة عام 1972 والمتعلق بالمشاكل البيئية الناتجة عن التطور السريع للصناعة، بخلق الاهتمام بمعالجة أسباب هذا التلوث الكبير الذي سيؤثر حتما على نوعية الحياة في العالم. حيث لعب برنامج الأمم المتحدة البيئي (UNEP) دورا واضحا لبناء التوعية البيئية لدى الناس ولدى الصناعيين بشكل خاص.

نشأة نظام إدارة البيئة الآيزو 14001
كانت هيئة المواصفات البريطانية أول من أبدى اهتماما بإيجاد مواصفات لإدارة البيئة، كما حدث بالنسبة لأنظمة إدارة الجودة. ففي العام 1992 ظهر أول إصدار لمواصفة دولية لنظام إدارة البيئة وهي المواصفة BS7750 وبدأ تطبيقها في 200 شركة صناعية في المملكة المتحدة. وتم تعديل هذه المواصفة وأعيد إصدارهــا في فبرايـر 1994 لتتوافق مع النظام الخــاص بإدارة البيئة بالاتحاد الأوروبي و Eco-Management and Audit Scheme EMAS.
ولإدراكها للأهمية التي تتمتع بها أنظمة إدارة الجودة عالميا وضرورة إيجاد مواصفات إدارة بيئية دولية موحدة بغرض منح شهادات المطابقة ، شكلت المنظمة الدولية للتقييس (الآيزو) في العام 1993 لجنة فنية جديدة تحمل الرقم 207، للعمل على إصدار أول مواصفات لإدارة أنظمة البيئة من قبل الآيزو. وكان أول إنتاج لهذه اللجنة الفنية في سبتمبر عام 1996عندما ظهرت المواصفة ISO14001:1996 وتم اعتماد هذه المواصفة التي بناءً عليها تمنح شهادة الـ ISO14000. ويجري حاليا العمل على إصدار جديد من مواصفة الآيزو 14000 (متوقع إصدارها نهاية عام 2003)
مميزات الحصول على شهادة المطابقة آيزو 14001
تتمثل ميزات الحصول على شهادة الآيزو 14000 في زيادة قدرة الشركة أو المنشأة في تحقيق متطلبات التصدير إلى الخارج وخاصة دول السوق الأوربية المشتركة. أما الفوائد الأخرى التي قد تنتج عن الحصول على شهادات الآيزو 14000 فهي:
*ترشيد استهلاك الطاقة والموارد الطبيعية
* تقليل الفاقد والحد من التلوث
* التوافق مع القوانين والتشريعات البيئية
* التحسين المستمر
* الفائدة الملحقة بمنتجات الشركة وخدماتها.
* تحسين قنوات الاتصال بين الشركة والجهات الحكومية المتخصصة
* تحسين صورة الشركة وأداءها البيئي مما يزيد من سمعتها الحسنة.
* اكتساب تقدير واعتراف الجهات العالمية مما يفتح أسواق التصدير
* تحسين الأوضاع البيئية للموظفين للعمل في بيئة نظيفة وآمنة وخالية من الملوثات.
* رفع وزيادة الوعي بالبيئة لدى كل العاملين بالشركة.
* زيادة الأرباح الناتجة عن الفوائد السابقة.
* تحسين الوضع البيئي في الدولة وفي العالم ككل.

تعريفــات
من أجل توفير الفهم الأفضل لكيفية تطبيق أنظمة إدارة البيئة، فلا بد من التأكد من الفهم الكامل للمصطلحات التالية:
• المظهر البيئي (Environmental Aspect) :
هو العنصر الناتج من أنشطة المنشأة/ أو منتجاتها/ أو خدماتها والذي له تأثير على البيئة. (انبعاثات هواء، ضوضاء، صرف للمياه، تسرب للتربة ..... الخ).
• التأثير البيئي (Environmental Impact) :
هو أي تغيير في البيئة سواء كان الناتج بشكل كلي أو جزئي من الأنشطة أو المنتجات أو الخدمات التي تقوم بها المنشأة سيئا أو مفيدا (تلوث هواء، تلوث سمعي، تلوث مياه، تلوث تربة ..... الخ).
• الهدف البيئي (Environmental Objective) :
هو الهدف البيئي العام (الشامل) والذي تلتزم المنشأة بتحقيقه في سياستها البيئية وهو:
1. مقدر كمياً (يمكن قياسه كلما أمكن).
2. طويل الأجل.

• المستهدف البيئي: (Environmental Target)
هو الأداء البيئي المطلوب تحقيقه (والمقدر كمياً إذا كان ذلك ممكناً) والذي يتطلب تحديده والوصول إليه لتحقيق الأهداف البيئية.


آلية الحصول على شهادة الآيزو 14001

يجب على المنشأة أن تقوم بإنشاء والمحافظة على نظام لإدارة البيئة طبقاً لمتطلبات المواصفة. ويشمل ذلك الخطوات والمراحل التالية :
1. توثيق سياسة البيئة للشركة بحيث تغطي كافة العمليات والمنتجات والخدمات، واعتمادها من أعلى المستويات في الإدارة.
2. المراجعة البيئية ، بحيث يتم دراسة المظاهر البيئية الناجمة عن العمليات والمنتجات التي تقدمها الشركة. يمكن أن تتراوح عملية المراجعة هذه من عملية تقييم بسيط للمظاهر البيئية والتأثير البيئي لها ومن الممكن أن تكون عملية تقييم موسعة يتم فيها دراسة استهلاك الطاقة، واستخدام المواد الخام.
3. التخطيط وذلك من خلال تحديد المشاكل البيئية وفرص التحسين البيئي، ووضعها في إطار واضح يغطي:
 المظاهر البيئية والتأثير البيئي.
 المتطلبات القانونية وباقي المتطلبات.
 الأهداف وتوقيتات إنجازها (المستهدفات).
 برامج إدارة البيئة.
4. التطبيق والعمليات ، ويشمل وضع هيكل واضح لنظام إدارة البيئة يضمن أن كافة العاملين على علم بمسؤولياتهم، وكيف تؤثر العمليات اليومية للمؤسسة على البيئة، ويشمل ذلك:
 التنظيم والمسؤوليات.
 التدريب والتوعية والكفاءة.
 الاتصالات.
 توثيق نظام إدارة البيئة.
 مراقبة الوثائق.
 مراقبة العمليات.
 الاستعداد والاستجابة للطوارئ.
5. التحقق والإجراءات التصحيحية، وذلك من خلال إنشاء مراقبة ومتابعة للتأكد من المطابقة للتشريعات البيئية والمستهدفات التي حددتها الشركة. يشمل هذا الجزء:
 الرصد والقياس.
 عدم المطابقة والإجراءات التصحيحية والوقائية.
 السجلات.
 مراجعة نظام إدارة البيئة.

6. مراجعة الإدارة لأداء النظام وبشكل دوري والتأكد من أن التطوير المستمر حاصل بما يتعلق بالأداء البيئي للشركة.

نظم إدارة البيئة وسلسلة الآيزو 14001 والاستفادة منها :

أصبح هناك اهتمام دولي واضح بأنظمة إدارة البيئة، وقد امتد هذا الاهتمام ليغطي الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم أيضا. ومع ذلك فان الاهتمام بأنظمة إدارة البيئة لم يصل للمستوى المطلوب نتيجة لنقص الوعي الكافي بفوائد تطبيق هذه الأنظمة وبسبب نقص الكفاءات القادرة على تطبيق أنظمة بيئية جيدة .

لقد بين المسح الذي أجرته إحدى الهيئات الدولية المتخصصة في مجال البيئة لمجموعة من الشركات التي طبقت نظام الآيزو 14000، أن كافة هذه الشركات قد استفادت بشكل فعلي من تطبيق نظام إدارة الجودة. تاليا بعض القراءات من هذه الدراسة:

65% من الشركات حسنت سمعتها.
61% استفادة ماديا وبشكل مباشر.
40% حسنت علاقاتها مع الأطراف ذات المصلحة في المؤسسة (Stakeholders).
28% حصلت على ميزة إيجابية مقابل المنافسين.
23% ساهمت الشهادة في الإبقاء على الشركة من الانهيار.
12% حسنت ظروف العمل لديهم.

قد تكون بعض الشركات معتادة على التعامل مع القضايا البيئة بشكل فردي مثل تطبيق COSHH ، ضبط الانبعاثات والتلوث الضوضائي. ومع ذلك فإن الفوائد التي قد تتحقق من تطبيق شامل لنظام إدارة بيئي تفوق بكثير الفوائد المحدودة التي تجنيها الشركات من تنفيذ بعض التطبيقات البيئية منعزلة.

توفر أنظمة إدارة البيئة الآلية التي يتم من خلالها متابعة وتطوير الأداء البيئي. كما تشابه أنظمة إدارة البيئة أنظمة إدارة الجودة من حيث كونها توفر الوسيلة لضبط أنظمة الإدارة في الشركات. أما بالنسبة لمبادئ الإدارة المشتركة بينهما فهي:

*الإجراءات الموثقة.
* التدقيق على الأنظمة.
* الإجراءات التصحيحية والوقائية في حالات حدوث حالات عدم المطابقة.
* التدريب والتوعية.

أوجه التشابه بين المواصفتين الآيزو 9000 و 1400

1. مسؤولية الإدارة
2. السياسة الواضحة و الأهداف المبرمجة
3. الأدوار و المسؤوليات و الصلاحيات
4. التشريعات القانونية والتنظيمية
5. تعيين ممثل الإدارة
6. الاتصال الداخلي و الخارجي
7. التوثيق و ضبطه
8. السجلات و ضبطها
9. توفير الموارد اللازمة للنظامين
10. التدريب و التوعية و الجدارة
11. الرقابة و القياس
12. ضبط معدات القياس و الرقابة
13. إرضاء الزبائن و ذوي العلاقة
14. التدقيق الداخلي
15. مراجعة الإدارة العليا بهدف التحسين المستمر
16. الاجراءات التصحيحية و الوقائية



مشاكل متعلقة بالآيزو :
توجد شكوك بين خبراء الجودة حول مشكلات ممكنة في الحصول على الشهادة ، منها :
1. التزايد المستمر لأعداد الوكلاء للهيئة الدولية للمواصفات مما يخلق المنافسة بينهم وبالتالي يحدث التنازلات
2. عدم اتفاق هؤلاء الوكلاء على تفسير لهذه المواصفات مما يخلق الكثير من التضارب،
3. التكلفة الكبيرة المباشرة وغير المباشرة لعملية التطبيق والحصول على الشهادة .
4. الجهد الذي يحتاجه نظام توثيق الجودة و تدريب العاملين عليه
5. الحاجة إلى تغير بعض الممارسات الحالية في الشركة أو المؤسسة من أجل تلبية متطلبات المواصفة، الأمر الذي قد يلاقي في بعض الأحيان مقاومة من قبل العاملين .


فهرس المحتويات
الفصل الأول كيفية الحصول على شهادة الآيزو 1
ما المقصود بالآيزو : 2
الآيزو 9000 3
فوائد ومميزات الحصول على شهادة الآيزو 5
الآيزو حاجة حقيقية و ليس لأغراض دعائية فقط : 7
الفصل الثاني الآيزو و مفهوم الجودة الشاملة 8
إدارة الجودة الشاملة 10
الفصل الثالث سلسلة الآيزو 9000 17
المبادئ الأساسية لأنظمة الجودة آيزو 9000 20
الفصل الرابع متطلبات نظام الجودة للآيزو 9000 23
متطلبات الحصول على شهادة الآيزو: 26
عناصر الجودة المطلوبة لضمان شهادة الآيزو 32
تأهيل المنشآت للحصول على شهادة الآيزو 35
مراحل الحصول على شهادة الآيزو 36
مراحل تطبيق مواصفات الآيزو 40
منهجية العمل المقترحة لتطبيق نظام الآيزو 42
الفصل الخامس سلسلة الآيزو 1400 البيئية 47
آلية الحصول على شهادة الآيزو 14001 50
فهرس المحتويات 54













آخر تعديل بواسطة LZ9.COM ، 08-26-2007 الساعة 08:48 AM
عرض البوم صور LZ9.COM  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-26-2007, 08:49 AM   المشاركة رقم: 33 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
LZ9.COM
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2004
العضوية: 23
المشاركات: 7,306 [+]
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : 10-10-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 173922


التوقيت


معلومات إضافية
الدولة
الجنس
My MMS المزيد ....  
My SMS

الإتصالات
الحالة:
LZ9.COM غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سائد المنتدى : منــــ البحوث والعلوم ــــتدى
افتراضي




مقدمة عن الجودة
قبل التكلم عن الايزو لابد من معرف ما هي الجودة ؟ يمكن تعريف جودة منتج ما بأنها (صلاحيته للاستخدام) وهنا نعني مجمل المميزات لتحقيق الاحتياجات الموصوفة والمتضمنة وبهذا أصبحت الإدارة من أجل الجودة هي وظيفة الإدارة الكلية للتأكد من أن متطلبات الزبون قد تم تحديدها والإيفاء بها بشكل مرض ويتوافق مع المتطلبات - قد تختلف حاجات الزبون مع الوقت مما يعني مراجعة دورية لمتطلبات الجودة. وبما أن كل الأعمال تبدأ من الزبون، تدرك كافة الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وبشكل متزايد في كل مكان القدرة التنافسية للجودة. فالزبون الذي يشتري منتج ما لديه توقعات معينة تحددها عوامل عدة من حيث الاستخدام المقصود والشكل والأداء وقد تؤثر جميعها على هذه التوقعات. فإذا كان المنتج يلبي توقعات الزبون عند الاستخدام عندها سيسر الزبون ويقول أن المنتج ذو جودة عالية أو مقبولة. لذا تعتمد جودة المنتج على قدرته على أن يكون في مستوى توقعات الزبون.
وجودة المنتج هي عامل رئيسي في أي قرار شراء إذ تحب الجهة المشترية أن تعرف قبل وضع أي طلب شراء ما إذا كان المورد قادراً على تأمين منتج يتوافق مع كافة متطلباتها. وعادة، يطلب المشتري عينات من الموردين المحتملين ويقوم بالتفتيش والفحص لتحديد فيما إذا كانت العينات تتناسب مع المواصفات. وقد يعمد المشترون الكبار إلى إرسال خبراء فنيين لتقييم أنظمة إدارة الجودة للموردين وللتأكد من أن هؤلاء الموردين سيكونون قادرين على توريد منتجات ذات جودة متناسقة. للحد من المشاكل الناجمة عن الطبيعة الشخصية والكلفة العالية التي يضطر المشترون لتحملها في حال أرادوا تقييم نظام الجودة لمورد ما، بزغت الحاجة لوجود نظام للتأكد من الجودة مقبول عالمياً ليكون المؤشر أو المرجع في تقييم نظام الجودة لدى أي مورد. ويجب أن يكون نظام الجودة بالشمول المطلوب لتحقيق أهداف الجودة كما ويجب أن يصمم لإرضاء حاجات الإدارة الداخلية في المنظمة ويطلب لأغراض التعاقد وتقييم الجودة الإلزامي للبرهنة على تنفيذ عناصر نظام الجودة المحدد.
ونورد فيما يلي التعريفات الخاصة بالجودة كما قدمتها المنظمة الدولية للمواصفات (ISO):
•تعرف الجودة بأنها مجمل مميزات مادة ما تحدد قدرتها على تلبية الحاجات الموصوفة أو المتضمنة.
•وتعرف سياسة الجودة بأنها رغبة وتوجه منظمة ما فيما يتعلق بالجودة بالشكل الذي حددته الإدارة العليا رسمياً.
•وتعرف إدارة الجودة بأنها نشاطات مجمل الوظيفة الإدارية التي تحدد سياسة الجودة وأهدافها والمسؤوليات والتنفيذ من خلال وسائل مثل تخطيط الجودة وضبط الجودة والتأكد من الجودة وتحسين الجودة ضمن متطلبات الجودة.
•ويعرف ضبط الجودة بأنه التقنيات التشغيلية والنشاطات المستخدمة للإيفاء بمتطلبات الجودة.
•يعرف تأكيد الجودة بأنه كافة النشاطات المرسومة والمنظمة التي تنفذ ضمن نظام الجودة والمشروحة حسب الحاجة لتأمين أو لإيجاد ثقة كافية بأن جهة ما ستقوم بالإيفاء بكافة متطلبات الجودة.
•تعرف حلقة الجودة بأنها الوظائف التي تشكل جزءاً من الدورة الصناعية وتؤثر على جودة المنتج مثل التفتيش والتسويق والخدمة ودراسات السوق وتطوير المنتج وهندسة التصنيع وشراء الإنتاج

ما هو معيـار الجـودة؟
المعيار هو عبارة عن وثيقة تصدر نتيجة إجماع يحدد المتطلبات التي يجب أن يفي بها منتج ما أو عملية أو خدمة وتصادق عليها جهة معترف بها. فعلى مستوى الشركة يكون الهدف الأساسي من توحيد المعايير هو زيادة ربحية الشركة. أما على المستوى الدولي فيكون الهدف الأساسي هو ترويج التجارة بين البلدان وإزالة العوائق الفنية التي تقف في وجه التجارة وحماية الصحة والسلامة والبيئة في الوقت الذي يحدد فيه معيار المنتج المتطلبات التي يجب توفرها ليكون المنتج صالحاً للاستخدام.
تحدد معايير خدمة ما المتطلبات الواجب توفرها للتأكد من ملاءمتها للغرض وبما أن مفهوم إدارة الجودة مفهوم حديث نسبياً لذا ما زالت الكثير من الشركات لا تدرك بوضوح مدلول تعابير مثل (مقياس المنتج) و(معيار نظام الجود(
يحدد مقياس المنتج المواصفات أو المعايير الواجب توفرها في المنتج ليكون متلائماً مع المتطلبات المحددة للمعيار/ الزبون. ويخول المبدأ الأساسي في شهادة المنتج المصنع، من خلال الترخيص، استخدام علامة محددة على المنتج للتأكيد بذلك على أن المنتج يتوافق مع متطلبات محددة. وتصادق على توافق المنتج مع المواصفات المحددة جهة مانحة للشهادة معترف بها ومن خلال مراقبة دورية لمنتجات الشركة الممنوحة لهذه الشهادة.
يتضمن نظام الجودة لمنظمة ما الهيكل التنظيمي والإجراءات والعمليات والمصادر المطلوبة لتنفيذ نظام إدارة جودة شامل لتحقيق أهداف الجودة. يعرف مقياس نظام الجودة طريقة إدارة الجودة في الشركة للتأكد من أن المنتجات تتلاءم مع المتطلبات/المقاييس الموضوعة والشركة حرة في وضع أي مستوى جودة لمنتجاتها، على أساس اعتبارات التسويق ومتطلبات الزبون. يساعد مقياس نظام الجودة الشركة على إدارة نظام الجودة لتحقيق مستوى الجودة المطلوب والملائمة مع المعيار. وفي حالة التعاقد يساعد تنفيذ نظام مثل "الإيزو 9000" الشركة على فهم متطلبات الزبون كما تدار عمليات الأقسام الوظيفية المختلفة بطريقة تضمن أن المنتج والخدمة النهائية تفي بكافة المتطلبات المتعاقد عليها.

تعريـف الآيــــزو ( ISO )
هي المنظمة العالمية للتقييس International Organiation for Standardization، وهي اتحـاد عالمـي مقـره في جـنيف ويضم في عضويتـه أكثر من 90 هيئة تقييس وطنية، جاء اختصارها ( ISO ) اعتماداً على الكلمة اليونانية " ISOS " والتي تعني " Equal " " متساوي ".
خاتمة جـــولة الاورغـــواي
مما تقدم يتضح أن جولة الاورغواي استغرقت سبع سنوات متصلة من النقاش والدراسة كانت تتمحور حول المصالح الاقتصادية للدول الكبرى ، وبالتالي فإن ما تضمنته الاتفاقية يعكس توازن القوى والمصالح بين هذه الدول ويراعي الصراع القائم بين التكتلات الاقتصادية ، كما أنه يساهم في دعم وتسريع عمليات تدويل الاقتصاد التي تقودها الشركات المتعددة الجنسيات من وراء الستار لجعل العالم سوقاً دولية واحدة على صعيدي الانتاج والتسويق . والدول الكبرى هي وحدها القادرة على إعادة ترتيب أوضاع وقوانين التجارة الدولية ضمن اطار النظام العالمي الجديد ... ويمكن القول بالتالي أن الاتفاقية لا تحقق العدالة والمساواة في المكاسب بين الدول الغنية والدول النامية ، وليس سراً أن ابرام اتفاقية الغات لم يكن سهلاً بل رافقته الخلافات والضغوط الكبيرة ، وتخللته المساومات بين الدول المتقدمة صناعياً ولم يكن للدول النامية دور فاعل ولم تؤخذ رغباتها ومصالحها بعين الاعتبار كلياً هناك.

ما هـو نظام الإيزو؟
ان تحرير التجارة الدولية يتطلب من جملة المتطلبات نظاماً موحداً ، او مقبولاً من كل الاطراف لتقييم جودة المنتجات والخدمات المتبادلة. وقد وضعت هذا النظام منظمة المواصفات الدولية وهي احدى وكالات الامم المتحدة المتخصصة المتواجدة في جينيف التي تعمل في مجال التوحيد القياسي العالمي لمختلف السلع والمنتجات والمواد وهي التي وضعت مؤخراً اسسا وضوابط ومقاييس لعلامة جودة ضمن برنامج شامل للجودة لتكون وسيلة للترويج في مجال التصنيع والتجارة الدولية .تقدم المديرية العامة للمواصفات والمقاييس معلومات للمصدرين العمانيين حول كيفية الحصول على نسخ لمعايير الإيزو كالمعلومات المتعلقة بالوكالات الاستشارية التي تساعد المنظمات العمانية في الحصول على الشهادة.
تتضمن سلسلة الإيزو 9000 مجموعة متناغمة من مقاييس تأكيد الجودة العامة المطبقة على أي شركة سواء كانت كبيرة أو متوسطة أو صغيرة. ويمكن أن تستخدم مع أي نظام موجود وتساعد الشركة على تخفيض الكلفة الداخلية وزيادة الجودة والفعالية والإنتاجية وتكون بمثابة خطوة باتجاه الجودة الكلية وتحسينها المستمر. وسلسلة الإيزو 9000 ليست مجموعة من مواصفات المنتج ولا تغطي مقاييس صناعة محددة إذ تصنف كل وثيقة نموذج جودة ليستخدم في تطبيقات مختلفة.
•تنشر مقاييس الإيزو 9000 في أربعة أجزاء هي الإيزو 9001 ، 9002 ، 9003 ، 9004 ، وتعتبر مصدرا لتحديد وتعريف باقي السلسلة.
•إن الإيزو 9001 هي اشمل وثيقة في السلسلة تطبق على الشركات التي تعمل في التصميم والتطوير والتصنيع والترتيب والخدمات وهي تحدد نظام جودة للاستخدام عندما تتطلب العقود شرحا لقدرة المورد على تصميم وتصنيع وتركيب وخدمة المنتج . كما يتعامل إيزو 9001 مع نواحي مثل تقصي وتصحيح الأخطاء أثناء الإنتاج وتدريب الموظفين والتوثيق وضبط البيانات.
•يطبق إيزو 9002 على السلع التي لا تتطلب تصميما ويعرف تأكيد الجودة في الإنتاج والتركيب والخدمة.
•يطبق إيزو 9003 على كافة الشركات ويحدد نموذج نظام الجودة للتفتيش النهائي والاختبار.
•يعر ف إيزو 9004 عناصر الجودة المشار إليها في الوثائق السابقة بتفصيل اكبر ويقدم الخطوط الموجهة لإدارة الجودة ولعناصر نظام الجودة المطلوبة لتطوير وتنفيذ نظام جودة ما.
تتسلم الشركات شهادة إيزو 9000 بعد التدقيق للتأكد من أنها تتوافق مع مقاييس إيزو 9000 مـن قـبل جهة إصـدار الشهادات المعترف بها، وقد أصبحت الإيزو 9000 ذات أهميه متزايدة في السنوات القليلة الماضية لأن المصدرين اكتشفوا بأن التوافق معها وان لم يكن ملزما إلا انه هام للنجاح في الأسواق الأجنبية. فلقد أصبح الزبائن في كافة أنحاء العالم أكثر اهتماما بالجودة ويطلبون الإيفاء بهذه المواصفات كحد أدنى، وفي المستقبل القريب وتبعا لما تظهره توجهات السوق الدولية ستصبح سلسلة الإيزو 9000 مقياسا معترفا به دولـيا لنظام إدارة الجودة. . ومن الجدير بالذكر أن الايزو 9000 ستغدو منتشرة بمرور الوقت مما سيؤدي إلى الحصول على ميزات تنافسية للوصول إلى سوق عالمية تنافسية وخاصة الأسواق الاوربية واسواق حوض الباسفيكي وقد تم ادراج متطلباتها في معايير الجودة المقترحة في اليابان عام 1991 . والتي تمت المصادقة عليها ايضاً في سنغافورة وماليزيا والعديد من الشركات الصينية ، كما وأقدم عدد من الشركات الاوروبية على التسجيل في الايزو 9000
يوفر الحصول على الإيزو 9000 منافع متزايدة في السوق الدولي ويزيد صورة الجودة أيضا للشركة مع زيادة في الإنتاجية والربحية يتبعها انخفاض في شكاوى الزبائن.
كما يجب أن يدرك الموردون المصدرون بأنه قد يكون مطلوبا منهم أيضاً أن يحملوا شهادة إيزو 9000. ففي كثير من الأوقات تجمع شهادة الإيزو 9000 تأثير كرة الثلج حيث تتوسع دائرة من يطلب منهم الحصول على الشهادة بحيث يطلب من كافة الموردين للمواد الداخلة في تصنيع البضاعة أن يحملوا هم أيضا هذه الشهادة.
يمكن أن تكون عملية تنفيذ واستصدار شهادة إيزو 9000 عملية مكلفة بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة ويستغرق وقت تحضير الشركة عادة من 6 إلى 12 شهر. ويرى الكثيرون أن الكلفة تفوق المكاسب والصورة التي سيركزون عليها في السوق الدولي. قد لا تكون شهادة إيزو 9000 مطلوبة دائما للمنتج المراد تصديره لذا من الضروري أن يقوم المصدر بدراسة الفوائد الداخلية والخارجية ثم يضع خطة وقد يحتاج لرأى خبير في هذا المجال

ما هي شهادة الإيزو 9000؟
تقدم المديرية العامة للمواصفات والمقاييس نصائح للمصدرين العمانيين تتعلق بشهادة الإيزو وفيما يلي إجابات قد تعتبر نموذجا مفيداً.
يتضمن مدلول شهادة إيزو 9000 الحصول على شهادة إيزو 9001 - 9002 - 9003 - من قبل جهة معترف بها أو طرف ثالث . والإيزو نفسها لا تعطي الشهادة إذ أن شهادة إيزو 9000 هي تأكيد من قبل جهة إصدار الشهادة أو طرف ثالث على إن نظام إدارة الجودة الذي يغطي ناحية محددة من النشاطات قد تم تقييمه ووجد انه يتوافق مع مقاييس إيزو 9000.
9001ويختص بالمنشآت التي تقوم بالتصميم والتطوير والإنتاج والتركيبات والخدمات ويتطلب هذا النموذج الوفاء بعشرين شرطا للجودة
9002ويختص بالمنشآت التي تقوم بالإنتاج والتركيبات والخدمات دون التصميم والتطوير ويتطلب هذا النموذج الوفاء بتسعة عشر شرطا للجودة
9003ويختص بالمنشآت التي يقوم عملها على الفحص النهائي على المنتج مثل بعض المختبرات والورش ويتطلب هذا النموذج الوفاء بستة عشر شرطا للجودة
يمكن أن تقوم الشركة نفسها بالتقييم والتدقيق لتصادق على أنها تدير عملياتها بكفاءة وقد تدعوا زبائنها لتدقيق نظام الجودة فيها لكي تعطيهم الثقة بان الشركة قادرة على تسليم المنتجات أو الخدمات التي تفي باحتياجاتهم أخيرا قد تطلب خدمات جهة مستقلة مانحة لشهادات نظام الجودة للحصول على شهادة إيزو 9000 ، ولقد برهن هذا الخيار على انه مطلوب جدا في السوق بسبب المصداقية المعطاة للتقييم المستقل وبهذا يمكن للشركة أن تتجنب التدقيق المتعدد من قبل زبائنها أو أن تقلل من تكرار ومدة تدقيق الزبائن. كما يمكن اعتبار الشهادة كبرهان تقدمه الشركة للزبائن المحتملين ولاسيما عندما يكون المورد والزبون يتعاملان مع بعضهما للمرة الأولى أو بعيدين عن بعضهما جغرافياً، كما هو الحال عادة في مجال التصدير.
نتج عن شهادة طرف ثالث للإيزو 9000 قبول واسع في السوق فيما بين المشترين ومنافذ البيع. والأعمال في كافة أنحاء العالم هي القوة الدافعة وراء الإيزو 9000 إذ يخفف تنفيذها العوائق الفنية الممكنة في وجه التجارة.
المعادلة هي شرط آخر يشير إلى الإجراء الذي تعطي بموجبة جهة ذات سلطة اعترافا رسميا بان جهة أو شخصاً قادراً على القيام بمهمات محددة. وفي سياق إيزو 9000، سيقوم جهاز معادلة بمعادلة الشهادة أو بلغة بسيطة يقوم بالاعتراف بجهة الإصدار على أنها أهل للقيام بإصدار شهادات إيزو 9000 لأنظمة إدارة الجودة.
تعزز المعادلة الاعتراف المتبادل فيما بين الجهات المصدرة للشهادات والتي تعمل على أساس مبادئ ومنهجيات موحدة ، وقد توقع مجموعة من الجهات المانحة للشهادات على اتفاقيات متبادلة بحيث تعترف كل منها بالأخرى وتعتبر جميعها ذات قيمة متساوية.
يطلب من الشركات عادة تنفيذ نظام إدارة جودة يتلاءم مع المواصفات الدولية ، ولتقييم الحاجة إلى نظام إدارة جودة أفضل يجب على الشركة المصدرة دراسة ما إذا كانت تعاني من إنتاج ضعيف أو تكرار حالات عدم التناسق في الإنتاج أو تكرار شكاوى الزبائن وحالات كثيرة من استخدام الكفالات وتأخير في التسليم وكساد في البضاعة.

ما هي الإيزو 14000؟
تصدر حاليا أول سلسلة من المقاييس الدولية لأنظمة الإدارة البيئية من قبل المنظمة الدولية للمقاييس، تقدم إيزو 14001 عناصر نظام إدارة بيئية فعال يمكن أن يتكامل مع متطلبات الإدارة الأخرى مما يساعد الشركات على تحقيق الأهداف الاقتصادية والبيئية. يتيح نظام إيزو 14001 تحديد الإجراءات وتقييم فعاليتها لوضع السياسة والأهداف البيئية وتحقيق وإظهار التوافق مع هذه الأهداف، فوق هذا، وخلافاً لأي مؤشر آخر يهدف إلى إعطاء توجيه عام لتنفيذ وتحسين نظام الإدارة البيئية، يحدد الإيزو 14001 متطلبات إصدار الشهادة و إعلان نظام الإدارة البيئية في الشركة، ويعطي التوافق مع المقاييس وضعا تنافسيا للشركات المصدرة والهدف الأساسي من سلسلة إيزو 14000 هو تشجيع تبني إدارة بيئية أكثر فعالية وكفاءة ومرونة وجدوى في هذه المؤسسات بحيث تصبح جزءاً من نظامها. وتمثل سلسلة الإيزو 14000 للشركات في الدول النامية فرصة لنقل التكنولوجيا ومصدراً لتقديم الإرشاد لإدخال وتبني نظام إدارة بيئية يعتمد على أفضل الممارسات العالمية، نورد فيما يلي المقاييس الأساسية التوجيهية لكافة الشركات حول التأسيس والصيانة والتدقيق والتحسين المستمر لنظام الإدارة البيئية للشركة.
أنظمة الإدارة البيئية:
إيزو 14000/ 1997 - المقاييس مع إرشادات الاستخدام.
إيزو 14004 / 1996 - الخطوط العامة الموجهة لمبادئ الإدارة البيئية وأنظمتها والأساليب الداعمة لها.
خطوط موجهة للتدقيق البيئي:
إيزو 14001 / 1996 - المبادئ العامة.
إيزو 14011 / 1996 - تدقيق أنظمة الإدارة البيئية.
إيزو 14012 / 1996 - معايير تأهيل المدقق البيئي.
اللصاقات البيئية والإعلان:
إيزو 14020 - اللصاقات البيئية والإعلانات - المبادئ الأولية.
إيزو 14020 - الادعاءات البيئية الواضحة.
إيزو 14024 - برامج الممارسين والمبادئ التوجيهية والممارسات وإجراءات استصدار الشهادة.
تقييم دورة الحياة:
إيزو 14040 - تقييم دورة الحياة - المبادئ والإطار.
إيزو 14041 - تقييم دورة الحياة - الأهداف والمدى - التعاريف وتحليل الموجودات.
إيزو 14050 - إدارة البيئة - مفردات.

الهدف من الايزو :
وضع نظام إداري وقائي محدد لمنع حالات عدم المطابقة يشتمل على جميع الشروط والضوابط التي يجب توافرها في المنشآت لضمان جودة وكفاءة الأداء للأنشطة والعمليات المؤثرة على جودة المنتج أو الخدمة مما ينتج عنه في النهاية خدمه / منتج وفق المتطلبات المحددة

مجال عمل المواصفة آيزو 9001 : 2000
تستخدم المواصفة من قبل المنشآت التي :
تحتاج إلى أن تبين قدرتها على توفير المنتج بشكل متماثل باستمرار ويتطابق مع متطلبات العميل والأنظمة المتبعة .
تهدف إلى تدعيم إرضاء العميل من خلال التطبيق الفعال للنظام متضمناً عمليات التطوير المستمرة للنظام والتأكيد على المطابقة لمتطلبات العميل والأنظمة المتبعة

فلسفة المواصفة آيزو 9001 : 2000
إن نظام الجودة الجيد سيؤدي إلى ممارسات إدارية جيده تحقق متطلبات الخدمات والمنتجات المحددة من قبل العميل بتماثل وثبات ودون تذبذب أو اضطراب.
لا يمكن المحافظة على مستوى ثابت للجودة في غياب نظام جودة موثق ومطبق.
لا يوجد سبب يدفع فرداً حريصاً على وظيفته للقيام بأعماله بطريقة تختلف عن الطريقة الموثقة والمسلمة إليه بعد تلقيه تدريباً كافياً عليها.
جميع الأنشطة يجب أن :

تخطط (قل ما تفعل) PLAN
تنفذ (افعل ما تقول) DO
تتابع وتسجل (برهن على ما تقول) CHICK
تقوم (تعلم من الأخطاء وحسن وطور العمل) ACT

هل يعني الأيزو الكمال ؟
إن حصول المنشأة على شهادة الجودة العالمية لا يعني الكمال ،إنما يعني أن جميع الأعمال والإجراءات التي تؤدي في نهاية المطاف إلى إنتاج سلعة أو خدمة ما ، هي إجراءات مكتوبة ومراقبة ومطبقة بشكل فعّال .
وبالتالي فإن مراجعتها باستمرار يساعد على تطوير الأنشطة والعمليات المؤثرة على جودة المنتج النهائية مما يؤدي تحسينه وتطويره ..

المنتجات و الدول التي تشملها الايزو :
أصدرت المنظمة الدولية للتقييس "ISO" منذ إنشاءها عام /1947/ ولغاية عام /1997/، 10900 مواصفة في المجالات الآتية: الهندسة الميكانيكية، المواد الكيميائية الأساسية، المواد غير المعدنية، الفلزات، والمعادن، ومعالجة المعلومات، والتصوير، والزراعة، والبناء، والتكنولوجيات الخاصة، والصحة، والطب، والبيئة، والتغليف والتوزيع.أصدرت ISO ضمن المواصفات المذكورة أعلاه سلسلتين من المواصفات هما ISO 9000، ISO 14000، السلسلة الأولى ذات علاقة بأنظمة إدارة الجودة والثانية بأنظمة إدارة البيئة. تعمل في إعداد المواصفات المذكورة 900 لجنة فنية تصدر وتراجع حوالي 800 مواصفة قياسية كل عام.
اعتمدت اليوم أكثر من 51 دولة في العالم مواصفات ISO 9000 كمواصفات وطنية لديها بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي ودول EFTA واليابان والولايات المتحدة وغيرها.

الاسباب التي ادت الى شيوع نظام الأيزو 9000 :
هناك عدد من الاسباب وراء صدور المواصفات القياسية الايزو 9000 من أهمها:
1- ظهور تكتلات اقتصادية اقليمية مثل السوق الأوربية المشتركة وغيرها من التكتلات ككتل تمور آسيا.
2- المنافسة الشديدة في الاسواق العالمية:
3- الاهتمام العالمي الكبير بالجودة الشاملة.
4- سهولة تبني وتطبيق مواصفات الأيزو وشيوعها على المستوى العالمي.
5- انعكاسات تطبيق الايزو على فاعلية الاداء.

أهمية الحصول على شهادة الأيزو
تكمن اهمية الحصول على شهادة الايزو 9000 في انها وسيلة لتحقيق الجودة الشاملة التي تعتبر لغة العصر ومفتاح النجاح والوصول الى قلب المستهلك ويذكر الباحثون عدة فوائد يمكن تحقيقها من خلال الحصول على شهادة الايزو 9000 ومن أهمها مايلي:
1- زيادة القدرة التنافسية للشركة عن طريق تحسين صورة الشركة لدى المستهلك ومساعدتها على طرح منتجاتها في الاسواق العالمية ومواءمتها لمتطلبات منظمة التجارة العالمية انجات .
2- توفير وتطوير مجموعة متكاملة من الوثائق التي تمثل الدليل الارشادي للإجراءات والمعطيات الإدارية والفنية والمساهمة في تحقيق اداء جميع العمليات بصورة أفضل.
3- المساعدة في رفع مستوى اداء الشركة وتحقيق الكفاءة والكفاية المطلوبة وتقليل الفائدة من العمليات الانتاجية من خلال تقليل العيوب او المسترجعات الامر الذي يساهم في خفض اسعار السلع والخدمات المعروضة من قبل الشركات.
4- تحسين مستوى العلاقة مع العملاء.
5- تمكين الشركة من القيام ذاتياً بعمل المراجعة والتقييم الذاتي.
6- تحفيز موظفي الشركة على العمل ورفع الروح المعنوية لديهم وتشجيعهم على المساهمة في عمليات المراجعة الدورية الداخلية للنظام المطبق وبالتالي الوصول الى افضل مستوى يحافظ على الشهادة الممنوحة لهم، فضلا عن اطمئنانهم بأنهم يعملون من خلال نظام موثق بعيداً عن العمل التقليدي الاجتماعي.
7- ثبات الجودة وتطويرها بسبب اهتمام نظام الجودة بالمراجعة والتقييم المستمر.
8- مساعدة الشركة على تحقيق اهدافها الربحية بسبب الحد من تكلفة الانتاج وتقليل نسبة التالف والعيب وزيادة المبيعات.
اما في حالة تطبيق نظام الايزو على المؤسسات فإن هناك العديد من المميزات التي تنعكس ايجابياً على مستوى اداء المؤسسة حيث يتم التخفيض بشكل ملموس من الاهدار في امكانيات المؤسسة من حيث المواد ووقت العاملين كما ان النظام الإداري المتميز من خلال الايزو يساهم في تمكين المؤسسة من تحليل المشكلات التي تواجهها ويجعلها تتعامل معها من خلال الإجراءات التصحيحية والوقائية وذلك لمنع مثل تلك المشكلات من الحدوث مستقبلا، كما يمكن النظام جميع منسوبي المؤسسة من المشاركة الفعالة في إدارة المؤسسة، لمزيد من التطور والتحسين كل في مجاله مما يترك اثراً نفسياً ايجابياً على العاملين، كما ان التدقيق الداخلي ومراجعات الإدارة المنظمة التي من صلب نظام الايزو تجعل النظام يعمل لخدمة المؤسسة وليس العكس، علاوة على ان النظام يساهم في ربط كل اقسام المؤسسة ويجعل عملها متناغماً بدلاً من وجود نظام إداري منعزل لكل قسم او ادارة وهذا بالتالي يؤدي الى انضباط أكثر وتحليل أدق للمشاكل التي يمكن ان تحدث هذا الى جانب ان تطبيق النظام يقلل من البيروقراطية الإدارية الىحد بعيد ويتخلص من كثير من الإجراءات المتكررة والمتعارضة احياناً وإضفاء لمسات مهمة ودقيقة في مجالات مختلفة وتحليل وترتيب الانظمة المساندة كالإدارة المالية والمشتريات والعقود والامن والسلامة,, الخ. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هل الايزو غاية في حد ذاتها ام وسيلة لتحقيق الجودة الشاملة؟ مما لاشك فيه ان الوسيلة والغاية كلمتان نسبيتان واستخدام اي منهما للدلالة على الامر المطلوب يعتمد اعتماداً رئيسياً على الموضوع مدار البحث وعلى صاحب الشأن، فما يعتبره الآخرون غاية يمكن ان ننظر اليه على انه وسيلة والعكس صحيح. وفي الواقع ان شهادة الايزو 9000 شأنها في ذلك شأن الشهادات العلمية التي يعتبرها البسطاء غاية في حد ذاتها، بينما ينظر اليها اصحاب الرأي على انها وسيلة للبحث والتحصيل، ويحسن التذكير هنا بوجود اختلاف جوهري بين الشهادتين، فشهادة الايزو تمنح للمؤسسات والشركات ولايجوز منحها للافراد بينما تمنح الشهادات العلمية لافراد ولايجوز منحها للمؤسسات. وفي الحقيقة ان شهادة الايزو تعتبر وسيلة لاغاية فهي وسيلة لمنهجية العمل وضبطه وتطويره والتقليل من المعيب والحد من تكلفة الانتاج وبالتالي تحقيق الجودة الشاملة التي هي في نهاية المطاف وسيلة ايضا لكسب رضى المستهلك مما يتعكس ايجابياً على نجاح المؤسسة او الشركة.
لقد اصبحت الجودة الشاملة هدفاً لكل المؤسسات الطموحة التي تترفع بنظرها عن مواقع اقدامها وتنظر الى المستقبل المشرف بمنظور العصر وديناميكية الاقتصاد العالمي الحديث.
ومن المؤكد ان اهم مايميز نظريات ونظم وآليات الجودة الشاملة انها تركز علىمفهوم البقاء والاستمرار والتطوير من خلال استشراف آفاق المستقبل بدلاً من الربح السريع المتعجل.
ولقد اثبت الواقع والتجربة ان الجودة الشاملة بمفهومها وابعادها واصولها العلميةوالمهنية هي السلاح الذي يمكن التعامل بواسطته مع مستجدات العصر وتطوراته والذي ساعد المؤسسات الانتاجية العالمية الكبرى على كسب السبق وكسب المنافسة والتربع على قاعدة صلبة في السوق العالمية الدولية، ومن هذا المنطلق فإن المؤسسة الانتاية السعودية مطالبة بالتأكيد على هذا المبدأ واعتباره اساساً وهدفاً تبني عليه هيكلة اعمالها وانتاجها، هذا وعلى الرغم مما يكتنف نظم الايزو من غموض وصعوبات الا انه يجب ان تتسلح به المؤسسات الانتاجية السعودية والخدمية ليس فقط باعتبارها شهادة او جواز سفر تيسر على المنتج تخطي الحدود الدولية بل لكونها آلية تساعد المؤسسة او الشركة على إصلاح نفسها وتطوير ادائها وتحقيق اهدافها والتمشي مع التطورات الراهنة في ظل منظمة التجارة العالمية لاسيما انه لامحيص من خوض غمار الساحة الدوليةوترويض النفس للتعايش معها وذلك لاسباب منها ان العالم بأسره قد اصبح سوقاً متكاملة وان الدول النامية مرتبطة بها السوق ارتباطاً وثيقاً ولم يعد هناك خيار، وان الدول النامية تعتمد على الاقتصاد العالمي من اجل تصريف بضائعها وللحصول على رأس المال والتكنولوجيا والخبرات، ومن كل ماسبق يتضح ان على الدول مسايرة الركب نتيجة للثمار الطيبة التي يمكن قطافها عبر القفز على قطار منظمة التجارة العالمية مما ينعكس ايجابياً في تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية في الاسواق الدولية وزيادة الصادرات الصناعية وحماية المنتجات الوطنية من الإجراءات التعسفية التي قد تفرضها الدول الاجنبية وضمان عدم التمييز ضد الصادرات الوطنية في الاسواق الاجنبية لمصلحة منتجات اخرى وتهيئة الظروف المناسبة للاستثمارات الجديدة والتوسع الاستثماري وبالتالي تقوية الاقتصاد ورفع مستوى نموه.

كيف يتم منح شهادات الإيزو؟
توفر المديرية العامة للمعايير والمقاييس للمصدرين العمانيين المعلومات المتعلقة بكيفية الحصول على شهادة الإيزو وفيما يلي الخطوات الخاصة بعملية الحصول على الشهادة.
لا يوجد شيء يمكن أن يسمى "شهادة إيزو" لان إيزو تصدر فقط مقاييس دولية تعترف بجهة إصدار الشهادات مثل معايير إيزو ، فإصدار الشهادة هي عملية تقوم بموجبها جهة مانحة للشهادة/طرف ثالث بإعطاء تأكيد مكتوب بان المنتج والعمليات أو الخدمة تتوافق مع متطلبات محددة وتنبع أهمية الشهادة من الحاجة إلى تأكيد الجودة على شكل شهادة والتي يمكن أن تكون شهادة طرف أول/المزود بالشهادة للطرف الثاني أو الطرف الثالث، ويتم إعطاء الشهادة عند الإتمام الناجح للتقييم من قبل جهة مانحة للشهادة طرف ثالث تبعا لإيزو 9001، 9002.
وقد أصبحت عملية إعطاء الشهادات حالة تعاقدية تتيح للمنظمات إظهار التزامها بالجودة وللموظفين كذلك لحملهم على التغيير نحو ثقافة الجودة. ونورد فيما يلي الخطوات التي يجب إتباعها عند التحضير لإصدار الشهادة:
•التعليم والتدريب على مبادئ الجودة مع الإشارة إلى إيزو 9000.
•مراجعة شاملة لكافة الأشكال التنظيمية والإجراءات المتبعة للتحسين إن وجدت.
•تصميم وتوثيق الأنظمة والإجراءات.
•الاختبار الأولي من خلال التدقيق الداخلي ... الخ.
•التنفيذ.
•التدقيق الداخلي والخارجي للإجراءات والعمليات.
تقوم اليوم أعداد متزايدة من الشركات العاملة في مجال التصدير على تحضير نفسها للحصول على الشهادة أو لتظهر أن نظام إدارة الجودة فيها يتوافق مع إيزو 9000 من خلال الحصول على شهادة من طرف ثالث كوسيلة تسويقية وكسلاح في المنافسة على تأكيد الجودة والخدمات للزبون ونورد فيما يلي خطوات التحضير للحصول على شهادة إيزو 9000 بشكل أكثر تفصيلاً.

خطوات الحصول على الشهادة:
•تشكيل مجموعة جودة.
•تحديد أهداف الجودة.
•التشاور حول أهداف الجودة الكلية.
•تحديد أهداف كل قسم.
•تحضير وتوزيع مصفوفة توضيح لسياسة الجودة.
•تعيين ممثل يقدم التقارير للإدارة.
•إجراء برامج التوعية بإيزو 9000 وللجميع في الشركة.
•تحضير مصفوفة تشرح ما هي الإجراءات التي ستكتب في نظام الجودة.
•وضع الإجراءات التي تشكل نظام الجودة.
•مقارنة هذه الإجراءات مع الإيزو 9000 دورياً.
•كتابة الإجراءات الإضافية.
•إصدار الإجراءات العامة لكل المنظمات التي تتعلق بوثائق الرقابة والبيان الرقابي وتدقيق الجودة والتدريب وغيرها.
•عقد البرامج التدريبية للتدقيق الداخلي، معايير Spc/Sqc/5s.
•كتابة دليل الجودة الذي يحقق الربط بين الإجراءات المتنوعة.
•إجراء التدقيق الملائم ومراجعة الوثائق.
•إجراء التدقيق الداخلي.
•إجراء المراجعات الإدارية.
•اجتياز التدقيق التقييمي المبدئي.
•اجتياز التدقيق التنفيذي الذي تقوم به الجهة المانحة للشهادة.
•الحصول على الشهادة.

و في الآونة الأخيرة اصبح الحصول على شهادة (ايزو) دعاية للشركات حيث انتشرت الإعلانات عن المصانع التي تحصل على شهادة الايزو. وهذا التسابق المحموم نحو شهادة الايزو يهدد بجعل مسالة الجودة مسألة عادية تؤثر فيها عمليات التقليد والدعايات مع أن الجودة كانتماء والتزام هي أكبر من ذلك بكثير. لذا لا بد من التطرق لبعض النقاط المهمة حول هذا الموضوع الجاد.

أولاً: الحصول على شهادة بالجودة شيء والانتماء إلى الجودة شيء آخر، فالانتماء إلى الجودة يتطلب أموراً واحتياجات واهتمامات في غاية الرقي والجودة منها ما هو مادي (أموال وأصول) ومنها ما هو بشري (مهارات وسلوكيات) ومنها ما هو فني (معرفة وتأهيل) الخ. كما أن الانتماء إلى الجودة يفرض تغييرات جذرية في المنشأة أو المصنع بدءاً من شكل الهيكل التنظيمي وأسلوب الإدارة إلى شخصية المدير واهتماماته . ولكي نفرق بين المنشأة التي تهتم بالجودة قولاً وفعلاً والأخرى التي لا تعير الجودة أهمية كافية أو تنظر للجودة كشعار وشهادة فقط نجد أن هناك اختلافات كبيرة جداً وعميقة جداً بين هاتين المنشأتين خاصة من حيث:
? الاهتمام بالبحوث والتطوير.
? الاهتمام بالتدريب والتنمية البشرية.
? تحقيق الريادة التقنية.
? تشجيع العمل الجماعي والابتكار.
? فتح خطوط الاتصال و استمراريتها.
? توفر القيادات الواعية والمتفتحة.
?الاهتمام بالمستهلك وجعله (العامل الأول) الذي يؤثر على قرارات وتصرفات المنشأة.

إذن الجودة كمبدأ يعني الاهتمام بهذه المتطلبات أما المنشأة التي تحاول الحصول على شهادة (ايزو) كدعاية فارغة فهذه لا ناقة لها في الجودة ولا جمل.
ثانياً: الجودة قبل أن تكون شهادة هي سلوك وثقافة على مستوى القائد والأفراد بل وعلى مستوى المنشأة ككل. والتفكير في تحقيق الجودة هو قرار استراتيجي بلا شك ويعتبر هذا النمط التفكيري الهادف مكسباً للإدارة وللمنشأة وللمجتمع ولكن التفكير والرغبة والطموح لا يعني شيئاً البتة إذا لم يصاحبه استعداد وولاء وتضحية.












عرض البوم صور LZ9.COM  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-26-2007, 08:51 AM   المشاركة رقم: 34 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
LZ9.COM
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2004
العضوية: 23
المشاركات: 7,306 [+]
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : 10-10-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 173922


التوقيت


معلومات إضافية
الدولة
الجنس
My MMS المزيد ....  
My SMS

الإتصالات
الحالة:
LZ9.COM غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سائد المنتدى : منــــ البحوث والعلوم ــــتدى
افتراضي





أهمية المواصفات والمقاييس والجودة
مفهوم التقييس
تاريـخ الجـــودة
نشأة وتطور نظام ادارة الجودة
مراحل تطور نظرية الجودة
مفهوم الجودة
مفهوم المواصفات
مؤسسة المواصفات العالمية
International standard organization ISO
أهم منظمات التقييس والجودة








تمهيد

تلعب المواصفات القياسية دوراً أساسياً في حركة التجارة البينية للمنتجات والخدمات للدول فيما بينها بعضها البعض، ، خاصة في ظل المتغيرات والتطورات الاقتصادية التي يشهدها العالم بعد تحرير التجارة الدولية تحت مظلة منظمة التجـارة العالمية (ًWTO). في هذا الصدد ازداد اهتمام الدول بالمواصفات القياسية وتوفير متطلبات الجودة التي تحكم حركة التجارة للسلع والمنتجات ، إضافة إلى اهتمامها بإنشاء وتطوير الأجهزة للتأكيد على جودة السلع المختلفة بهدف خفض الفاقد وتعزيز القوى التنافسية للمنتجات أمام مثيلاتها المستوردة وخلق أسواق جديدة.

أهمية المواصفات والمقاييس والجودة

يلعب التقييس دوراً هاماً في إقتصاديات الدول حيث يستفيد أغلبية أرباب العمل على المستوى القومي والإقليمي والدولي من المواصفات بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. فعلى المستوى الإقتصادي، فإن المواصفات تعتبر ضرورية لتسهيل وتركيز الثقة في التبادل التجاري. وعلى المستوى القومي والإقليمي والدولي ، فإن المواصفات تعتبر ضرورية لترقية وتطوير الجودة وحماية المستهلك ، إضافة إلى حماية البيئة.
وعلى المستوي الصناعي، فإن المواصفات القياسية تكمن في إختيار المادة الخام والأجهزة والمعدات المناسبة ورفع الكفاءة وإنتاج سلع ذات جودة عالية يمكن أن تجد طريقها للتسويق.
فالمواصفات تعتبر أعمدة أساسية تقوم عليها جودة الإنتاج وجودة الخدمات ومن خلال هذه الأعمدة الأساسية يمكن إحداث عمليات التطوير المطلوبة لتلبى رغبات المستهلكين.
وعلى مستوى قطاع الغذاء قد قاد الوعي العام بالغذاء إلى توجه عالمي هام نحو سلامة الغذاء من التلوث الغذائي الناتج عن تلوث البيئة والغش والممارسات غير العادلة في تجارة وجودة وكمية وعرض الغذاء ، وكذلك الاهتمام بالفاقد الغذائي والإستهلاك غير المرشد والعناصر الغذائية المطلوب توفرها في الغذاء تلبية لاحتياجات المستهلك.
ومن الملاحظ أن قطاع شراء الأغذية يستغل جزءاً هاماً من دخول المستهلكين خصوصاً من ذوي الدخل المتدني والذين هم عادة يمثلون اكثر المجموعات المتأثرة . ومن مطالبهم توكيد جودة وسلامة الغذاء وصلاحيته والوقاية من الممارسات التجارية غير العادلة.
لقد وضح أن التشريعات الغذائية في كثير من الدول العربية تواجه إنقطاعاً عن التطور ، فما عادت تعطي الحماية الكافية للمستهلك والغذاء، إن كان مستورداً أو منتجاً محلياً، كما أنها لم تسهم في الحد من الاغراق بالمواد المنحرفة عن المواصفات القياسية للأغذية مما ترتب عليه فقدان كميات كبيرة وتعرض المستهلكين لمخاطر جمة. ولقد أظهرت البنود المتصلة بإتفاقية تحرير التجارة الدولية العديد من المجالات التي تستلزم التقيد بالمواصفات القياسية ومعايير ضبط الجودة.
إن ضوابط الممارسة المتكاملة للتجارة الدولية في المنتجات الزراعية الغذائية تتضمن الأسس السليمة لوقاية المستهلك الذي يمكن أن يكون دوره مكملاً لدور التشريعات وتقويتها . كما أنها توفر أطر دولة، ولغة مخاطبة معروفة، لتوسيع قاعدة التعاون الدولي وإندماج الدولة مع لغة العالم التي صارت المواصفات القياسية وضوابط توكيد الجودة من أهم مميزاتها .

مفهوم التقييس

حسب تعريف المنظمة الدولية للتقييس(الايزو )، فإن التقييس يعني وضع وتطبيق قواعد لتنظيم نشاط معين لصالح جميع الأطراف المعنية لتحقيق إقتصاد متكامل أمثل مع الأخذ في الإعتبار ظروف الأداء ومتطلبات الأمان. ويعنى ذلك أن التقييس هو النظام أو الأسلوب الذي يحقق وضع المواصفات القياسية التي تحدد الخصائص والأبعاد ومعايير الجودة وطرق التشغيل ، والآداء للسلع والمنتجات ، مع تبسيط وتوحيد أجزائها على قدر الإمكان إقلالاً للتعدد غير المبرر، وتيسيراً لضمان التبادلية في الإنتاج الكبير بهدف تخفيض التكاليف وترقية الجودة ، مع إبراز الميزة النسبية للسلعة . ويشمل التقييس توحيد وحدات القياس وأساليب وضبط معايرة الأجهزة. كما يعتمد التقييس على ثلاث أسس هي التبسيط والتوحيد والتوصيف.

تاريـخ الجـــودة

كانت جودة المنتج تعتمد بشكل رئيسي على مهارة الحرفي / الصانع والذي كان مسؤولاً عن تطوير المنتج خلال جميع مراحله، ثم قّدم العالم تيلور "Taylor " فكرة تحديد مسؤوليات العامل، بحيث تقسّم مراحل تطوير المنتج على العاملين في المصنع وذلك بهدف تركيز طاقات ومهارات العامل في إطار معين، بعد تلك المرحلة قدم العالم " Shewhart " مبدأ الطرق الإحصائية في فحص قدرة أداء العملية الإنتاجية، ومن ثم تطور مفهوم الجودة ليشمل الإدارة العليا في تطوير المنتج.





نشأة وتطور نظام ادارة الجودة

تطور مفهوم تأكيد الجودة بعد سنوات الحرب العالمية. حيث شهد هذا المفهوم عدة مراحل هي كما يلي :-

الـفحــص : فصل المنتجات المعيبة عن المنتجات المقبولة، بحيث لا يزال 15% من المنتجات المعيبة تقبل كمنتجات جيدة.

ضبط الجودة : تخطيط فحص العمليات منذ بداية إنتاج المنتج / الخدمة مما ساعد على كشف الأخطاء مبكراً لكن لم يمنع من تكرار حدوثها.

توكيد الجودة : بالتركيز على متطلبات العميل والذي أصبح هدف ومحور عمل المؤسسات نشأ عنه سهولة تعريف وتفادي المشاكل منذ البداية، مما زاد من توكيد الجودة للمستهلك / العميل.

إدارة الجودة : التأكد من أن متطلبات العميل قد تم تحقيقها بالطريقة التي تضمن للشركة تحقيق أهدافها.

مراحل تطور نظرية الجودة

مرحلة التفتيش
( 1930-1940 )
مرحلة مراقبة الجودة
( 1940-1970 )
مرحلة توكيد الجودة
( 1970-1985 )
مرحلة إدارة الجودة
( 1985- الآن )




مفهوم الجودة

التعريف السائد للجودة يعنى مجموعة السمات والخواص للمنتج التي تحدد مدى ملاءمته لتحقيق الغرض الذي أنتج من أجله ليلبى رغبات المستهلك المتوقعة وتعتبر المواصفات القياسية المحدد الأساسي للجودة .
مع انفتاح الأسواق وزيادة الحركة التجارية الحرة وتنافس الدول لاقتسام الأسواق، بل والوصول إلى الأسواق قبل الآخرين ، وضح أن المفهوم المحدد لرقابة جودة المنتج بواسطة إدارة أو شعبة محددة قد أصبح مفهوماً بالياً، وتحولت أقسام رقابة الجودة إلى مسئولية جماعية وظهر المفهوم السائد اليوم والذي ينادي بالإدارة الشاملة للجودة أو الضبط المتكامل لجودة الإنتاج وتقديم الخدمات.
وتشمل متطلبات عناصر الجودة الشاملة ما يلي :
-1 وضع مواصفات للمنتج بما يلبي توجهات السوق ومتطلبات المستهلك الحالية والمستقبلية.
-2 توحيد جودة المواد والمدخلات التي تتعامل معها المنشأة والتعامل مع موردي المدخلات من خلال مواصفات وشروط ملزمة.
-3 توكيد الجودة اثناء التحضير والإنتاج وتلافي الاخطاء قبل الوقوع فيها .
-4 توكيد جودة المنتج النهائي ، متضمناً عمليات الفرز والتدريج والتغليف والتعبئة والبطاقة والنقل وضبط جودة الاجهزة والمعدات المستخدمة في القياس والمعايرة.
-5 تحليل المعلومات التي ترد من الأسواق والمستهلكين والعملاء والاستفادة منها في تحسين الأداء وتلافي الأخطاء.
-6 تدريب العاملين لرفع كفاءة الأداء والحفاظ على مستوى جودة الأداء وخلق روح الانتماء للمؤسسة من خلال السمعة الطيبة التي حازت عليها المؤسسة في توجهها لزيادة المبيعات وتقليل التكلفة وارضاء رغبات المستهلكين.

مفهوم المواصفات

تعني المواصفات الخصائص والميزات الخاصة بالمنتج لتأدية غرض محدد، وتعتبر المواصفات لغة تفاهم ووسيلة إتصال مع كافة الحلقات المتعاملة مع المنتج أو مدخلاته ، وتعتبر المواصفات من أكثر الوسائل وضوحاً وقبولاً لدي كافة شرائح المجتمع لأنها تعتمد على الشفافية وتشمل المواصفات الأتي:
-1 أوصاف المنتج: وتعني كافة الأوصاف التي يحتاج لها أثناء عمليات الإنتاج كالابعاد ، والأوزان ، والأحجام ، وقوة الشد وغيرها .
-2 أوصاف محددة للمواد المستعملة في المنتج مثل الخواص الطبيعية ، والكيميائية والهندسية.
-3 طريقة الإنتاج والتي تعتبر أحد الجزئيات للمواصفة حيث تختلف المواد عن بعضها لاخضاعها لطريقة الإنتاج الملائمة.
-4 تحدد المواصفات طرق القياس والمعايرة المطلوبة لاختبار المنتج أو المواد اللازمة، كما تحدد نوعيات الاجهزة والطرق المرجعية للاختبارات والتحاليل.
-5 تحدد المواصفات نوعيات التحضير والتجهيز المطلوبة وكيفية التخزين والتداول.
-6 تحدد المواصفة نسب التفاوت المقبولة في المنتجات والتي يمكن أن يستفاد منها في تحديد درجة جودة المنتج كما هو واضح في مجالات الخضر والفاكهة.
ويمكن تلخيص الشروط الواجب توفرها في المواصفات في الأتي :
-1 وضوح المواصفة : يجب أن تكون المواصفة واضحة حيث يسهل فهمها بواسطة كل المعنيين بها كما يجب أن تكون بعيدة عن أي مصطلحات أو معاني غير واضحة ، مما يعكس سمات الشفافية.
-2 التكامل : يجب أن تكون المواصفة متكاملة في المضمون والمعني مما يبعد اجتهادات الأفراد لإدخال أو تبديل أي جزئية منها ، ويتطلب هذا الأمر أن تكون المواصفة المعنية قد مرت بمراحلها المختلفة منذ أن كانت مسودة أو مقترح ، وتم توزيعه على أكبر شريحة مستفيدة لإبداء الرأي والملاحظات والأخذ بتلك الآراء أو الملاحظات المتفق عليها .
-3 الواقعية : يجب أن تكون المواصفة واقعية وسهلة التطبيق والا يقود تطبيقها إلي رفع التكاليف وإنحسار فرص المنتج أو الخدمة.
-4 الربحية : يجب أن تقود المواصفة عند تطبيقها بواسطة الجهة المعنية إلى خفض تكاليف الإنتاج ورفع كفاءة الآداء وزيادة حجم التسويق وتحقيق ربحية مشجعة لتكون دافعاً للمؤسسة والعاملين بها .
-5 الملاءمة: يجب أن تكون من خصائص تلك المواصفة الملاءمة في التطبيق لفترة طويلة حتى لا تكون عرضة للتبديل والتغيير والاضافات ، التي إن وجدت يجب أن تكون ثانوية ويتم ادراجها بعد فترة من الزمان وبعد تجارب ميدانية طويلة.

هيئات التقييس الدولية والإقليمية والمؤسسات المتعاونة في مجال التقييس :
تلعب هيئات التقييس الدولية والإقليمية دوراً هاماً في إقتصاديات الدول المعنية ، وذلك لإرتباط المواصفات القياسية بكافة جوانب الحياة وبكافة قطاعات التنمية المختلفة. ولقد إنعكس ذلك الإهتمام الدولي للمواصفات في إنشاء عدد من المنظمات الدولية والإقليمية التي تعنى بالمواصفات ومن تلك المنظمات :
مؤسسة المواصفات العالمية

او ما يعرف بال " ايزو"
International standard organization ISO

إسم ارتبط بالتطور العالمي ليؤمن للصناعيين كافة في العالم الحوافز لمواكبة هذا التطور واقتناص الفرص للوصول الى اعلى مرتبات النوعية والجودة في منتجاتهم .
ما هي ال " ايزو" وما هي الآلية المعتمدة لاعطاء شهاداتها؟
انها مؤسسة عالمية تحدد مواصفات عالمية لأي منتج، وهنا تصنفه المؤسسة في
أربعة أنواع: (ISO 9000-2000)
- النوع الاول: الخدمات (Services)
- النوع الثاني: المنتج الفكري (Software)
- النوع الثالث: المنتج الجامد (Material)
- النوع الرابع: المنتج السائل
(Product from continuous process)
وهناك آلاف المواصفات للمنتجات والخدمات الصادرة عن مؤسسة " ايزو"، كما تصدر المؤسسة مواصفات تتعلق بالتنظيم الداخلي للمؤسسات ومنها مواصفة " ايزو 9001" الخاصة بنظام الجودة في المؤسسات والشركات كما تصدر مواصفات لها علاقة بالبيئة والسلامة العامة. وهي قد تطبق على اي مؤسسة رسمية اوخاصة كالجامعة والمدرسة والبلدية والمصنع والمصرف والمستشفى....
وبالنسبة الى هذا النوع من المواصفات ، تقوم مؤسسة ال" ايزو" كل خمس سنوات تقريباً بمراجعة المواصفة و تعديلها اذا لزم الامر، لذلك تحدد كل مواصفة مع السنة التي اجري فيها التعديل عليها، وعلى سبيل المثال " ايزو 9001- 2000" اذ تم وضع هذه المواصفة للمرة الاولى عام 1987م. وكانت المراجعة الاولى لها عام 1994م. ، الى ان تمت المراجعة الاخيرة في 15/12/2000م.، وكانت بمثابة تعديل لهيكلية المواصفة، اذ اصبحت موجهة اكثر الى عملاء المؤسسات ووضعوا فيها اسس التحسين المستمر داخل المؤسسات وتم الغاء كل ما يسمى ب " ايزو 9002" و" ايزو 9003"، وتم توحيدها بمواصفة ال" ايزو 9001-2000 ". والشركة التي حصلت على شهادة ال" ايزو" استناداً الى المواصفات القديمة، عليها التحول الى تطبيق المواصفات الجديدةوذلك قبل 15/12/2002 لكن تطبيق هذه المواصفات العالمية ليس الزامياً، بل يخضع للمبادرة الفردية ، انما تصبح مع الوقت شبه الزامية حيث ان الاولوية في اي مناقصة هي للشركة او المؤسسة الحاصلة على شهادة ال " ايزو".
ان المؤسسة التي تسعى الى الحصول على شهادة ال" ايزو" يجب ان يتواجد فيها اشخاص أكفاء لتحضير المؤسسة وتأهيلها لتصبح جديرة بالحصول على الشهادة ، اضافة الى الاستعانة باستشاري للتمهيد لذلك. وتستغرق فترة التحضير للحصول على الشهادة مدة تتراوح بين الستة اشهر والسنتين بشكل عام واكثر في بعض الحالات.
وتعد المؤسسة في هذه المرحلة ما يسمى بنظام الجودة تكتب فيه عن كيفية تطبيق متطلبات مواصفة ال " ايزو9001" ويمكن ان نلخص هذا النظام بتطبيق مرحلتين اساسيتين في هذا الشأن وهما: " أكتب ما أعمل" و
" أعمل ما كتبت" بعد ذلك تعتبر المؤسسة جاهزة للحصول على شهادة ال" ايزو".
من يعطي شهادة ال " ايزو " ؟
عند جهوزية المؤسسة يتم الاتصال باحدى الشركات التي يحق لها اعطاء
الشهادة وهي تدخل في ما يسمى ب " هيئة الشهادة" Certification Body وهي عديدة منها مؤسسة عالمية موجودة في اكثر من مئة دولة في العالم وفي معظم الدول العربية وهي :
Moody International Certification وهذه الشركات تأخذ صلاحيتها من مؤسسات رسمية تسمى " هيئة الاعتماد" Accreditation Body وهي موجودة في معظم الدول الكبرى ومن ابرزها:
- في فرنسا: COFRAC
- في بريطانيا: UKAS
- في الولايات المتحدة الاميركية: RAB
- في المانيا: TGA- DAR
- في كندا: SCC
- في دول الباسيفيك : MAC
- في المملكة العربية السعودية: SASO
- وفي لبنان هناك مرسوم ينتظر صدوره يتعلق بإنشاء هيئة اعتماد LIBAC
وهيئة الاعتماد . B.A. تراقب هيئة الشهادة C.B. التي بدورها تراقب الشركة الحاصلة على شهادة ال"ايزو".
وكل شهادة لا تحمل شعار ال .B.A.
لا قيمة لها على الاطلاق .
والجدير بالذكر ان معظم هيئات الاعتماد في العالم تعترف ببعضها ، اي ان الشهادة التي تحمل شعار COFRAC معترف بها عالمياً، مثل الشعارات الاخرى ، مما يعطي الطابع العالمي لشهادات ال" ايزو " .
وهناك مؤسسة تسمى :
International Accreditation Forum - IAF
تقوم بتنظيم عالمية الاعترافات المتبادلة بين هيئات الاعتماد والمراقبة المتبادلة قي ما بينها.
كيف تحصل على الشهادة؟
- عند جهوزية الشركة يتم الاتصال بهيئة شهادة .B.C. معتمدة .
- تقوم هيئة الشهادة بدراسة اولية للوثائق المقدمة من قبل الشركة ********ation
.Revue
- اذا كانت هذه الوثائق مطابقة لمتطلبات ال
" ايزو 9001" تحدد هيئة الشهادة والشركة موعداً للقيام بالتدقيق First Assessmen كما تقوم هيئة الشهادة بتحديد فريق التدقيق الذي يضم خبيراً في مجال عمل الشركة.
- يقوم فريق المدققين بالتدقيق الذي يمكن ان يستغرق ايام عدة وفيه يتم التأكد من ان الشركة " كتبت ما تعمل" و" عملت ما كتبت" وذلك في ما يتعلق ببنود مواصفة ال" ايزو 9001".
- يقدم فريق المدققين تقريراً مفصلاً عن عملية التدقيق يتضمن توصيات وتوجيهات.
- تدرس هيئة الشهادة التقرير المقدم اضافة الى وثائق اخرى تبرهن ان عملية التدقيق جرت بحسب الاصول والمتطلبات العالمية.
- في حال نجاح المراحل السابقة ، تمنح هيئة الشهادة الشركة شهادة ال" ايزو 9001".
- تقوم هيئة الشهادة بالمراقبة الدورية Surveillance Visit على اساس مرة كل سنة على الاقل وذلك للتأكد من ان نظام الشركة لا يزال مطابقاً للمواصفة العالمية
" ايزو 9001".
وتجدر الاشارة الى ان اي خلل كبير في نظام الجودة او اي سوء استعمال لشهادة ال" ايزو" يؤدي الى سحب الشهادة من الشركة.
شهادة ال " ايزو 9001" ليست شهادة لجودة المنتجفي المطلق، ليس كل من يحصل على شهادة ال" ايزو" تكون منتجاته سليمة مئة في المئة، B..C انما تمهد له الطريق وتوفر له الحظوظ لان تكون منتجاته كذلك. فهيئات الشهادة عند إجرائها عملية التدقيق في اي شركة لا تقوم بأخذ عينات من المنتج وفحصها انما تقوم بالتدقيق بنظام الجودة المتبع وتطبيقه لذلك ان شهادة ال" ايزو 9001" هي شهادة مطابقة " لنظام الجودة ".
هناك شهادات اخرى للمنتجات تدخل في اطار ما يسمى بمطابقة المنتجات Product Certification عندئذ تقوم هيئة الشهادة
C.B. بالتدقيق على نظام الجودة .
اضافة الى اخذ عينات من المنتج وفحصها بحسب مواصفات معتمدة للمنتج نفسه وتتم عملية سحب العينات بشكل دوري وبزيارات معلنة وغير معلنة، وعندها يحق للشركة وضع شارة تؤكد ان نوعية المنتج تم التأكد منها من قبل هيئة شهادة B..C وعلى سبيل
المثال: NF في فرنسا ، SASO في المملكة العربية السعودية، IRI في لبنان وغيرها




أهم منظمات التقييس والجودة
- منظمات وهيئات دولـــية:

المنظمة الدولية للتقييس ISO
اللجنة الدولية الكهروتقنية IEC
لجنة دستور الأغذية الكودكس (CODEX)
منظمة التجارة العالمية WTO
مركز التجارة الدولى ITC
الإتحاد الدولى لمستخدمى المواصفات IFAN
منتدى الإعتماد الدولى IAF
المنظمة الدولية للمعايرات القانونية OIML
الجمعية الأمريكية للمواد والاختبار ASTM

- منظمات إقليمية:

المنظمة الإقليمية الافريقية للتقييس (ARSO)
المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين (AIDMO)
المنظمة الأوروبية للتقييس (CEN)
اللجنة الدولية الكهروتقنية (CENELEC)
معهد مواصفات الإتصالات الأوروبى (ETSI)

- هيئات مواصفات عربية :

مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية
مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية
مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية
الهيئة العامة للصناعة بالكويت
هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية
الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس
المدرية العامة للمواصفات والمقاييس - سلطنة عمان
المعهد الجزائرى للتوحيد القياسى
هيئة المواصفات المغربية
المعهد الوطنى للمواصفات والملكية الصناعية - تونس
هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجى

- هيئات مواصفات أجنبية:

هيئة المواصفات الفرنسية
هيئة المواصفات الألمانية
هيئة المواصفات اليابانية
هيئة المواصفات الهندية
هيئة المواصفات الإيطالية
هيئة المواصفات الأمريكية
هيئة المواصفات البريطانية
هيئة المواصفات الماليزية






بالتوفيق ان شاء الله












عرض البوم صور LZ9.COM  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-23-2007, 12:02 AM   المشاركة رقم: 35 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2006
العضوية: 15802
المشاركات: 25 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 12-26-2008 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10


التوقيت


معلومات إضافية
الدولة
الجنس
My MMS المزيد ....  
My SMS

الإتصالات
الحالة:
الشوق والدمعة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سائد المنتدى : منــــ البحوث والعلوم ــــتدى
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لوسمحتوا لو ممكن تساعدوني في موضوع ال
hafman code












عرض البوم صور الشوق والدمعة  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-23-2007, 12:18 AM   المشاركة رقم: 36 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
LZ9.COM
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2004
العضوية: 23
المشاركات: 7,306 [+]
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : 10-10-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 173922


التوقيت


معلومات إضافية
الدولة
الجنس
My MMS المزيد ....  
My SMS

الإتصالات
الحالة:
LZ9.COM غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سائد المنتدى : منــــ البحوث والعلوم ــــتدى
افتراضي



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



Huffman coding


In computer science and information theory, Huffman coding is an entropy encoding algorithm used for lossless data compression. The term refers to the use of a variable-length code table for encoding a source symbol (such as a character in a file) where the variable-length code table has been derived in a particular way based on the estimated probability of occurrence for each possible value of the source symbol. It was developed by David A. Huffman while he was a Ph.D. student at MIT, and published in the 1952 paper "A Method for the Construction of Minimum-Redundancy Codes." Huffman became a member of the MIT faculty upon graduation and was later the founding member of the Computer Science Department at the University of California, Santa Cruz.

Huffman coding uses a specific method for choosing the representation for each symbol, resulting in a prefix-free code (sometimes called "prefix codes") (that is, the bit string representing some particular symbol is never a prefix of the bit string representing any other symbol) that expresses the most common characters using shorter strings of bits than are used for less common source symbols. Huffman was able to design the most efficient compression method of this type: no other mapping of individual source symbols to unique strings of bits will produce a smaller average output size when the actual symbol frequencies agree with those used to create the code. A method was later found to do this in linear time if input probabilities (also known as weights) are sorted.

For a set of symbols with a uniform probability distribution and a number of members which is a power of two, Huffman coding is *****alent to simple binary block encoding, e.g., ASCII coding. Huffman coding is such a widespread method for creating prefix-free codes that the term "Huffman code" is widely used as a synonym for "prefix-free code" even when such a code is not produced by Huffman's algorithm.

Although Huffman coding is optimal for a symbol-by-symbol coding with a known input probability distribution, its optimality can sometimes accidentally be over-stated. For example, arithmetic coding and LZW coding often have better compression capability. Both these methods can combine an arbitrary number of symbols for more efficient coding, and generally adapt to the actual input statistics, the latter of which is useful when input probabilities are not precisely known or vary significantly within the stream.













عرض البوم صور LZ9.COM  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-23-2007, 12:24 AM   المشاركة رقم: 37 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
LZ9.COM
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2004
العضوية: 23
المشاركات: 7,306 [+]
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : 10-10-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 173922


التوقيت


معلومات إضافية
الدولة
الجنس
My MMS المزيد ....  
My SMS

الإتصالات
الحالة:
LZ9.COM غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سائد المنتدى : منــــ البحوث والعلوم ــــتدى
افتراضي



التقرير على شكل صورة












عرض البوم صور LZ9.COM  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-17-2008, 12:36 AM   المشاركة رقم: 38 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 25985
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 05-17-2008 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10


التوقيت


معلومات إضافية
الدولة
الجنس
My MMS المزيد ....  
My SMS

الإتصالات
الحالة:
dandan88 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سائد المنتدى : منــــ البحوث والعلوم ــــتدى
Thumbs up



مرحبا جميعا كيفكم
انا اول مره بشارك بالمنتدى وبدي اطلب طلب ويا ريت لو تلبولي ياه
انا عندي ماده بالكمبيوتر اسمها"computer architecture & organization"
ومطلوب اطلع بحثين فيها
الاول: رسم دارة الحساب والمنطق وطبعا من خلال "truth table" الخاص فيها



Out Puts In Puts
S 2 S 1
Addition 0 0
Subtraction 1 0
Boolean AND 0 1
XOR 1 1



والتاني:طريقة القسمة بالاسترجاع"restoring method" مطلوب فيها الخطوات بالاضافه لمخطط سير العمليات الخاص فيها"flow chart"
وهاد البحث التاني مطلوب بالعربي


انا مستعجله كتير عليهم دورت كتير بس للاسف ما لاقيت
فياريت لو تساعدوني ازا فيكم
وشكرا












عرض البوم صور dandan88  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-17-2008, 12:53 AM   المشاركة رقم: 39 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
LZ9.COM
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2004
العضوية: 23
المشاركات: 7,306 [+]
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : 10-10-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 173922


التوقيت


معلومات إضافية
الدولة
الجنس
My MMS المزيد ....  
My SMS

الإتصالات
الحالة:
LZ9.COM غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سائد المنتدى : منــــ البحوث والعلوم ــــتدى
افتراضي



اهلا وسهلا فيكي بمنتديات الاعصار
نورتي

تفضلي البحث الاول


http://en.wikipedia.org/wiki/Truth_table

البحث الثاني
المصطلح Flowchart
المصطلح-عربي مخطط سير العمليات

) وصف تخطيطي يتم عن طريق استعمال رموز مخطط سير العمليات (اشكال هندسية مثل المستطيل والدائرة ... ألخ) الخاصة بالمسارات والفروع المختلفة والقرارات الموجودة ضمن برنامج أو نظام ما.

2) يطلق هذا المصطلح على مجموعة من الاشكال الهندسية التي تمثل تتابع الاوامر والعمليات التي سوف تعطى للحاسب الآلي لتنفيذها في أي نظام معلومات أو برنامج من برامج الحاسب. ويطلق على هذه الأشكال التي تتصل ببعضها البعض اسم خريطة التدفق.

ويقوم برسم هذه الخريطة الفنيون من مخططي البرامج ومحللي النظم في مرحلة التخطيط لتطوير نظام جديد على الحاسب الآلي، والهدف من رسم هذه الخريطة هو ايضاح تدفق البيانات للنظام المطلوب تطويره بدءا من ادخال البيانات الى وحدات الادخال الرئيسية، ثم توضيح العمليات التي تتم على هذه البيانات داخل الحاسب حتى خروجها للمستخدم النهائي في صورة تقارير او بيانات على الشاشات. ويطلق على هذا النوع اسم خريطة تدفق النظام System Flow Chart.

وكما يتم رسم هذه الخريطة للنظام بالكامل يتم ايضا رسم خريطة تفصيلية لكل برنامج من برامج النظام توضح تتابع الاوامر والعمليات والمدخلات والمخرجات لهذا البرنامج، ويتم رسم هذه الخريطة قبل البدء في كتابة البرنامج باستخدام لغات الحاسب، ويسمى هذا النوع خريطة تدفق البرنامج Flow Chart Program.

كمايوجد نوع ثالث من خرائط التدفق وهو يوضح التغيرات التي تحدث على البيانات داخل المراحل المختلفة للنظام، فمثلا في نظام استخراج فواتير التليفون تدخل البيانات الأولية في صورة عدد المكالمات، لتخرج في النهاية في صورة قيمة فاتورة التليفون.

بالتوفيق ان شاء الله












عرض البوم صور LZ9.COM  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-17-2008, 01:22 AM   المشاركة رقم: 40 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 25985
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 05-17-2008 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10


التوقيت


معلومات إضافية
الدولة
الجنس
My MMS المزيد ....  
My SMS

الإتصالات
الحالة:
dandan88 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سائد المنتدى : منــــ البحوث والعلوم ــــتدى
افتراضي



يسلمو كتير تعبتك معي بس بالنسبه للبحث الاول انا بدي دارة الحساب والمنطق عن طريق truth table المكتوب فرق
ما بعرف ليش هيك طلع مو واضح
والبحث التاني مطلوب طريقة القسمة بلاسترجاع مع مخطط سير العمليات الخاص فيها لعملية القسمه
على كل حال يسلمو كتير وغلبك معي
انا اسفه












عرض البوم صور dandan88  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-17-2008, 01:36 AM   المشاركة رقم: 41 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
LZ9.COM
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2004
العضوية: 23
المشاركات: 7,306 [+]
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : 10-10-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 173922


التوقيت


معلومات إضافية
الدولة
الجنس
My MMS المزيد ....  
My SMS

الإتصالات
الحالة:
LZ9.COM غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سائد المنتدى : منــــ البحوث والعلوم ــــتدى
افتراضي



تفضلي حبيبتي وتعبك راحة




القرص المرن المسمى ب floppy disk driveو اختصاره هو (FDD)اخترع في سنة 1967 من قبل شركة IBM , و كان ذو حجم كبير نسبيا يبلغ 8 انش , مما جعل شركة اي بي ام تطوره بعد فترة ليصبح ذو حجم 5.25 انش و يحمل 360 كيلوبايتا فقط من المعلومات مقارنتاً ب1.44 ميغا بايتاً مع اقراصنا الحالية ذات 3.5 انش في حجمها, التي اثبتت قوتها و قضت على ال5.25 في بداية التسعينات.




ان القرص المرن يشبه شريط المسجل في اشيا كثيرة منها:


• كلاهما يسجلان المعلومات في نفس اللحظة

• امكانية حذف المعلومات و اعادة استعمالهما مرات عدة

• رخص الاسعار

• سهولة الاستخدام


المشكلة في شريط المسجل هي انه يتبع نظام الاولوية و الترتيب . بمعنى , ان الشريط له بداية و نهاية , فيحوي الشريط على عدة مقاطع من المواد السمعية المسجلة فيه, و للانتقال من مادة الى اخرى يجب ضغط زر rewind او forward

للبحث عن المادة المطلوبة , و احيانا تأخذ العملية دقائق فقط للبحث عن المادة المطلوبة .


القرص المرن يشبه الشريط بشكل كبير, فهما مصنوعان من قطعة من البلاستيك مغطاة بمادة مغناطيسية من الجهتان, لكن في القرص يكون شكله دائري, حتى تكون الحركة من الملف رقم واحد مثلا الى الملف رقم 13 بسرعة كبيرة مقارنة بالشريط, و هذه العملية تدعى direct access storage..


في الصورة مقطع لقرص مرن يبين المقاطع المقسمة في القرص و توزيعاته.

ينقسم درايف القرص الى عدة اقسام:


• رأس القراءة و الكتابة


هناك رأسان لاتمام عملية الكتابة القراءة و المسح , احدهما للكتابو القراءة و الاخر لمسح البيانات الموجودة على القرص, ليجعل القرص نظيفا قابلا لاعادة الاستعمال.


• محرك الاراص المرنة


يوجد محرك يثبت عند منتصف القرص عند ادخاله ليعلق في الفتحات الموجودة له , و يدور بسرعة تصل الى 600 دورة في الدقيقة ليساعد على قراءة البيانات و الانتقال الى الملف المناسب بسرعة مناسبة.


• محرك دقيق

يستخدم هذا المحرك لتحريك الرؤوس التي تكتب و تمسح الى مكان الملف المقصود لعمل اللازم, اما كتابة او قراءة او حذف.


• غطاء القرص


يستخدم الغطاء لحماية المادة البلاستيكية المغطا بمادة مغناطيسية من اي تأثير خارجي كضوء الشمس او اي شي يؤثر على البيانات الموجودة فيه , و عند ادخال القرص يفتح الغطاء ليسمح للرؤوس باتخاذ اماكنها بشكل متقابل.


• اللوحة الالكترونية


تحتوي على القطع الالكترونية التي تتحكم بالقرص بما فيه من نقل البيانات من القرص الى الطرف الثاني من جهاز الحاسب و التحكم في تحرك الرؤوس و غيرها من الامور.

عملية كتابة و قراءة المعلومات هي كالتالي:


1. يمرر الحاسب امر لدرايف للقرص المرن بكتابة او قراءة ملف في القرص المرن.

2. يبدأ المحرك بالدوران فتدور قطعة تخزيين البيانات في القرص المرن معه.

3. يبدأ المحرك الدقيق بالدوران ليحرك الرؤوس لتصل الى مكان القراءة او الكتابة.

4. تتوقف الرؤوس في المكان المذكور و تتأكد من انها نفسها المكان المذكور قبل البدء بالعملية المطلوبة ( كتابة او قراءة).

5. عند الكتابة يكون هناك ملف وظيفته مسح كل شي موجود في المقطع الذي سيقوم رأس الكتابة بكتابته و الملف مقصود به ليس ملفا برمجيا انما قطع تكون نوعا ما اكبر من الرأس نفسه ليتفادى اي تأثير اثناء عملية الكتابة على القرص.

6. رأس القراءة يتخذ مكانه و يلتصق بالقرص المرن و يبدأ بقراءة الانتشارات المغناطيسية على القرص و يبعث فحواها لتتم ترجمتها الى المستخدم.

7. عند الانتهاء من العملية ينتظر الدرايف اوائمر اخرى من الحاسب كي ينفذها.

8. يستمر الضوء بالتشغيل حينما تكون هناك عملية للقرص المرن.





بعض الحقائق عن الاقراص المرنة:


• وجود قرصين مرنين ملتصقين مع بعض لا يؤثر على محتواهما من البيانات, لصغر تأثير المحتوى المغناطيسي فيهما.

• عموما , لن تجد احدا يصلح محرك اقراص مرنة هذه الايام ان وجد بها عطل, لان ثمن تصليحه لن يكون اقل من استبداله! فهو يكلف حوالي 50 درهما.

• توجد فتحة في طرف اي قرص مرن تقليدي, عند تغطيتها , لن يتمكن احد من الكتابة على القرص حتى ازالة الغطاء.

المعالج ( Microprocessor )

المعالج جزء رئيسي في اللوحة الأم و يقوم بشكل عام بمعالجة المعلومات الداخلة اليه لنراها في الشاشة

مثال : مراحل معالجة البيانات هي 1- إدخال 2 - معالجة 3 - إخراج فعند كتابة نص بوساطة برنامج كتابي مثل الـ Word pad فإننا ندخل البيانات عن طريق الكيبورد ثم تتم معالجة البيانات في وحدة المعالجة CPU فتخرج البيانات على الشاشة تتكون وحدة المعالجة في الكمبيوتر بالأضافة للمعالج الى اربع وحدات مساعدة وهي

1-Input /Output ( I /O ) Address

2- The control unit ( CU Unit )

3 -( AL Unit ) Arithmetic /Logic unit

4 - ( FL unit ) floating point unit

( I/O address ) :

تقوم بتنظيم عمل المعالج و هي وحدة تتيح للمعالج تمييز الجهاز الذي تتصل به و تقوم هذه الوحدة بإعطاء التعليمات للمعالج ليقوم بمعالجة المعلومات الداخلة للمعالج و الخارجة منه وتقوم وحدة الـ Input / Output ) I /O ) بعـنونــة مهام المعالج حيث تحدد موقعا في ذاكرة الرام (RAM ) ليقوم المعالج بعدها بمعالجة المعلومات الموجودة من الموقع

------------------------------------

The control unit :

وحدة السيطرة على المعالج . ويقوم تحديدا بتنظيم تنفيذ المهام في المعالج إذ يتلقى المهام من الـI /O address ويترجمها اذا وجب ذالك ثم يمررها الى الوحدة الأخرى ( AL Unit ) ( وحدة الحساب والمنطق )

------------------------------------

Arithmetic /Logic unit ( وحدة الحساب والمنطق )

هذه الوحدة مسؤولة عن جميع العمليات الحسابية والمنطقية وتتلقى الـ AL Unit المهام من وحدة الـ I / O ( وقد تمر بوحدة السيطرة)

------------------------------------

floating point unit : ( المساعد الحسابي )

يقوم المعالج بالعمليات الحسابية البسيطية و تقوم هذه الوحدة بتسريع معالجة العمليات الحسابية الكبيرة

-----------------------------------------------------------------------------------

ذاكرة المعالج ( Cach memory ) كما نعلم و اللي ما يعلم لازم يعلم ان الذاكرة الرام RAM تقوم بالتخزين المؤقت للبرامج والبيانات والرام يعمل أبطئ من المعالج و لحل هذا التفاوت في السرعة كان إضافة ذاكرة الكاش ( cach memory ) التي تقع على المعالج. المهام والبيانات التي تنتظر المرور بالمعالج تخزن في ذاكرة الكاش L1 and L2 cach تحتوي المعالجات الحديثة على موقعين لذاكرات الكاش تُعرف بـ L1 و L2 ... L1 هي الذاكرة الأساسية للمعالج وهي أسرع وتزود المهام و البيانات للمعالج مباشرة ..... المعالجات القديمة قبل البنتيوم كانت تستخدم ذاكرة ( W T ) التي كانت فقط تقرأ البيانات الداخلة للمعالج . وبظهور معالجات بنتيوم اصبح الكاش يقوم بالقراءة والكتابة معا ً الذاكرة الثانية L2 cach في اللإصدار الأول والثاني من معالجات لنتيوم كانت ذاكرة L2 تقع في الرام ... أما في في الاصدارات الحديثة فإنها تقع على المعالج نفسه و تقوم بنفس مهام ذاكرة L1

هناك طريقتان لإتصال المعالج باللوحة الأم 1 - Socket mounted تستخدم هذه الطريقة في المعالجات قبل pentium 2 2 - Slot mountain بدأت أول مرة في بنتيوم 2

لإجراء عملية الجمع في وحدة الحساب والمنطق.ALU فإننا نستخدم دوائر خاصة للجمع



وهي نوعان:

الجامع النصفي الثنائي Binary Half-Adder

الجامع التام Full-Adder

سنتحدث أولا عن الجامع النصفي Half-Adder

نستخدم هذه الدائرة عند جمع رقمين ثنائيين

بحيث يكون لها مدخلان لاستقبال الرقمين الثنائيين:

الرقم الأول A

الرقم الثانيB

أما المخرجات فهو مخرجان

الأول S وهو حاصل جمع الرقمين الثنائيين (SUM)

الثاني C وهو الباقي الناتج عن عمليه جمع الأرقام الثنائية(CARREY)



و هذان الرقمان يكونان بالنظام الثنائي أي عبارة عن صفر وواحد



والآن نقوم بتصميم دائرة الجامع النصفي على الرقمين A B



أولاً: نقوم بتصميم جدول الحقيقة TRUTH TABLE



ثانيا: نقوم بعد ذلك بالحصول على قيمه C&S من جدول الحقيقة
للحصول على قيمة S

(تتحقق S عندما تحقق القيمه المنطقية1 )

S = AB + A B = A ⊕ B




للحصول على قيمة C

وايضا تتحقق C عندما تحقق القيمه المنطقية 1

C = AB



و بذلك نستطيع تصميم الدائرة المنطقية للجامع النصفي



جامع التام Full –adder

وظيفة الجامع التام هي جمع ثلاثة ارقام ثنائية

تكمن أهمية هذه الدائرة عند جمع عديين ثنائيين فإن المحمل الناتج عن جمع هذان الرقمين في المرحلة I يجب أن يضاف إلى الرقمين في المرحلة I+1

لتوضيح هذه النقطه انظر للمثال التالي



1 1 1
العدد الأول 1 0 1 1 0 0
العدد الثاني 0 1 1 0 1 0
________________________
ناتج الجمع 1 1 0 0 0 1

لاحظ أنه في خطوة الجمع الثالث ( من اليمين) ينتج محمل قيمته 1 ويجب جمعه مع الرقمين في خطوة الجمع التالية ثم تكرر نفس القاعدة وهي خطوات الجمع الباقية


والآن سنتعلم كيفية تصميم دائرة جامع تام
أولا للحصول على قيمه S&C نستخدم جدول الحقيقة



هنا يمكننا تصميم الجامع التام باستخدام جامعين نصفيين لهذا الغرض

وذلك عن طريق تطبيق معادلة تصميم الجامع النصفي مرتين

في المرة الأولى تكون المتغيرات قيم مدخله

في المرة الثانية يكون المتغير الأول حاصل جمع المتغيرين

وأما المدخل الثاني فهو المحمل من عملية الجمع للمرة الأولى من عملية الجمع



بسم الله الرحمن الرحيم

مما لا شك فيه أن كل جهاز كمبيوتر الان يحتوي علي قرص صلب (Hard Disk ) ان لم يكن أكثر, بل ان العديد من الحاسبات الكبيرة كالسيرفرات و غيرها تحتوي علي المئات من الأقراص الصلبة!! .

و يتمثل الدافع الرئيسي وراء استخدامنا لكل هذه البلايين من الاقراص الصلبه في شئ واحد : وهو أنها تستطيع الاحتفاظ بالكثير من البيانات بعد أن تفصل الكهرباء عن الحاسب , حيث يستطيع القرص الصلب أت يخزن البيانات الرقمية علي هيئة مغناطيسية.

غير واضح أليس كذلك؟!,, لا توجد مشكلة , لنبدأ بالتعرف أكثر علي القرص الصلب...

أساسيات القرص الصلب :

تم اختراع الأقراص الصلبة في الخمسينيات , وكانت عبارة عن أقراص كبيرة يصل قطرها الي حوالي 20 بوصة و علي الرغم من حجمها الكبير الا أنها كانت تتسع للقليل من ال Megabytes فقط!!. ولم تكن تعرف في ذلك الوقت بال Hard disk بل كانت تعرف بال Fixed disks أو بال Winchesters, وجاءت التسمية HardDisk بعد ذلك لكي يتم التفرقه بينها و بين الاقراص المرنه.

وكما هو واضح من اسمه يحتوي القرص الصلب علي "قرص صلب" أو ما يعرف ب platter , هذا القرص توضع عليه المادة المغناطيسية التي تستخدم في حفظ البيانات , هذه المادة المغناطيسية هي نفسها المادة المستخدمة في الاقراص المرنة و شرائط الكاسيت , ولكن الفرق هو أن الاقراص المرنة و الكاسيت يتم فيها وضع المادة المغناطيسية علي ماده بلاستيكية مرنة.

ولكن بشكل عام فان القرص الصلب لا يختلف في طريقه تخزينه للبيانات عن شرائط الكاسيت و الاقراص المرنة فكلاهما يستخدم نفس طرق التخزين المغناطيسية , تتميز طرق التخزين المغناطيسية في أنه من السهل الكتابة و المسح و اعادة الكتابة علي المادة المغناطيسية , وكذلك يمكن للمادة المغناطيسية أن تحتفظ بالمعلومات المخزنه عليها -علي هيئة فيض مغناطيسي- لعدة سنوات.

يتم تخزين البيانات علي القرص الصلب علي هيئة ملفات Files ال file عبارة عن مجموعة من ال bytes , مجموعة ال bytes هذه قد تكون عبارة عن مجموعه من ال ASCII Code لمجموعة حروف موجودة في ملف نصي أو مجموعة تعليمات لبرنامج ما لكي ينفذها الكمبيوتر أو تكون مجموعة من ال pixles تعبر عن صورة ما أو مجموعة سجلات في قاعدة بيانات , عموما أيا كان ما تحتويه ; فان الملف في النهاية هو مجموعه من ال BYTES , و عندما يطلب الكمبيوتر من القرص الصلب هذا ال FILE فان القرص الصلب يقرأ مجموعة ال Bytes -المخزنة علي الماده المغناطيسية- ثم يجمهعا و يرسلها للكمبيوتر.

نتابع معا رحلتنا مع القرص الصلب , فبعد أن تعرفنا علي التكوين الفيزيائي القرص الصلب في الدرس السابق , سنتعمق أكثر في كيفية التعامل مع القرص الصلب.

تهيئة القرص الصلب Formatting the HDD
لكي نستطيع استخدام القرص الصلب يجب أن نقوم بتهيئته أولا , هناك نوعان التهيئة :

أولها ما يعرف بالتهيئة الفيزيائية Physical Formatting و تعرف أيضا بتهيئة المستوي المنخفض Low Level Formatting.
الثانية هي التهيئة المنطقية Logical Formatting أو ما يعرف بتهيئة المستوي العالي High Level Formatting.
فما الفرق بينهما إذن ؟

**نبدأ بالنوع الأول (التهيئة الفيزيائية) :

فيها يتم تقسيم أقراص(Platters) القرص الصلب إلى عناصرها الأساسية : المسارات Tracks , القطاعات Sectorsو السلندرات Cylinders بالإضافة إلى تحديد أماكن بداية ونهاية القطاعات والمسارات , وغالبا ما يقوم مصُنٍع الأقراص الصلبة بالقيام بهذه العملية قبل بيع القرص الصلب , و لابد من القيام بتهيئة القرص الصلب فيزيائيا قبل أن تتم تهيئته منطقيا.

**أما التهيئة المنطقية :

بعد أن تتم عملية تهيئة القرص الصلب فيزيائيا لا يمكننا بعد استخدام القرص الصلب , بل يلزم أيضا تهيئته منطقيا . التهيئة المنطقية يتم فيها وضع نظام الملفات File System (مثلFAT , FAT 32 , NTFS) علي القرص الصلب , مما يتيح لنظام التشغيل (مثل الدوس , الويندوز أو اللينكس) استخدام المساحة التخزينية الموجودة علي القرص الصلب في قراءة و تخزين الملفات و البيانات. و تختلف أنظمة التشغيل عن بعضها البعض في نظام الملفات الذي تستعمله , لذا فإن نوع التهيئة المنطقية التي نستخدمها يعتمد علي نوع نظام التشغيل الذي سنستخدمه (سنتناول فيما بعد أنواع ملفات النظام بالتفصيل ).

و عليه فأنك إذا قمت بتهيئة كل مساحة القرص الصلب الذي لديك بنظام ملفات معين فإن ذلك يحدد نوع و عدد أنظمة التشغيل التي يمكن أن تستخدمها , و لحل هذه المشكلة يمكنك أن تقسم قرصك الصلب إلى عدة أقسام , ثم تقوم بتهيئة كل قسم منها بنوع معين من نظام الملفات علي حدة و بالتالي يمكنك أن تستخدم عدة أنظمة تشغيل علي نفس القرص الصلب .

لكي تهيئ قرصك الصلب منطقيا يمكنك استخدام برامج كثيرة من أشهرها ال Partition Magic.

تقسيم القرص الصلب HDD Partitioning
إذا أردنا أن نستخدم القرص الصلب فيجب علينا أن نقوم بتقسيمه (إلى قسم واحد علي الأقل) ثم تهيئة الأقسام الناتجة .

في الواقع هناك ثلاث أنواع لتقسيمات القرص الصلب و هي : أساسي Primary , ممتد Extended و منطقي Logical .

ال Primary و ال Extended هي التقسيمات الأساسية للقرص الصلب , و يمكن أن يحتوي القرص الصلب الواحد علي أربع أو ثلاث أو أقسام أساسية , بالإضافة إلى قسم ممتد واحد فقط , لاحقا يمكن تقسيم هذا القسم الممتد إلى أي عدد من الأقسام المنطقية.

1. القسم الأساسي Primary Partition :

يحتوي القسم الأساسي علي نظام التشغيل (مثل الويندوز) المستخدم بالإضافة إلى أي ملفات أو بيانات أخري (مثل My ********s , Program files) , و كما ذكرنا قبل إن يتم تنزيل نظام التشغيل يجب تهيئة القسم الأساسي أولا بنظام ملفات مناسب لنظام التشغيل المستخدم.

لو كان القرص الصلب لديك يحتوي علي العديد من الأقسام الأساسية فإن واحد منها فقط سيعمل و يكون متاح للاستخدام و هو الذي سيتم تحميل نظام التشغيل منه عند بدء تشغيل الكمبيوتر و باقي الأقسام الأساسية ستصبح مخفية مما يمنع استخدمها.

2. القسم الممتد Extended Partition :

يمكن أن نعتبر القسم الممتد علي أنه حاوية تحتوي علي العديد من الأقسام المنطقية ,و لا يمكن أن نستخدم القسم الممتد في تخزين البيانات , بل يجب أن نقسمه إلى عدد من الأقسام المنطقية التي يمكن أن نستخدمها في تخزين البيانات.

3. القسم المنطقي Logical Partition :

لا يمكن للأقسام المنطقية أن توجد إلا داخل القسم الممتد , ويمكن للأقسام المنطقية أن تحتوي علي ملفات عادية و بيانات بل في بعض الأحوال يمكن أن تحتوي علي أنظمة تشغيل (مثل OS/2 , LINUX ,WindowsNT) .

يمكن استخدام عدة برامج لتقسيم القرص الصلب مثل ال Fdisk و Partition Magic .

تسمية أقسام القرص الصلب :
تبدأ تسمية أقسام القرص الصلب بالحرف C ثم باقي حروف الأبجدية الإنجليزية D E F G H ……. و يأخذ القسم الأساسي Primary أول حرف دائما و هو ال C ثم تأخذ باقي الأقسام المنطقية الحروف D ثم E و هكذا

مثال :



لا يشترط أن تكون المساحات كما هي موزعة بالشكل , فيمكن للقسم الأساسي أن يأخذ أي مساحة ثم يأخذ القسم الممتد (باللون الأزرق) المساحة المتبقية و كذلك ال D و أي قسم منطقي آخر .

أمثلة :



نلاحظ مما سبق أن القسم الأساسي ال C دائما ما يكون في بداية القرص الصلب ثم تليه الأقسام المنطقية الأخرى.

**ماذا لو كان هناك أكثر من قرص صلب موصلين مع بعضهم في نفس الوقت كيف سيتم توزيع الحروف ؟

سيتم التوزيع وفقا للنظام الآتي :

القسم الأساسي الخاص بالقرص الذي سيتم التحميل منه هو سيأخذ أول الحروف و هو ال C . ثم يأخذ القسم الأساسي في القرص الثاني الحرف D .

ثم يتم توزيع الحروف علي الأقسام المنطقية الخاصة بالقرص الأول مثلا E,F وهكذا إلى أن ننتهي من تسمية الأقسام المنطقية الخاصة بالقرص الأول .

ثم نبدأ في توزيع الحروف علي الأقسام المنطقية الخاصة بالقرص الصلب الثاني G,H مثلا.

مثال :



لماذا الحاجة لتقسيم القرص الصلب ؟
حتى يمكننا أن نستخدم أكثر من نظام تشغيل.
استخدام المساحة التخزينية الموجودة علي القرص الصلب بأفضل شكل ممكن.
حتى نؤمن ملفاتنا بشكل أكبر.


MBR (Master Boot Record) سجل الاقلاع الرئيسي :
لابد من تحديد بداية ونهاية كل قسم منطقي موجود علي القرص الصلب و تتم كتابة هذه المعلومات في مكان ما من القرص الصلب حتى يستطيع نظام التشغيل التعرف عليها كأقسام منفصلة ، و يقوم بهذه العملية البرنامج الذي يقسم القرص الصلب منطقيا.

أول قطاع في بداية كل قسم منطقي يسمى بسجل الإقلاع (boot record ) تتم فيه كتابة كافة المعلومات المتعلقة بمكان بداية ونهاية الأقسام المنطقية كما تحدد القرص الصلب النشط (الذي تم تحميل الجهاز منه).

أما سجل الإقلاع للقسم الأساسي فيسمى "سجل الإقلاع الرئيسي " Master Boot Record و يحتوي هذا السجل على بريمج يخبر الكمبيوتر ماذا يفعل ليبدأ التعامل مع القرص الصلب.

و لا يتم تغيير هذه المعلومات –الموجوده في ال MBR أو ال Boot record أبداً أثناء عمل الجهاز.

بعض الفيروسات تنسخ نفسها فيها وتقوم بإتلافها , لذا يجب الحرص دائما علي استخدام برنامج مضاد للفيروسات لمنع حدوث ذلك.



في هذا الجزء من سلسلة دروس القرص الصلب سنتعرف علي أنظمة الملفاتFile Systems .

كما ذكرنا من قبل أنه قبل أن نستخدم القرص الصلب يجب أن نقسمه تقسيما منطقيا , و في التقسيم المنطقي يتم وضع نظام للملفات علي القرص الصلب , فما هو "نظام الملفات" ؟

كل أنظمة الملفات هي عبارة عن الهياكل التي تستخدم في تخزين و إدارة الملفات , هذه الهياكل تتكون من سجل بدء التحميل الخاص بنظام التشغيل , المجلدات و الملفات .

نظام الملفات يقوم أيضا بالوظائف الأساسية الآتية:

1 تتبع أو تسجيل المساحة الشاغرة و المتاحة علي القرص الصلب.

2 تسجيل أسماء الملفات و المجلدات.

3 تسجيل مكان الملف فيزيائيا علي القرص الصلب.

تختلف نظم التشغيل عن بعضها البعض في نوع نظام الملفات الذي تستخدمه , فبعض نظم التشغيل يستطيع أن يتعرف علي نوع نظام ملفات واحد فقط , والبعض الآخر يمكنه أن يتعرف علي العديد من أنظمة الملفات.

أنواع ملفات النظام :

نظم الملفات عديدة و أشهرها هذه النظم هي :

(FAT (File Allocation Table
(FAT32 (File Allocation Table32
(NTFS (New Technology File System
(HPFS (High Performance File System
NetWare File System
Linux EXT2 and Linux SWAP


FAT

يستخدم ال FAT الدوس و ويندوز3.11 ويندوز 95 , و يمكن أن يتعرف كلا من ويندوز: 98 و ميلنيوم و 2000 و XP و NT و كذلك نظام OS/2 عليه.

و يعتمد هذا النظام في عمله علي استخدام :

* الFAT أو ال File Allocation Table .

* بالإضافة إلى ال Clusters .

ال FAT يمكن أن نتخيله علي أنه قلب النظام , أما ال Cluster فهي أصغر وحدة من وحدات تخزين البيانات , ال Cluster الواحدة تتكون من عدد ثابت من قطاعات-sectors- القرص الصلب .

عندما نريد أن نخزن ملف ما , يتم تخزينه في أحد هذه ال Clusters و إذا كان حجمه أكبر من حجم الكلستر يتم تقسيمه علي مجموعة من ال Clusters , ولا يشترط أن تكون هذه الClusters التي يتم تخزين الملف بها متجاورة فمن الممكن أن تكون متباعدة عن بعضها.
و كل Cluster من ال Clusters له رقم مميز له لا يمكن أن يتكرر لCluster آخر.

أما ال FAT فهو عبارة عن سجل به بيانات عن : أي ال Clusters شاغرة و أيها متاح , و أماكن توزيع الملفات علي ال Clusters , أي يمكن أن نعتبرها خريطة لل Clusters , و نتيجة لأهمية ال FAT ; فانه يتم كتابتها مرتين علي القرص الصلب كإجراء احتياطي للحفاظ علي البيانات .

مثال :

عندنا قرص صلب يستعمل نظام ال FAT و مخزن عليه ملف اسمه C4arab.doc .

عندما يقوم نظام التشغيل بقراءة الملف C4arab.doc فانه :

1 يبحث عن اسم الملف أولا في ال FAT و يجد أمامه رقم الكلستر 100 فيكون هذا هو أول كلستر من الكلسترات المكونة للملف .

2 ثم يقرأ مدخل هذا الكلستر- 100- فيجده 102 فيكون الكلستر 102 هو الكلستر الثاني المكون للملف ,,, و هكذا حتى يصل إلى

3 الكلستر رقم 105 فيجد أن المدخل لهذا الكلستر هو OFF أي نهاية الملف , فيكون الكلستر 105 هو آخر كلستر من الكلسترات المكونة للملف C4arab.doc , و بذلك تكون عملية قراءة الملف قد اكتملت.

Directory Entry

مدخل الملف
File Name

اسم الملف
Cluster No

رقم الكلستر

102
C4arab.doc
100

000

101

105

102

104
Ahmed.doc
103

106

104

OFF

105

OFF

106

000

107



** أقصي حجم للأقسام- Partitions - يدعمه ال FAT هو 2 جيجا بايت , و أقصي عدد للكلسترات هو 65.525 كلستر , و عليه فانه أيا كان حجم القسم , فان عدد القطاعات في الكلستر الواحدة لابد أن يكون مناسب للحد الذي يسمح بأن يتم تقسيم كل المساحة الموجودة علي ال 65.525 كلستر , وبالتالي كلما ازداد حجم القرص الصلب أو القسم فان حجم الكلستر يزداد أيضا .

هذا يؤدي إلى تهدير المساحة التخزينية للقرص الصلب , لأنه كلما صغر حجم الكلستر كان تهدير المساحة أقل.

لتوضيح ذلك : افرض أن هناك ملف حجمه 1 كيلو بايت و حجم الكلستر 4 كيلو بايت فان الكلستر التي سيتم تخزين الملف فيها بها 3 كيلو بايت مهدرة , أما إذا كان حجم الكلستر 2 كيلو بايت مثلا , فان هناك تهدير ل 1 كيلو بايت فقط .

FAT32

نظم التشغيل التي تستخدم هذا النظام هي ويندوز 95 OEM RELEASE 2 و 98 و ميلنيوم و 2000 و XP أما DOS, ويندوز3.11, NT 3.51/4.0, 95بالإضافة إلىOS/2 لا تستطيع أن تتعرف علي هذا النظام .

هذا النظام – FAT32 - هو نسخة مطورة من النظام القديم FAT –المعروف أيضا ب FAT16- - حيث أنه يستخدم مداخل للملفات بطول 32 بت بدلا من 16 بت , ونتيجة لهذا فان FAT32 يدعم حجم أكبر من الأقسام ( يمكن أن يصل حجم القسم ال 2 تيرا بايت ).

بالإضافة الي ذلك فان حجم ال Clusters في هذا النظام أصغر منه في FAT16 , مما يتيح – كما ذكرنا من قبل – استخدام أكبر قدر ممكن من المساحة التخزينية للقرص الصلب بدون تهدير , لكن أيضا حجم الكلستر هنا يعتمد علي حجم القسم , فكلما زاد حجم القرص زاد حجم الكلستر.

NTFS

هذا النظام يستطيع فقط ويندوز NT,2000,XP استخدامه.

لا ينصح باستخدام هذا النظام بالنسبة للأقراص الصلبة ذات المساحة الأقل من 400 ميجا بايت حيث أنه يستخدم جزء كبير من المساحة التخزينية لهياكل النظام .

الهيكل الرئيسي المكون لهذا النظام هو ال MFT (Master File Table) .

يقوم نظام ال NTFS بتخزين نسخ عديدة من أهم أجزاء ال MFT كإجراء احتياطي للحفاظ علي البيانات و خوفا من ضياعها.

كما في FAT,FAT32 يستخدم ال NTFS الكلسترات في تخزين الملفات لكن الفرق هنا هو أن حجم الكلستر ثابت دائماً = 512 بايت بغض النظر عن حجم القسم , وهذا يتيح أكبر استخدام للمساحة التخزينية .

لكن هذه ميزة و عيب في نفس الوقت , لأننا سنضطر عند تخزين الملفات الكبيرة الي تقسيمها علي عدد من الكلسترات – التي تكون غالبا غير متتابعة – , هذا قد يؤدي الي بطيء تحميل الملفات عند قراءتها .

يفضل استخدام نظام NTFS مع الأقراص الصلبة الكبيرة , من أجل ضمان أقل تهدير للمساحة التخزينية.

ميزة أخري في ال NTFS : وهي أن ال Bad Sectors يتم تحديدها تلقائيا في حال وجودها ثم تحديدها كأجزاء غير صالحة للاستخدام أوتوماتيكيا.

HPFS

هذا النظام هو النظام المفضل ل OS/2 و يمكن للإصدارات القديمة من ويندوز NT أن تتعرف عليه.

يستخدم هذا النظام القطاعات Sectors كوحدات التخزين بدلا من ال Clusters كما في FAT,FAT32,NTFS .

ويتميز هذا النظام عن ال FAT بأنه أسرع في زمن تحميل الملفات بالإضافة إلى أنه يوفر استخدام أفضل للمساحة التخزينية.

NetWare File system

تم تصميم هذا النظام خصيصا لنظم تشغيلNovell NetWare و تم تطويره من أجل NetWare servers .

Linux Ext2 and Linux Swap

تستخدم أنظمة تشغيل اللينكس أنظمة الملفات هذه.

أقصي حجم للقسم بالنسبة ال EXT2 هو 4 تيرابايت


بسم الله الرحمن الرحيم

أولا : أنواع المذربورد ( اللوحة الأم )

تصنف انواع المذربورد حسب شكلها و تصميمها وطريقة ترتيب القطع الرئيسية والمنافذ و هي تصنف الى ثلاثة أنواع رئيسية

1 - AT motherboard

2 - ATX motherboard

3 - NLX motherboard

:::::::::::::::::::::::::::::::

اللوحات الأم من نوع AT يرجع تصميمها الى شركة IBM المعروفة , وكانت هي الأكثر انتشارا من عام 1980 و حتى 1990 . تحتوي هذه اللوحة على منافذ ISA فقط . والانواع الجديدة تحتوي على منافذ PCI الحديثة بالاضافة لـ ISA وأبعاد هذه اللوحة عي 12 x 13 انش ويوجد نوع آخر أصغر حجما 8.66 x 13 انش يسمى ( mini AT motherboard ) ويحتوي عى عدد أقل من المنافذ لأنه اصغر حجما من النوع العادي

:::::::::::::::::::::::::::::::

اللوحات الأم من نوع ATX ظهرت في عام 1996 وهي أكثر الأنواع استخداما الآن و تصنف بأنها من النوع التجاري , و تشبه في تصميمها لوحة mini AT و لكن باختلاف في زاويه الدوران بـ 90 درجة للمكونات مثل المعالج و هذا الدوران يوفر مساحة لأضافة كروت (adapter cards) ومخارج الصوت والصورة وغيرها . ومن التغيرات الأخرى هي وجود عدد أقل من الكيبلات (موصلات الطاقة) الداخلية في اللوحة بالإضافة الى وجود مروحة عند مزود الطاقة الكهربائية (power supply) لتبريد المعالج و اللوحة الأم ومن الأسباب الأخرى لانتشار هذا النوع هو كلفتها البسيطة للشركة المصنعة و حجمها الصغير نسبة للانواع القديمة و الـ ATX يدعم مخارج الـ ISA والـ PCI معا .... وكما في الـ AT فإنه يوجد تصميم مصغر ايضا للـ ATX يسمى mini ATX أبعاده 11.2 x 8.2

:::::::::::::::::::::::::::::::

اللوحات الأم من نوع NLX ظهرت في عام 1996 وتشبه لوحة الـ ِATX لكن شكلهامختلف












عرض البوم صور LZ9.COM  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-17-2008, 01:44 AM   المشاركة رقم: 42 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد

البيانات
التسجيل: May 2008
العضوية: 25985
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 05-17-2008 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10


التوقيت


معلومات إضافية
الدولة
الجنس
My MMS المزيد ....  
My SMS

الإتصالات
الحالة:
dandan88 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سائد المنتدى : منــــ البحوث والعلوم ــــتدى
افتراضي



يسلمو كتيييييييييير ويعطيكي الف الف عافيه












عرض البوم صور dandan88  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-17-2008, 01:52 AM   المشاركة رقم: 43 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
LZ9.COM
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2004
العضوية: 23
المشاركات: 7,306 [+]
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : 10-10-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 173922


التوقيت


معلومات إضافية
الدولة
الجنس
My MMS المزيد ....  
My SMS

الإتصالات
الحالة:
LZ9.COM غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سائد المنتدى : منــــ البحوث والعلوم ــــتدى
افتراضي



الله يسلمك حبيبتي
بالتوفيق ان شاء الله يا رب












عرض البوم صور LZ9.COM  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-12-2008, 09:36 PM   المشاركة رقم: 44 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فضي سوبر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية noisi

البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 26494
المشاركات: 240 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : 05-02-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10


التوقيت


معلومات إضافية
الدولة
الجنس
My MMS المزيد ....  
My SMS

الإتصالات
الحالة:
noisi غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سائد المنتدى : منــــ البحوث والعلوم ــــتدى
افتراضي طلب



أرجوك يا أنجل7 أو أي عضو أريد تحضير مادة التفصيل وخياطة ثاني متوسط بنات












عرض البوم صور noisi  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-12-2008, 10:20 PM   المشاركة رقم: 45 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
LZ9.COM
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2004
العضوية: 23
المشاركات: 7,306 [+]
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : 10-10-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 173922


التوقيت


معلومات إضافية
الدولة
الجنس
My MMS المزيد ....  
My SMS

الإتصالات
الحالة:
LZ9.COM غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سائد المنتدى : منــــ البحوث والعلوم ــــتدى
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة noisi
أرجوك يا أنجل7 أو أي عضو أريد تحضير مادة التفصيل وخياطة ثاني متوسط بنات
السلام عليكم

التحضير في المرفق
بالتوفيق ان شاء الله يا رب

مع تحياتي
أختك
آنجل












الملفات المرفقة
نوع الملف: rar تحضير عرضي تفصيل اول متوسط كامل.rar‏.rar‏ (560.4 كيلوبايت, عدد مرات التنزيل : 21)
نوع الملف: rar تفصيل وخياطة ثاني متوسط رقم4.rar‏.rar‏ (52.1 كيلوبايت, عدد مرات التنزيل : 12)
نوع الملف: rar تفصيل وخياطة ثاني متوسط رقم 1.rar‏.rar‏ (52.0 كيلوبايت, عدد مرات التنزيل : 16)
نوع الملف: rar تفصيل وخياطة ثاني متوسط رقم 2.rar‏.rar‏ (55.3 كيلوبايت, عدد مرات التنزيل : 15)
نوع الملف: rar تفصيل وخياطة ثاني متوسط رقم 3.rar‏.rar‏ (55.4 كيلوبايت, عدد مرات التنزيل : 18)
عرض البوم صور LZ9.COM  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع الآن : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



منتديات الاعصار العربي

↑ Grab this Headline Animator

ضع اميلك هنا ليصلك كل جديد:

Delivered by FeedBurner


Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%B5%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Follow Us


الساعة الآن »11:01 AM.
~*¤§¤*~ دردشة و شات الختايرة - الاعصار العربي ®2013 ~*¤§¤*~
This Forum used Arshfny Mod by e3sarcom servant
E3sarcom v3.8.1 e3sarcom
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
.Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

مجموعة مواقعنا | مركز العاب الاعصار العربي | مركز التحميل | استضافة المواقع | خدمة العملاء | استضافة و خدمات الراديو | الراديو - اغاني و منوعات | راديو القران الكريم |
يوتيوب الاعصار العربي | دخول الشات و الدردشة | للحصول على هوست - ادمن - سوبر ازرق | زخرف اسمك | مواقع بواباتنا العربية | دليل المواقع | جروب الشات على الفيس بوك